تعرف على نظام مسارات الثانوية الجديد في المملكة العربية السعودية

تعرف على نظام مسارات الثانوية الجديد في المملكة العربية السعودية

نظام مسارات الثانوية الجديد 1444 في المملكة العربية السعودية، أعلنت وزارة التعليم العام في المملكة العربية السعودية بدء تطبيق نظام مسارات الثانوية الجديد في كافة مدارس المملكة العربية السعودية، حيث تهدف وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية إلى تطوير نظام الثانوية في المملكة العربية السعودية ضمن خطة تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة.

وكانت هناك حالة من التساؤلات سادت بين طلاب المرحلة الثانوية وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية حول نظام مسارات الثانوية الجديد، والذي كانت قد أعلنت عنه في وقت سابق وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي جعل العديد من الطلاب وأولياء الأمور يبحثون بكثرة حول معرفة الكثير عن نظام مسارات الثانوية الجديد.

نظام مسارات الثانوية الجديد

ويتم إتاحة ثلاثة أنظمة للطالب في التعليم من خلال المسار الجديد الخاص بالثانوية وهي: الانتظام، الانتساب، والمدمج، ويتم خلال النظام الجديد تخصيص 100 درجة لكل مقرر دراسي بواقع 60 درجة لأعمال السنة، و40 درجة للاختبار النهائي في نهاية المستوى الدراسي، كما يتم حساب المعدل التراكمي بنسبة 20%، من معدل السنة الأولى، و40 % من معدل السنة الثانية و40% من معدل السنة الثالثة.

ويتم معاملة الطالب منتسباً في المادة حال أن غاب 25% من حصص المادة الدراسية، وفي حال لم ينجح الطالب في 50% من المقررات الدراسية فإنه سيقوم بإعادة السنة من جديد باستثناء مواد النجاح التي نجح فيها في السنة الماضية.

بداية تطبيق نظام مسارات الثانوية الجديد

وكانت المملكة العربية السعودية قد وضعت خطة تطوير التعليم ضمن خطة التنمية الشاملة والمستدامة، حيث يعد التعليم في المملكة العربية السعودية أحد الركائز الأساسية لخلق جيل قادر على مواجهة التحديات والصعوبات التي قد تواجه المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة، حيث قامت وزارة التعليم بتحديث نظام مسارات الثانوية الجديد والذي من المقرر أن يبدأ من العام الدراسي 1444.

إجراءات تطبيق نظام مسارات الثانوية الجديد

  • السنة الأول مشتركة: ويتم فيها عمليات الفرز والقياس والتوجيه أي أن الطالب في هذه السنة يبدأ بالتعرف على ميوله واتجاهاته من خلال دراسة عدد من المواد المختلفة، بجانب تدريبه على التفكير الناقد ويتعرف على المهارات الرقمية.
  • في السنتين الثانية والثالثة: يبدأ الطالب في اختيار أحد الستة مسارات وفقاً لميوله وقدراته واهتماماته مستوى التحصيل الخاص به.

مجالات الدراسة والتخصص في نظام مسارات الثانوية الجديد

تبدأ سنة التخصص بداية من السنة الثانية بخمسة مسارات وهي: العام، الشرعي، علوم الحاسب والهندسة، إدارة الأعمال، الصحة والحياة.

مزايا نظام مسارات الثانوية العامة الجديد

  • خطة المقررات ثابتة ولايلزم الطالب تعرف على نظام مسارات الثانوية الجديد في المملكة العربية السعوديةتعرف على نظام مسارات الثانوية الجديد في المملكة العربية السعوديةتسجيلها.
  • يمكن تحديد المسار التخصصي للطالب عن طريق ميوله الدراسية وتحصيله الدراسي بعد إتمام السنة الأولى، وهو مايسمى باسم التسكين أو تسكين الطالب.
  • يمكن للطالب القيام بتغيير مساره التخصصي لمرة واحدة فقط، ويتم الانتقال إلى مسار آخر وفقاً لشروط معينة ويسمى هذا باسم التجسير.
  • يتم توفير حصص إثرائية تساعد الطالب في تطوير مستواه التحصيلي وقدراته وتمسى هذه الحصص باسم حصص الاتقان.

متطلبات تخرج الطالب من مسارات الثانوية الجديد

  1. النجاح في جميع المواد الدراسية.
  2. إتمام ساعات التطوع.
  3. تقديم بحث يتعلق بمساره الدراسي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *