نظام العد الذاتي 2022 رابط التسجيل في بوابة التعداد السكاني للسعودية stats.gov.sa

نظام العد الذاتي 2022 رابط التسجيل في بوابة التعداد السكاني للسعودية stats.gov.sa

ننشر رابط التسجيل في نظام العد الذاتي 2022 للمشاركة في تعداد السعودية لهذا العام، حيث أطلقت الهيئة العامة للإحصاء رابط التسجيل في التعداد السكاني للسعودية 2022 عبر موقعها الإلكتروني وإتاحة تعبئة استمارة التعداد السكاني والمساكن بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة الباحث الميداني اعتباراً من تاريخ العاشر من شهر مايو الحالي الموافق لتاريخ الحادي عشر من شهر شوال لعام 1443هـ.

وقد أكدت هيئة الإحصاء العامة على أن التعداد السكاني الذاتي التي تجريه حالياً هو تعداد عام للسكان سواء كانوا مواطنين أو مقيمين على أراضي المملكة، كما يتم تنفيذ التعداد للمساكن أيضاً، ومن خلال المقال نوفر رابط التسجيل في التعداد السكاني للسعودية الرسمي، بالإضافة إلى شرح طريقة التقديم على التعداد الذاتي عبر بوابة التعداد السكاني النفاذ الوطني 2022.

نظام العد الذاتي 2022 تعداد السعودية

فتحت الهيئة العامة للإحصاء باب التسجيل في تعداد السعودية 2022 اعتباراً من تاريخ العاشر من شهر مايو الجاري بناءً على الموافقة الكريمة الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- لتبدأ الهيئة في تنفيذ تعداد السعودية 2022م العام للسكان والمساكن الذي يتم إجراءه كل عشرة أعوام.

حيث يتم من خلال التعداد السكاني جمع كافة البيانات والمعلومات التي تتعلق بالسكان والمساكن بغرض إتاحتها لصانعي القرار بالجهات الحكومية المعنية، ويعتبر تعداد هذا العام هو التعداد السكاني الخامس للمملكة العربية السعودية، وتتضح أهمية التعداد في العديد من الأمور لكونها المرجع الأساسي المعتمد عليه من قبل الجهات لوضع الخطط المستقبلية.

ويعتبر التعداد السكاني مدعماً لرؤية 2030 الرشيدة للمملكة، ويجب العلم أن المملكة تستهدف بالتعداد السكاني كافة الأفراد والأسر من المواطنين والمقيمين، حيث يشتمل التعداد على المواطنين المقيمين على أراضي الدولة أو في خارجها بشكل مؤقت أي أقل من إثني عشر شهراً للعلاج أو السياحة أو الدراسة أو غيره، كما يستهدف المقيمين بشكل دائم على أراضي المملكة، ويتم تسجيل استمارة التعداد السكاني من خلال اتباع الرابط الرسمي التالي:

رابط التسجيل في نظام العد الذاتي 2022 (stats.gov.sa).

نظام العد الذاتي 2022 رابط التسجيل في التعداد السكاني للسعودية stats.gov.sa
رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي

طريقة التسجيل في التعداد السكاني 2022

تتيح الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية المشاركة في تعداد السعودية 2022 عن طريق موقع العد الذاتي الذي يتاح تسجيل الدخول إليه إما من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم تعبئة بيانات حساب أبشر للمتقدم، أو عن طريق إنشاء مستخدم جديد في نظام العد الذاتي 2022 للسعودية الإلكتروني،وبعد ذلك يتم تأكيد العنوان السكني.

وذلك من خلال إدخال كافة المعلومات التفصيلية المتعلقة بعنوان المتقدم وأسرته وممتلكاته العقارية، ثم تحديد مكان الإقامة المعتاد بالضغط على زر “تأكيد العنوان”، وعند عدم إضافة العنوان يجب مسح رمز الاستجابة من خلال الضغط على الخيار التالي “مسح رمز الاستجابة السريع” الموجود على ملصق التعداد الموضوع على باب المنزل، ثم متابعة خطوات التسجيل في تعداد السعودية الموضحة بالفيديو التالي:

التعداد السكاني للسعودية 2022

كشف معالي وزير الاقتصاد والتخطيط ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء عن أن التعداد السكاني الذاتي للمملكة يتميز بتوفير خيار العد الذاتي الذي يتاح تنفيذه إلكترونياً عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني، وبذلك فليس هناك حاجة للزيارة الميدانية التي يجريها الباحث الميداني، ولكن يتم إجراء الزيارة للتحقق من شمول كافة الشرائح المجتمعية من مواطنين ومقيمين بالداخل بالتعداد ضمن نظام العد الذاتي 2022 للمملكة.

وقد وفرت الهيئة وسيلة تقنية متطورة لتنفيذ تعداد السعودية 2022 من شأنها مساعدة رب الأسرة والفرد على إدخال المعلومات والبيانات اللازمة عند تسجيل استمارة التعداد السكاني والمساكن، فمن مزايا التعداد الذاتي إمكانية إكمال بيانات استمارة التعداد السكاني عن طريق الإنترنت في أي مكان وبأي وقت خلال المدة الزمنية المحددة والمقرر انتهائها في الخامس والعشرون من شهر مايو الجاري.

كما يمكن تعبئة جزء من بيانات الاستمارة وإكمال باقي المعلومات في أي وقت لاحق، وتوفر الهيئة العامة للإحصاء استمارات التعداد الذاتي بالعديد من اللغات لغير الناطقين باللغة العربية للتيسير عليهم عند تعبئة استمارة نظام العد الذاتي 2022 للمشاركة في تعداد المملكة.

طرق المشاركة في التعداد السكاني 2022

بدأت الهيئة العامة للإحصاء مرحلة التعداد السكاني والمساكن الأولى اعتباراً من تاريخ العاشر من شهر مايو الجاري والتي تتمثل في جمع البيانات لكافة المواطنين والمقيمين والمساكن بالمملكة، وتستمر بوابة التعداد السكاني للسعودية في استقبال طلبات التسجيل في العد الذاتي للسكان حتى تاريخ الخامس والعشرون من شهر مايو 2022م.

وتتم المشاركة في تعداد السعودية العام من خلال دخول بوابة التعداد السكاني الإلكترونية، ومن ثم تعبئة استمارة العد الذاتي للسكان والمساكن، وتتاح عملية المشاركة في التعداد السكاني عن طريق العد الذاتي وهي وسيلة تقنية متطورة من شأنها مساعدة الأفراد وأرباب الأسر على تعبئة استمارة التعداد السكان عن طريق النت عبر موقع الهيئة العامة للإحصاء الإلكتروني.

كما يمكن المشاركة في التعداد السكاني من خلال طريقة العد الميداني وهذه الوسيلة عبارة عن قيام الباحث الميداني بزيارة جميع الأسر والأفراد بالمملكة من أجل تعبئة وإكمال استمارة التعداد بشكل ميداني لمن يرغب في إكمال الاستمارة بواسطة الباحث.

ويمكن المشاركة أيضاً بواسطة محطات العد الذاتي المتواجدة لدى مراكز التسوق المختلفة، وهذه الطريقة تعمل على تمكين الأسر والأفراد من تعبئة الاستمارة عن طريق مساعدة موظف التعداد المكلف بأداء هذه المهمة، ويجب العلم أنه لم يتبقى سوى ساعات ويتم إغلاق باب التسجيل في العد الذاتي للسكان والمساكن.

خطوات التسجيل في العد الذاتي 2022

تتمثل خطوات المشاركة في تعداد السعودية 2022 من خلال نظام العد الذاتي أو بوابة تعداد السعودية الإلكترونية التابعة للهيئة العامة للإحصاء في النقاط التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني تعداد السعودية 2022.
  • الضغط على أيقونة العد الذاتي.
  • تسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد أو من خلال بوابة الهيئة.
  • تعبئة استمارة التعداد بشكل كامل، وسيتم اعتماد استمارة العد الذاتي للسكان والمساكن خلال الفترة من 10 إلى 25 مايو الجاري.

الهيئة العامة للإحصاء تعداد السعودية 2022

تم إرسال رسائل نصية على الهواتف والجوالات المسجلة في نظام ابشر من جانب وزارة الداخلية MOI تحتوي على دعوة من الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية من أجل إكمال استمارة التعداد السكاني عبر بوابة تعداد السعودية، وقد تم منح المواطنين والمقيمين مدة زمنية لا تزيد عن 48 ساعة.

ويجب على كافة المواطنين المواطنين والمقيمين الالتزام باستكمال البيانات والمعلومات المطلوبة بالاستمارة تجنباً لفرض أي غرامة مالية، ويتم استكمال بيانات التعداد السكاني عن طريق تسجيل دخول بوابة تعداد السعودية نظام العد الذاتي 2022 من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *