رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 stats.gov بوابة تعداد السعودية

رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 stats.gov بوابة تعداد السعودية

ننشر رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022، حيث أوضحت الهيئة العامة للإحصاء بداية التسجيل في تعداد السعودية عبر موقعها الإلكتروني، وهو تعداد عام للسكان والمساكن للعام الجاري يتم عن طريقه جمع وتحليل البيانات والمعلومات الخاصة بسكان ومساكن المملكة العربية السعودية، والهدف من إجراء التعداد السكاني هو دعم صانعي القرار بالجهات الحكومية بالبيانات للاستفادة منها، وتحسين عمليات صنع القرارات واتخاذها من جانب الجهات والهيئات الحكومية، ومن خلال المقال يمكن التعرف على خطوات التسجيل في نظام العد الذاتي عبر موقع التعداد السكاني 2022، إلى جانب الحصول على رابط موقع التعداد السكاني للمشاركة في تعداد السعودية 2022.

رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 stats.gov للمشاركة في تعداد السعودية
تعداد السكان

رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022

صدرت الموافقة الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله- بأن تكون ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام الخاص بالسكان والمساكن للعام الجاري مساء يوم الاثنين بتاريخ 8 شوال 1443هـ الموافق لتاريخ 9 مايو 2022م، ليبدأ موقع الهيئة في استقبال طلبات التسجيل اعتباراً من اليوم التالي.

وقد تم التصريح من جانب الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء بأن تعداد السعودية 2022 الذي يجري تنفيذه خلال الأيام الجارية يعد أمر رئيسي في مدخلات التخطيط ورسم السياسات للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، كما أشاد بالدعم الذي يحظى به التعداد من جانب كافة قطاعات المملكة.

ويجب العلم أن التعداد السكاني لم يكن مجرد بحث ميداني بتوجيه الأسئلة فيما يتعلق بكم عدد أفراد أسرتك وفقط، ولكنه إحصاء كامل ودقيق لعدد سكان المملكة ومعلوماتهم مثل السكن والوظيفة، وتتضح أهمية التعداد جليةً عند رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية، كما يعد التعداد هاماً عند تخطيط وتطوير الخدمات العامة وغيرها من الأمور الأخرى، ومن يرغب في الحصول على رابط موقع التعداد السكاني الرسمي، يمكنه ذلك من خلال التالي:

رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 (stats.gov.sa).

طريقة التسجيل في العد الذاتي تعداد السعودية 2022

يتيح موقع التعداد السكاني التابع للهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية في الوقت الحالي ولمدة سبعة أيام قادمة إمكانية التسجيل في تعداد السعودية 2022، وذلك عن طريق دخول موقع التعداد السكاني الإلكتروني باتباع الرابط الرسمي المرفق عالية، ثم تسجيل دخول نظام التعداد السكاني أو نظام العد الذاتي عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد بواسطة تعبئة بيانات حساب أبشر.

كما يتاح الدخول من خلال إنشاء حساب جديد في نظام العد الذاتي للسعودية 2022 بتعبئة البيانات المطلوبة لتسجيل جديد في العد الذاتي، ثم تأكيد المعلومات التفصيلية المتعلقة بالعنوان السكني والممتلكات العقارية للمتقدم، بالإضافة إلى تحديد مكان الإقامة المعتاد من خلال النقر على “تأكيد العنوان”، وفي حال عدم إضافة العنوان، فعليك القيام بالنقر على “مسح رمز الاستجابة السريع”.

ويتم الحصول على الرمز من خلال ملصق التعداد الذي تم وضعه على باب المنزل لتأكيد العنوان،وهنا يجب إدخال الرمز في المكان المخصص له بشكل صحيح لأنك لن تتمكن من التعديل أو تصحيحه مرة أخرى، وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الخطوة الثانية وهي اختيار أحد أفراد الأسرة المقيمين بنفس المنزل، ثم إضافتهم تحت اسم رب الأسرة.

ثم يتم الانتقال إلى أخر خطوة وهي تعبئة استمارة التعداد السكاني بالإفصاح عن كافة البيانات للأفراد، ثم تعبئة استمارة العنوان السكني التي تتكون من تفاصيل مكان الميلاد والإقامة الفعلية، ومن يرغب في معرفة طريقة التسجيل في التعداد الذاتي بعد اتباع رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي لدخول موقع تعداد السعودية، يمكنه ذلك من خلال الفيديو التالي:

طرق المشاركة في التعداد السكاني للسعودية 2022

تم البدء في المرحلة الأولى للتعداد السكاني وهي مرحلة جمع المعلومات والبيانات لجميع السكان والمساكن بالمملكة العربية السعودية، وهذه المرحلة بدأت في تاريخ 10 مايو 2022م، وتستمر عملية التسجيل في العد الذاتي للسكان حتى تاريخ 15 يونيو 2022م.

ويتم ذلك من خلال تسجيل الدخول إلى موقع التعداد السكاني الإلكتروني، ومن ثم تعبئة استمارة العد الذاتي للسكان، وتتاح المشاركة في التعداد السكاني بواسطة إحدى الطرق الموضحة بالتالي:

  • العد الذاتي وهي وسيلة تقنية متطورة من شأنها مساعدة الأفراد وأرباب الأسر على تعبئة استمارة التعداد السكان عن طريق النت إلكترونياً عبر موقع الهيئة العامة للإحصاء دون الحاجة لزيارة الباحث الميداني.
  • طريقة العد الميداني وهذه الوسيلة عبارة عن قيام الباحث الميداني بزيارة جميع الأسر والأفراد بالمملكة من أجل تعبئة وإكمال استمارة التعداد بشكل ميداني لمن يرغب في إكمال الاستمارة بواسطة الباحث.
  • محطات العد الذاتي المتواجدة لدى مراكز التسوق المختلفة، وهذه الطريقة تعمل على تمكين الأسر والأفراد من تعبئة الاستمارة عن طريق مساعدة موظف التعداد المكلف بأداء هذه المهمة.

وتتمثل خطوات المشاركة في العد الذاتي الميداني في تجهيز البيانات المطلوبة مثل الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وسجل الأسرة، ويتم إدخال البيانات اللازمة في استمارة التعداد السكاني للسعودية ضمن تعداد السعودية 2022م بمساعدة الباحث الميداني المسؤول عن جمع البيانات للأفراد والأسر خلال الزيارات الميدانية التي يتم تنفيذها.

خطوات التسجيل في العد الذاتي 2022

تتم المشاركة في العد الذاتي لسكان ومساكن السعودية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني تعداد السعودية 2022 التابع للهيئة العامة للإحصاء، ثم الضغط على أيقونة العد الذاتي، ثم تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد أو من خلال بوابة الهيئة العامة للإحصاء، ومن ثم تعبئة استمارة التعداد بشكل كامل وصحيح، وسيتم اعتماد الاستمارة خلال الفترة من 10 إلى 25 مايو.

مميزات العد الذاتي للسعودية 2022

تم الكشف من جانب معالي وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء الأستاذ “فيصل بن فاضل الإبراهيم” أن تعداد السعودية 2022 يتميز بإتاحة خيار العد الذاتي الذي يتم عن طريقه إكمال بيانات استمارة التعداد “السكاني – المساكن” بالطريق الإلكتروني عن طريق موقع الهيئة العامة للإحصاء.

علماً بأنه لن يتوقف الباحثين الميدانيين عن عملهم للتحقق من شمول التعداد السكاني لكافة شرائح المجتمع “مواطنين – مقيمين”، وقد تم إيضاح مزايا العد الذاتي والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

  1. توفير خاصية تعبئة استمارة التعداد للسكان والمساكن عن طريق موقع الإلكتروني للتيسير على كافة المشاركين في التعداد.
  2. إمكانية تعبئة الاستمارة من أي مكان وفي أي وقت، ولكن يجب أن تتم خلال الفترة المحددة.
  3. يتميز العد الذاتي بإمكانية تعبئة جزء من الاستمارة وإكمال باقي البيانات في وقتٍ لاحق.
  4. توفر استمارة التعداد بعدة لغات لغير الناطقين باللغة العربية لتيسير تعبئة الاستمارة بالنسبة لهذه الفئات.

أهمية تعداد السعودية 2022

أكدت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة على أن البيانات الإحصائية تعتبر أحد أهم مخرجات التعداد السكاني، فهي المرجع الرئيسي الذي يتم الاعتماد عليه عند وضع الخطط المستقبلية، تتضح أهمية تعداد السكان والمساكن بالنسبة للجهات الحكومية في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية والعمل على تطوير الخطط التنموية للعديد من القطاعات مثل القطاع الصحي والتعليمي، إلى جانب المساعدة في تطوير المخططات العمرانية للمدن.

وبعد إجراء التعداد فتتضح أهميته للأفراد في اتخاذ قرارات أفضل مبنية على بيانات حقيقية للتعرف على الخصائص الديموغرافية لساكني الأحياء للتعرف على الحي المناسب عند الرغبة في شراء منزل أو بدء نشاط تجاري أو ربحي، كما تظهر أهمية مخرجات التعداد بالنسبة لقطاع المستثمرين والقطاع الخاص في فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة من أجل تيسير عملية الوصول إليهم.

كما يعتبر تنفيذ التعداد السكاني هاماً لكي يتكامل مع البيانات الخاصة بالسجلات الإدارية المتوفرة لدى الجهات الحكومية، حيث يربط التعداد بيانات السكان بمكان الإقامة الفعلي لهم، إلى جانب جمع معلومات أخرى تعتبر هامة مثل السكن والخدمات المتاحة به، والحالة الصحية لأفراد الأسرة ومستوى التعليم وغيره، ومن يرغب في المشاركة الآن يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 الرسمي المرفق.

الفئات المستهدفة من تعداد السعودية 2022

تستهدف الهيئة العامة للإحصاء بالتعداد السكاني لعام 2022 كافة الأسر والأفراد بالمملكة العربية السعودية، فمن يرغب في التعرف على الفئات المستهدفة من تعداد السعودية 2022م الذي يتم تنفيذه، يمكنه ذلك من خلال النقاط التالية:

  • المواطنين والمواطنات داخل أراضي المملكة.
  • مواطنين يقيمون بالخارج بشكل مؤقت “أقل من إثني عشر شهراً خارج الدولة” لأي سبب مثل العلاج أو السياحة أو التجارة أو الدراسة، ويتم احتسابهم ضمن أفراد الأسر المقيمين بالمملكة.
  • المقيمين بصورة دائمة في المملكة بصرف النظر عن الأوراق الرسمية مثل الإقامة.
  • لا يشتمل على الزوار (الحج – العمرة – السياحة).

نظام العد الذاتي 2022

توفر الهيئة العامة للإحصاء محطات العد الذاتي كأحد وسائل وطرق المشاركة في التعداد السكاني للسعودية 2022 والتي تتواجد في مراكز التسوق المتنوعة، وبهذه الطريقة يستطيع رب الأسرة أو الفرد تعبئة استمارة التعداد بمساعدة موظف التعداد، ويجب العلم أن فترة اعتماد استمارة العد الذاتي بدأت منذ العاشر من شهر مايو، وتستمر حتى الخامس والعشرون من شهر مايو 2022م.

وقد أوضحت الهيئة أنه يتم تعبئة استمارة التعداد لكافة أفراد الأسرة من جانب رب الأسرة أو من ينوب عنه، كما يتاح إمكانية تعبئة استمارة العد الذاتي لأي فرد بنفسه، ولكن يشترط أن يكون عمره أكثر من 15 عام، وتحتوي الاستمارة على ما يقرب من خمسين سؤالاً مقسمة إلى خمس أقسام رئيسية (بيانات شخصية – بيانات المستوى التعليمي – الوضع الوظيفي – نوع السكن – الوضع الصحي).

وبعد مطالبات عديدة من جانب المواطنين والمقيمين على حدٍ سواء بتمديد فترة التسجيل في التعداد السكاني للسعودية 2022م، فقد استجابت الهيئة العامة للإحصاء لمطالباتهم وأعلنت بشكل رسمي عن تمديد فترة التسجيل في التعداد السكاني حتى نهاية يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ الحادي والثلاثون من شهر مايو لعام 2022م، فمن يرغب في المشاركة في التعداد الآن، يمكنه ذلك من خلال رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي الرسمي المرفق.

الهيئة العامة للإحصاء السعودية

أرسلت وزارة الداخلية MOI رسائل نصية على الجوالات المسجلة في ابشر تتضمن دعوة من الهيئة العامة للإحصاء من أجل استيفاء وإكمال استمارة التعداد السكاني الخاصة بكم، وقد منحت المواطنين والمقيمين مهلة زمنية لا تزيد عن 48 ساعة تجنباً لأي غرامة مالية، ويتم استكمال بيانات التعداد السكاني من خلال تسجيل دخول بوابة تعداد السعودية 2022 من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال.

تعليقات

  • شكرا لكم على الجهود الجباره وعمل وظع صجي وامن زارني موظف التعداد وتم اكمال الاستماره جيث عمارتنا لايشمل الهدد شاكر جهودكم وتعبكم معنا

    الاسم/ عقيل بن عبدالله دادا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *