طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمين هيئة تقويم التعليم

طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمين هيئة تقويم التعليم

طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية، هي ما يشغل العديد من المعلمين السعوديين فجميعهم يريدون التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444. وقد تم فتح أبواب التقديم من طرف الهيئة لكل من يرغبون في شغل وظائف تعليمية في الموسم الدراسي الحالي، والتقديم يكون عبر رابط تسجيل الرخصة المهنية tpl.etec.gov.sa، غير أنه هناك فئات لا يعرفون الطريقة الصحيحة للتقديم من خلاله، كما أنهم يبحثون عن المواعيد التي سينطلق فيها التسجيل في الرخصه المهنيه 2022 بالنسبة لكل من الرجال والنساء، وتعتبر هذه الوثيقة من أهم الوثائق التي تصدرها الهيئة، وكل ينجح في قياس الرخصة المهنية ويحصل عليها يصبح مخولا لمزاولة مهنته كمعلم حسب المؤهل العلمي والمستوى الذي يرغب في تعليمه، وفي هذا المقال سنشرح لكم بشكل مفصل كيفية تسجيل في الرخصة المهنية، ونوضح لكم الشروط المطلوبة، تابعوا معنا.

طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية

يستعلم السعوديون عن طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية وقد أعلنت الهيئة بالفعل عن الموعد وأصبح في إمكان كل من تتوفر فيهم الشروط تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444، لكل من العام والتخصصي أيضا، وهذا بداية من تاريخ 29 من أغسطس الجاري على أن يغلق باب التقديم في الثامن من أكتوبر المقبل، وفترة الاختبار في 11 نوفمبر، يدخل المتقدم إلى رابط تسجيل الرخصة المهنية 1444 ويتبع الآتي:

  1. أولا: الولوج إلى رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين 1444
  2. ثانيا: يتعين عليه الدخول إلى النفاذ الوطني الموحد، ثم يدرج  اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بأبشر
  3. ثالثا: يضع رمز التحقق المرئي، ثم يضغط على خيار تسجيل الدخول ويضيف رمز التحقق الذي يصل للهاتف
  4. رابعا: ينقر على الاختبارات، ثم يحدد سجّل الآن، ثم يدخل للملف الشخصي على قياس الرخصة المهنية
  5. خامسا: يدرج كل البيانات الشخصية الضرورية، ويضغط على زر التالي، يختار المدينة التي يقيم فيها والمكان ووقت إجراء الاختبار ثم يوافق الموعد.
  6. آخر خطوة هي اختيار طريقة سداد الرسوم، مع وجوب الاحتفاظ بالبيانات المطلوبة وهي الوقت ومقر الاختبار ورقم المقعد.

موعد تسجيل في الرخصة المهنية 1444

قامت الهيئة بتعيين موعد محدد من أجل تسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444، ويختلف موعد الاختبار العام عن التخصصي. بالنسبة للعام موعد التسجيل فيه لفئة الرجال يكون بداية من تاريخ السابع عشر من ربيع الثاني 1444. إلى غاية 20 من نفس الشهر الموافق للتاريخ الميلادي 11 من شهر نوفمبر. إلى غاية الرابع عشرة من الشهر 2022 بحيث يمكنكم تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين بطريقة إلكترونية.

بالنسبة للاختبار التخصصي ينطلق التسجيل فيه ابتداء من تاريخ الثامن والعشرون من جمادى الأولى الموافق للحادي والعشرون من يناير من السنة الجديدة 2023 ميلادي. أما بالنسبة لـموعد انتهاء تسجيل في الرخصة المهنية 2022 في السعودية سيصادف تاريخ الثالث من شهر رجب. من العام 1444حتى الخامس والعشرون من شهر يناير 2023، وهذه هي المواعيد المحددة.

شروط تسجيل الرخصه المهنيه

هناك ضوابط عينتها هيئة تقويم التعليم للتمكن من التسجيل في الاختبار للحصول على الرخصة المهنية في السعودية. وهي أن يستوفي المتقدم سنوات خبرة كافية تؤهله للحصول عليها، كما يجب أن يكون حاملا للمؤهل المطلوب ليتم قبوله. بالمقابل يجب أن يوفر كل المستندات اللازمة، ويقوم بالتقديم إلكترونيا مع التحقق من صحة بياناته، وهو ملزم بدفع الرسوم المطلوبة منه وتحديد الموعد المناسب له.

متى يتم إلغاء الرخصة المهنية للمعلمين 1444

هناك حالات محددة يتم فيها إيقاف الرخصة المهنية للمعلمين وتسحب من صاحبها ويكون ذلك إن قام بمخالفة تعاليم الدين. أو إن كان يتعاطى أي نوع من المخدرات والممنوعات، وفي حال ثبت بأنه يعلم الطلاب معتقدات ما مخالفة لديننا الإسلامي الحنيف. كما تلغى الرخصة المهنية إن كان للمعلم ملف في قضية أمنية تخل بالشرف والأمانة العامة. أو ثبت بأنه يعاني من مرض نفسي قد يؤثر على أداءه لمهنته.

رسوم اختبار الرخصة الهنية للمعلمين

قبل اجتياز اختبار الرخصة المهنية للمعلمين يجب أن يدفع كل متقدم الرسوم المحددة لذلك، الاختبار التربوي التخصصي يدفع مئة ريال وكذلك العام. وفي حال الإعادة فهو يدفع مئتان ريال قيمة كل اختبار منهما، بعد أن تصدر هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة للمتقدم يدفع مئة ريال سعودي أيضا. أما إن رغب في تجديدها أو ترقيتها فهو ملزم بدفع مئة ريال سعودي أيضا وهذه هي أهم الرسوم المطلوبة.

استعلام عن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

يمكنكم الاستعلام عن موعد اختبار رخصه المهنيه للمعلمين من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي من أجل إتمام الخطوات. وهو موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب، ثم يختار المنتجات والخدمات من الخيارات المتاحة له. بعد ذلك ينقر على زر الرخصة المهنية، ثم يضغط بعد ذلك مباشرة على جدول الاختبار. سيظهر له الجدول ومن خلاله يستطيع التعرف على كل تفاصيل ومواعيد الاختبار القادم للرخصة.

جاء في تغريدة نشرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، أعلنت عن أن مستوى المؤهل الذي يحمله الشخص لا يؤثر على الرخصة المهنية بأي شكل من الأشكال. نخص بالذكر درجة بكالوريوس فأعلى، وبأن الجميع يمنح لهم رخصة معلم ممارس من أجل مزاولة مهنهم في التعليم. كما نصحت الهيئة بإضافة الشهادة المطلوبة لشغل الوظيفة بعد أن يتم الاستفسار من جهة التوظيف نفسها.

تم الإعلان عن بداية استقبال طلبات النساء للحصول على الرخصة المهنية من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية. ابتداء من اليوم الخامس من شهر سبتمبر 2022 وموعد غلق أبواب التسجيل في 08 أكتوبر القادم. من يريد الحصول على ترقية الرخصة نبشركم بأن ذلك سيكون قريبا حسب ما ورد في ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين. إذ يتم تقديم طلب الحصول على مستوى أعلى في حال توفرت الشروط المطلوبة للمستوى المرغوب به.

تصحيح أوراق اختبارات الرخصة المهنية

بعد الانتهاء من الامتحانات الخاصة بالرخصة المهنية للمعلمين، تبدأ عمليات التصحيح بطريقة آلية. تراجع كل معلومات المختبرين ويتم تحليل النتائج، ثم توضع النتائج مباشرة على الصفحة الخاصة بالمعلم في نظام الرخص المهنية إلكترونيا. وجب على كل معلم دخول النظام الإلكتروني للرخص من أجل إتمام إصدار الرخصة المهنية، وبالنسبة للنتيجة تصل من خلال رسالة نصية قصيرة على رقم الجوال المسجل به.

بدء الاختبار التربوي للمعلمين

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية عن بدء الاختبار التربوي للمعلمين في المملكة العربية السعودية. وهذا بداية من تاريخ الحادي عشر من شهر نوفمبر 2022. هذا وقد اجتمع المعلمون في مختلف المقرات من أجل أداء الامتحانات التي تؤهلهم للحصول على الرخص المهنية، كما تم إجراء امتحانات الترخيص المهني الامتحانات العامة والخاصة معا مثل التي أجريت في السنتين الماضيتين.

هناك شائعة انتشرت في الآونة الأخيرة عن تسريب أسئلة الاختبارات الخاصة بالرخة المهنية، بما أن المعلمين يجرون حاليا الاختبار التربوي العام. ولكن هيئة تقويم التعليم والتدريب أكدت بأن هذا الخبر غير صحيح ومن المستحيل أن تكون هناك تسريب للأسئلة لأنها مؤمنة بشكل جيد. وعليه نصحت كل الممتحنين بالتحضير جيدا للاختبارات والمراجعة وعدم الالتفات لأي نبأ يصدر بخصوص تسريب الأسئلة.

أعلن وزير التعليم السعودي يوسف البنيان عن إصدار توجيه جديد لمختلف الإدارات التعليمية المتواجدة في مدن المملكة العربية السعودية. ويتعلق الأمر بأداء اختبارات الرخصة المهنية، بحيث سيتم اعتبار كل المعلمين والمعلمات ممن أدوا الاختبارات خارج المنطقة التي يقيمون فيها انتداب مالي وسيتم صرف بدل الانتداب لهم في حال كان المقر بعيدا عن مكان أداء الاختبارات بالمدة المستحقة المقررة من وزارة التعليم السعودية.

وصلنا إلى نهاية مقال تحدثنا فيه عن موضوع طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية. وذكرنا لكم أيضا مجموع الشروط التي يجب أن تتوفر في جميع المتقدمين، بالإضافة إلى موعد تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2022، نرجو أن تكونوا قد استفدتم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *