مخالفة عدم حمل رخصة في المملكة العربية السعودية

مخالفة عدم حمل رخصة في المملكة العربية السعودية

مخالفة عدم حمل رخصة إحدى المخالفات التي تستخدم المملكة العربية السعودية نظام النقاط في المخالفات المرورية، حيث أن مع كل مخالفة يقوم المواطن السعودي بها يحصل على نقطتين ويتم سحب الرخصة عندما يبلغ عدد النقاط حوالي 90 نقطة في مدة زمنية معينة تصل إلى ثلاثة سنوات، لكن عدم الحمل الرخصة يوجد لديها غرامة مالية أيضًا.

مخالفة عدم حمل رخصة

وفي المرة الأولى التي يتم سحب الرخصة فيها تسحب لمدة شهر واحد فقط، أما إذا حقق المواطن 90 نقطة آخرين سوف يتم سحب الرخصة مرة أخرى لكن لمدة ثلاثة أشهر، أما في المرة الثالثة يتم سحب الرخصة ستة أشهر، وفي المرة الرابعة يتم سحب الرخصة بشكل نهائي وعدم إعطائها مرة أخرى لهذا الشخص، ومخالفة عدم حمل الرخصة نوع من أنواع المخالفات المرورية ولا تقتصر عقوبتها على تسجيل نقطتين فقط في المخالفات المرورية ولكن يوجد غرامة مالية لا بد من دفعها وهي كالآتي:

مخالفة عدم استخراج رخصة

تختلف عدم استخراج الرخصة من شخص لآخر من حد أدنى لحد أقصى وذلك كالآتي:

  • غرامة عدم استخراج الرخصة تصل إلى غرامة مالية قدرها يتراوح بين 500 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي، وفي بعض الأحيان يتم الحبس لمدة تصل إلى شهر كامل، وفي بعض الأحيان تطبق العقوبة بالغرامة والحبس.
  • لكن في حالة أن تكون الرخصة المتواجدة مع المواطن لا تتناسب مع السيارة التي يتم قيادتها تكون الغرامة تتراوح بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي.
  • لكن في حالة كانت الرخصة منتهية تتراوح الغرامة بين 300 إلى 500 ريال سعودي.

مخالفة عدم حمل رخصة القيادة للنساء

تقوم المملكة العربية السعودية بتطبيق القانون على جميع الأشخاص بنفس القوانين، حيث لا يوجد اختلاف بين الرجال أو النساء وجميع الأشخاص سواسية أمام القانون، وهذه الغرامات التي تم ذكرها في السابق تطبق على النساء كما تطبق على الرجال.

في نهاية مقال مخالفة عدم حمل رخصة تم التعرف على كيفية العقوبة على المخالفات المرورية، والغرامات المالية التي يتم إصدارها على جميع المواطنين الذين لا يحملون الرخصة سواء كانت الرخصة منتهية أو غير متناسبة مع السيارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *