المملكة تسعد قلوب الوافدين وتؤكد صعوبة تطبيق سعودة هذا القطاع بعد الإعلان عن خطة سعودته وتعلن عن الأسباب وراء ذلك

المملكة تسعد قلوب الوافدين وتؤكد صعوبة تطبيق سعودة هذا القطاع بعد الإعلان عن خطة سعودته وتعلن عن الأسباب وراء ذلك

صعوبة تطبيق السعودة، أعلنت الهيئة العامة للمحاسبين السعوديين صعوبة تطبيق قطاع المحاسبة، ذلك لأن الوافدين الأجانب يشغلون ما يزيد عن 160 ألف وظيفة في أكثر من 19 نوع من المحاسبة، وفي المقابل فأن عدد الخريجين من الجامعات السعودية الراغبين في العمل في هذا القطاع غير كافي نهائيا لتغطية تلك الأنواع من المحاسبة في حال سعودة هذا القطاع، وهذا بالطبع خبر مفرح للوافدين يعطي لهم الأمل في إنهاء خطط سعودة قادمة.

صعوبة تطبيق سعودة هذا القطاع

أوضح الدكتور أحمد المغامس الأمين العام لهيئة المحاسبين القانونيين أن الإتجاه لتوطين هذا القطاع يحتاج دائما إلى خطة وطنية، وأوضح أن السبب وراء ذلك أن أعداد الخريجين من الجامعة للمحاسبة في السنة الواحدة لا يتجاوز 2000 شخص، كما أوضح أنه تم توطين 30 % من مكاتب المحاسبة ولكن الشركات لم تزداد نسبة التوطين عن 2 % إلا الآن.

زيادة أعداد الطالبات عن الطلاب

كما أوضح الأمين العام لهيئة المحاسبين زيادة أعداد الطالبات في  كليات المحاسبة عن الشباب حيث وصل عدد الطالبات في جامعة نورة فقط إلى 1200 طالبة، وأوضح أيضا أن 30 % ممن حصلوا على الزمالة من الفتيات.

صعوبة تطبيق سعودة المحاسبة

وأكدت الوزارة مجددا أنه من الصعب في الفترة الحالية أن يتم سعودة مهنة المحاسبة لأنه بعد الإحصائيات الأخيرة التي أصدرتها الهيئة العامة للمحاسبين فأن اعداد المحاسبين الخريجين السعوديين قليل للغاية مقارنة لأعداد الوظائف الشاغرة المتواجدة من مهنة المحاسبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *