التخطي إلى المحتوى

توطين القطاعات وقصر العمل بها على السعوديين، تسير المملكة في الفترة الحالية بخطوات ثابتة ومحددة نحو توطين عدد من القطاعات الهامة بالمملكة والتي يعمل بها عدد من الوافدين وجعلها للسعوديين فقط وحرمان الوافدين من العمل بها، حيث أنه من المنتظر خلال الأيام القادمة الإستعداد لترحيل 20 ألف وافد من أراضي المملكة بعد أن يتم توطين تلك القطاعات وقصر العمل بها على السعوديين.

توطين قطاع البقالات ومحلات بيع المواد التموينية

فأشارت بعض الجهات السعودية إلى أن المملكة تدرس في الوقت الحالي قرار بتوطين قطاع البقالات ومحلات بيع المواد التموينية والإستهلاكية والعربات المتنقلة بنسبة 100 %، تلك القطاعات التي يعمل بها ما لا يقل عن 20 ألف وافد، حيث أنه من المتوقع أن يتم توفير 20 ألف وظيفة للسعوديين في خلال العام الأول فقط من تطبيق هذا القرار.

تقليل كثافة العمالة الوافدة والإستعانة بالعمالة الوطنية

كما أكدت المصادر أنه ليس تلك القطاعات الأولى فقط التي قامت المملكة العربية السعودية بتوطينها حيث أنها قامت من قبل بتوطين عدد من القطاعات وقصر العمل بها على السعوديين فقط، كقطاع الإتصالات والمولات التجارية.

إلغاء إستقدام الوافدين المغتربين في أغلب المهن

ورأى بعض المختصين أن تلك الخطوات التي تقوم بها المملكة هي تمهيد للإستغناء عن إستقدام العمالة الوافدة في أغلب المهن، ووقف تحويل الأموال إلى خارج المملكة بعد أن يتم الإستعانة بالعمالة الوطنية، وهذا راجع إلى الأزمة المالية التي تمر بها المملكة بعد إنخفاض أسعار النفط عالميا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.