موقع نتائج القبول الموازي بالرقم الامتحاني من خلال وزارة التربية والتعليم العراقية

موقع نتائج القبول الموازي بالرقم الامتحاني من خلال وزارة التربية والتعليم العراقية

القبول الموازي يكون إحدى أنظمة وطرق التعليم داخل العراق، والتي تسمح للطلاب الذين قاموا بالحصول على درجات وتقديرات قليلة خلال فترة الثانوية أن يلتحقوا بالكليات المحبب لهم دراستها والدخول بها ودراستها، وذلك يكون بتقديرات ودرجات أقل من المفترض الدخول بها إلى الكلية، ويتم من خلال بعض القواعد والإجراءات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم العراقية، ويكون من خلال مقابل مادي يتم دفعه وسداده من أجل التحاق الطالب بإحدى الكليات الحكومية، وذلك موضح في بعضها كالتالي فمثلا الكليات الطبية كالطب 4500 ألف دينار عراقي، وكليات الهندسة 1500 ألف دينار عراقي، وكليات العلوم 750 ألف دينار سعودي، أما باقي الكليات الأخرى النظرية 450 ألف دينار عراقي، فهذه المقابلات المادية التي قامت بوضعها الوزارة في بعض الكليات الحكومية.

شروط القبول في  التعليم الموازي

  • قامت وزارة التربية والتعليم العراقية بوضع الكثير من القواعد والشروط من أجل القبول واللحاق في نظام كليات التعليم الموازي، وذلك بأن لا يجب على درجات الطالب ألا تقل عن ثلاثة درجات عن الحد الأدنى الموضوع والخاص بالكليات الطبية.
  • الكليات الهندسية يجب فيها على الطالب أن لا تقل درجاته عن أربعة درجات عن الحد الأدنى المسموح به.
  • ومن أجل الالتحاق بكليات العلوم، يجب على المتقدم أن لا تقل تقديراته عن خمسة درجات وذلك عن الحد الأدنى الذي وضعته وزارة التربية والتعليم العراقية.
  • أما باقي الكليات الأخرى في الجامعات العراقية، فيجب على الطالب المتقدم أن لا تقل تقديراته عن ستة درجات عن الحد الأدنى المسموح به للمجموع.

الاستعلام عن نتيجة القبول الموازي

يقوم الكثير بالبحث عن كيفية التسجيل والبحث عن نتائج القبول الموازي للطلبة المتقدمين في الكليات العراقية، سنوضح لكم كيفية الاستعلام الصحيح:

  • تقوم بالدخول على منصة الوزارة الرسمية، موقع وزارة التربية والتعليم العراقية من خلال رابط المنصة.
  • وتقوم بالدخول على قسم النتائج، وتختار منصة نتيجة تعليم القبول الموازي.
  • وتقوم بعدها بكتابة البيانات المطلوبة، وذلك مثل كتابة رقم الامتحان الخاص بالطالب.
  • وتقوم بالضغط على زر المتابعة أو عرض النتيجة، وعندها سيتم ظهور إمكانية الالتحاق بالكليات الحكومية أو عدم قبول الطالب في التعليم الموازي العراقي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *