غريبة الفستق الحلبي ، من أهم عادات ومواريث عيد الفطر المبارك . فدائما ما يشتهر العيد بحلوى أساسية وشهية مثل كحك العيد والبيتيفور والبسكوت والغريبة. العديد من المأكولات الشهية والمميزة التي أعتاد على تناولها الجميع في أولى أيام عيد الفطر المبارك.ومن أشهى الحلوي الغريبة الحلبي التي يشتهر بها أهل مدينة حلب.وتختلف الغريبة الحلبي عن الغريبة المعتادة التي نقوم بعملها لاحتوائها على الفستق الناعم في عجينتها وسنعرض لكم الطريقة والخطوات.

مقادير غريبة الفستق الحلبي

نحتاج إلى عمل بعض المقادير والخطوات الأساسية من أجل عمل غريبة الفستق الحلبي. والمختلفة قليلا عن الغريبة المعتادة التي نقوم بعملها أو بشرائها من الخارج. ويشتهر بذلك النوع من الغريبة أهل سوريا لاشتهارهم بالفستق.وإليكم المقادير الكاملة لعمل الغريبة والحصول على كمية متوسطة منها بمقدار صاج ونصف.

  • كوب إلا ربع من السمن المذاب
  • ربع كوب من زيت الذرة
  • كوب من سكر بودرة ناعم
  • كوبان ونصف من الدقيق
  • نصف كوب من الفستق الحلبي الناعم
  • فستق حلبي صحيح للتزيين

طريقة عمل غريبة الفستق الحبي

أولا نقوم بتجهيز الفرن وتسخينه على درجة حرارة متوسطة 180 درجة مئوية تقريبا.ونقوم بتثبيت الرف الأوسط بالفرن.نقوم بإحضار صواني قصيرة الحافة وتبطينها بورق الزبدة ، ومن الممكن أن نستخدم الصاج الخاص بالفرن ونقوم بتبطينه بورق الزبدة أيضا.نقوم بإحضار العجان ونضع السمن ، الزيت والسكر . نقوم بتثبيت مضرب التقليب. ونشغل العجان على السرعة المتوسطة لمدة أربع دقائق إلى أن يصبح اللون فاتح.

نضيف الدقيق والفستق ، نشغل العجان على سرعة متوسطة حتى نحصل على عجينة لينة وفاتحة اللون. نأخذ كمية صغيرة بمقدار حبة اللوز ونشكلها لكرة ونقوم بتبطيطها ونضع حبة الفستق بها. نكرر كافة الخطوات حتى ننتهي من العجين ونحصل على كرات بنفس الحجم تقريبا. نقوم بوضع الكرات على أن نترك مسافات بينهم لضمان عدم الالتصاق. ونتركها في الفرن لمدة 10 دقائق حتى نحصل على اللون الذهبي المفضل للغريبة. ويفضل أن يتم تقديمها باردة حتى لاتتكسر أثناء التقديم ويتم وضع بعض الفستق الكامل للتزيين عليها.

تابعنا الآن:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.