كم باقي على العيد ؟ موعد تحري هلال شوال في السعودية

كم باقي على العيد ؟ موعد تحري هلال شوال في السعودية

كم باقي على العيد ؟ سؤال يتردد كثيرًا خاصة في الثلث الأخير من شهر رمضان. ويرجع ذلك إلى أن معظم السعوديين يفضلون السفر لقضاء إجازة عيد  الفطر المبارك خارج المملكة. وعلى الرغم من مشروعات الترفيه التي شهدتها السعودية مؤخرًا لا تزال شريحة كبيرة تعشق السفر في العيد. بالتالي يتم البحث بشكل حثيث عن توقيت عيد الفطر المبارك خاصة وأن الإجازة بدأت لموظفي الحكومة يوم 24 رمضان.

رؤية هلال شوال 

لا تعتمد السعودية على الحسابات الفلكية لتحديد كم باقي على العيد. بل تعتمد على الرؤية الشرعية سواء بالعين المجردة أو التلسكوبات المعظمة. ويوجد في السعودية 10 مراصد رسمية أشهرها مرصد المجمعة ومرصد تمير. ولا يتم رصد هلال شوال إلا بعد صدور بيان من المحكمة العليا تدعو فيه الجميع إلى تحري رؤية هلال شوال.

ضوابط وشروط رؤية الهلال 

وهناك عدة ضوابط وشروط لرؤية هلال شوال – او الهلال بوجه عام – من بينها ما يلي:

  • حدوث الاقتران المركزي أو المحاق بمعنى أن يولد هلال شهر شوال قبل غروب الشمس.
  • الأمر الثاني هو أن يمكث الهلال فترة زمنية معقولة بعد غروب الشمس بمعنى أنه لو ولد الهلال قبل الغروب ثم اختفى قبل أذان المغرب لا تثبت رؤية الهلال شرعًا.

موعد استطلاع هلال شوال 

وبناء على بيان المحكمة العليا يتم تحري هلال شوال يوم 29 رمضان وفي حال ثبوت الرؤية يكون العيد هو اليوم التالي. أما في حالة عدم ثبوت الرؤية يتم تحري الهلال مرة أخرى يوم 30 رمضان. وهذا الأمر ربما تتفرد به السعودية فالمتبع في معظم الدول الإسلامية أنه في حال عدم ثبوت رؤية الهلال يوم 29 يتم إكمال عدة الصيام 30 يومًا دون الحاجة إلى تحري الهلال مرة أخرى.

كم باقي على العيد ؟

بعد التأكد من ثبوت رؤية هلال شوال يتوجه المترائون إلى أحد فروع المحكمة العليا ليسجل شهادته. وبعد تيقين المحكمة من الشهادة وجمع الشهادات من المراصد والأشخاص المهتمين يصدر بيان من المحكمة العليا يحدد كم باقي على العيد وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك ثم يتم التجهيز لأداء صلاة العيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *