أسباب ظهور الشيب المبكر وطرق العلاج

أسباب ظهور الشيب المبكر وطرق العلاج

أسباب ظهور الشيب المبكر وطرق العلاج، يسأل الكثير من الناس عن أسباب ظهور الشعر الرمادي المبكر ، وهو نمو الشعر الأبيض في الرأس في سن مبكرة ، وهي بالطبع مشكلة تقلق الكثير من الناس وتجعلهم يفقدون الثقة بأنفسهم ، وفي وقت مبكر. يمكن أن يحدث الشيب لأسباب وعوامل عديدة ، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها مكافحة هذا الشيب المبكر ، وفي السطور القادمة سنتحدث عن الشيب المبكر وأهم أسبابه ، وكذلك كيفية علاج الشيب المبكر. باعتبارها بعض الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها معالجة الشيب المبكر والعديد من المعلومات الأخرى حول الشيب المبكر بشيء من التفصيل.

ماهو الشيب

الشيب هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية ، نتيجة قلة الميلانين في الشعر وبالتالي يتحول لون الشعر إلى الرمادي ثم الأبيض ، مما يدل على الاختفاء التام للميلانين من الشعر ، ولكن قد يرى بعض الناس تداخلًا خيوط الشيب بين الشعر الداكن وبطبيعة الحال في العشرينيات ، يظهر الشيب المبكر في سن مبكرة ، ويلعب الجينات دورًا مهمًا في ذلك ، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تلعب دورًا في ذلك ، كما سنعرف لاحقًا.

الشيب المبكر

الشيب المبكر للشعر هو عندما يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي قبل 20 عامًا في القوقاز ، وعند 30 عامًا عند الأمريكيين من أصل أفريقي ، في حين أن العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي وراء ذلك ، ولكن الشيب المبكر يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة عوامل أخرى. مشكلة طبية ، ولكن يمكن أن تترافق مع العديد من الحالات والمتلازمات الأساسية.

أسباب ظهور الشيب المبكر

يمكن أن يحدث الشيب المبكر بسبب عدد من الأسباب والعوامل مثل الظروف الصحية والمتلازمات الأساسية. سنتحدث في السطور القادمة عن أسباب ظهور الشيب المبكر بشيء من التفصيل.

الوراثة: يعتبر العامل الوراثي من أهم العوامل التي تلعب دورًا رئيسيًا في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة ، حيث أن الأطفال الذين لديهم آباء أو أمهات عانوا من الشيب المبكر هم أكثر عرضة للإصابة بالشيب المبكر أيضًا.
اضطرابات الغدة الدرقية: إن هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4 هي المسؤولة عن إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر ، والميلانين هو المادة المسؤولة بشكل أساسي عن إعطاء الشعر اللون الداكن ، لذا فإن انخفاض مستوى هذه الهرمونات قد يؤدي إلى انخفاض في مستوى الميلانين وبالتالي ظهور الشيب المبكر. [1]
اضطرابات المناعة الذاتية: يرتبط الشعر الرمادي المبكر باضطرابات المناعة الذاتية ، مثل البهاق وفقر الدم الخبيث ومتلازمات الشيخوخة المبكرة مثل متلازمة ويرنر وغيرها من الأمراض التي تصنف على أنها اضطرابات في المناعة الذاتية للشخص.
نقص النظام الغذائي والتغذية: وجدت دراسة أجريت على 35 من تلاميذ المدارس أن مستويات العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفيريتين وفيتامين D3 كانت منخفضة لدى أولئك الذين لديهم شعر رمادي في سن مبكرة. تلعب التركيزات المنخفضة من الحديد والنحاس والزنك في الدم أيضًا دورًا في ظهور الشيب المبكر. يتسبب النظام الغذائي غير المتوازن في إنتاج الجسم للجذور الحرة ، مما يؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي مبكرًا.
التدخين: التدخين ضار بالصحة العامة ويرتبط أيضًا بالشيب المبكر ، حيث وجدت دراسة وجود صلة محتملة بين الشيب المبكر قبل سن الثلاثين ، وخلصت إلى أن المدخنين يمكن أن يظهروا في وقت مبكر للشيب أكثر من غير المدخنين .
الإجهاد النفسي والتأكسدي: تظهر الأبحاث أن الإجهاد النفسي الناجم عن العوامل العاطفية يمكن أن يزيد الإجهاد التأكسدي أو الإجهاد التأكسدي ، وهذا يلعب أيضًا دورًا في ظهور الشيب المبكر. الشيب المبكر.
بعض منتجات الشعر: غالبًا ما تحتوي منتجات الشعر مثل المُبيضات والألوان الكيميائية على مواد كيميائية مثل بيروكسيد الهيدروجين. أظهرت دراسة أن بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يتراكم في بصيلات الشعر ، مما يؤثر على صبغات الشعر ويسبب شيبًا مبكرًا.
نقص فيتامين ب 12: تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في استقرار صبغة الشعر وخاصة فيتامينات ب ، لذا فإن نقص فيتامين ب 12 من الجسم قد يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *