[تجد هنا] شروط منصة احكام الجديد لطلبات التملك والحصول علي صك ملكية برقم الهوية 1444 “ehkaam”

[تجد هنا] شروط منصة احكام الجديد لطلبات التملك والحصول علي صك ملكية برقم الهوية 1444 “ehkaam”

هل تعلم ما هي شروط منصة احكام 1444؟ وكيفية متابعة طلب برقم الهوية وتمديد استحقاق منصة احكام من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية.

اليوم نذكر لكم أهم شروط منصة احكام متابعة طلب برقم الهوية 1444 وشروط تمديد استحقاق منصة احكام، والوثائق اللازمة لاستكمال طلب تملك عقارات.

شروط منصة احكام لتملك عقار

فأصبح الآن من السهل تقديم طلب تملك عقار بالمملكة العربية السعودية، فتوفر لكم منصة احكام إمكانية تملك العقار من خلال مجموعة من الشروط التي تنطبق على كل المواطنين الذين يرغبون في الحصول على صك امتلاك وتلك الشروط كما يلي:

شروط منصة احكام تملك عقار 1444

  • أن يكون العقار غير موجود في منطقة غير مسموح بتملكها للمواطنين لمجموعة من الأسباب الخاصة بالدولة والأوامر التي تم إصدارها في ذلك الأمر وذلك مثل منطقة الحرمين الشريفين.
  • كذلك ينبغي ألا يكون قد تم فصل الطلب من قبل بحكم قضائي مكتسب بصورة نهائية.

كيف تحصل على صك ملكية لأكثر من شخص؟

بالنسبة لهذا النوع من العقارات، يتم إصدار صك ملكية بنفس الطريقة، ويكفي أن يقوم أحد المالكين بتقديم الطلب من خلال منصة إحكام، وطبعًا يجب التأكيد في التطبيق على أن العقار مملوكة لأكثر من شخص أثناء ملء النموذج على المنصة.

الأمر نفسه ينطبق على ميراث الورثة الذي لم يتقرر بعد. يمكن تقديم الطلب من خلال المنصة ويجب إرفاق المستندات والأوراق اللازمة التي تثبت صحة الطلب.

كل هذا كان مرتبطا بنظام الصكوك الجديد وطريقة إصدار سندات ملكية الأراضي في ظل النظام الجديد. تعرفنا أيضًا على طريقة التقديم من خلال منصة المصادر ورسوم التقديم لأنواع مختلفة من العقارات.

ما معني الطلب تحت المراجعة في منصة إحكام؟

“ماذا يعني الطلب قيد المراجعة؟” قد تكون هذه هي الرسالة التي تظهر للمستفيدين عندما يستعلمون عن طلباتهم على منصة إحكام السعودية، مما يشير إلى أن الطلب لا يزال قيد الدراسة والمراجعة ولم يتم البت فيه بعد. يتم الاستعلام باتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع إحكام السعودية من هنا.
  2. ثم اضغط على أيقونة “طلباتي”.
  3. ستظهر جميع أرقام الطلبات المقدمة على الفور.
  4. يمكن معرفة حالة الطلب بالضغط على أيقونة “مراجعة”.
  5. ستتم كتابة حالة الطلب على الفور، سواء تم قبوله أو رفضه أو لا يزال قيد المراجعة.

إحكام توضح خطوات متابعة طلب برقم الهوية 1444

حيث يهتم الكثير من المواطنين بالتعرف شروط منصة احكام 1444 كيفية متابعة طلب برقم الهوية وتمديد استحقاق منصة احكام ويمكن معرفة طريقة متابعة الطلب برقم الهوية من خلال ما يلي:

  • البدء بالدخول على موقع منصة احكام الإلكترونية.
  • بعد ذلك يتم تسجيل المستفيد وكتابة كل بيانات الدخول منها الاسم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • ثم الدخول على أيقونة طلباتي وتقوم بالنقر عليها وتقوم بالضغط على استعراض.
  • كما تقوم بكتابة رقم الطلب والضغط على عرض.
  • بعد ذلك يتم التعرف على موقف الطلب تحت الدراسة أو تم قبوله.

الوثائق اللازمة لاستكمال طلب تملك العقار عبر إحكام

في سياق الحديث عن شروط منصة احكام 1444 كيفية متابعة طلب، فقد أعلنت الهيئة العامة للعقارات بالمملكة العربية السعودية عن الوثائق اللازمة في طلب تملك العقارات وهي كما يلي:

  • الوثائق الخاصة بتملك العقار أو وثائق الأحياء للعقار.
  • كذلك النموذج الخاص بطلب عبر بوابة إحكام الإلكترونية.
  • مع وثيقة رفع مساحة العقار.

ما هي مدة مراجعة الطلب في إحكام؟

أكدت الجهات المختصة المسؤولة عن أملاك الدولة أن فترة مراجعة الطلبات عبر منصة إحكام تستغرق 60 يومًا من تاريخ تقديمها. أعلنت الصفحة الرسمية للمنصة على موقع التدوين العالمي تويتر، تمديد استقبال الطلبات العقارية، عقب بيان رسمي صادر عن خادم الحرمين الشريفين.

كان ذلك بخصوص تمديد الموعد النهائي لاستقبال طلبات المرشحين العقاريين على منصة Ehkam. تم التمديد بعد مكالمات عديدة من المواطنين، ومنحت المملكة مهلة سنة واحدة لتلقي الطلبات منذ إطلاق المنصة.

اذن هذه نهاية مقالنا اليوم عن شروط منصة Ehkam 1444 وكيفية متابعة الطلب وقد ذكرنا لكم طريقة متابعة الطلب وشروط التملك العقاري والمستندات المطلوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *