أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد .. كيف تستغل فرصة قيام الليل

أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد .. كيف تستغل فرصة قيام الليل

أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد فرصة في تلك الأيام المباركة العشر الأواخر من رمضان وخاصة مع اقتراب موعد ليلة القدر والتى تتوافق بدايتها من مغرب الأربعاء الموافق 27 أبريل و26 رمضان وتنتهي فجر الخميس 28 أبريل. لذا يحرص الكثيرون على استغلالها بمختلف العبادات من الصلوات والأدعية  ولأنهم يريدون الأجر الأكبر فيتساءلون عن دعاء السجود وأيضًا دعاء الركوع في الصلاة. ويبحثون عن مايقال في الركوع والسجود في صلاة قيام الليل فيما يرغب البعض معرفة الفرق بين قيام الليل وصلاة التهجد.

أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد

يحرص المسلمون على استغلال فرصة قيام الليل وصلاة التهجد وأبرز ما يقومون بفعله دعاء الركوع والسجود والجلوس فهي أسهل العبادات وأقربها لله عز وجل. ومن أبرز أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد الآتي:

أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد
أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد

دعاء الركوع في الصلاة

لم يرد إجابة واضحة أو صيغة محددة حول ماذا أقول في الركوع والسجود. ولكن  من أفضل ماجاء عن الصحابة حول مايقال في الركوع في صلاة قيام الليل والتهجد الآتي:

  1. سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحَمدِكَ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي؛ إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي، سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحَمدِكَ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي، سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحَمدِكَ.
  2. اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ.
  3. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ.
  4. سُبحانَ ذي الجبَروتِ والملَكوتِ والكِبرياءِ والعَظَمةِ.
  5. سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ المَلَائِكَةِ والرُّوحِ.
  6. سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي.
  7. اللَّهُمَّ لكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لكَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي وَعَصَبِي.

دعاء السجود في الصلاة

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضرورة أن يكثر المرء في دعاء السجود في الصلاة  ولاتوجد صياغة معينة بل يدعو من قلبه ولعل خير ما جاء حول ما ورد عن أدعية السجود في صلاة التهجد الآتي:

  • اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ.

  • اللهمَّ اجعَلْ في قلبي نورًا، وفي سَمْعي نورًا، وفي بصَري نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شِمالي نورًا، وأمامي نورًا، وخَلْفي نورًا، وفَوْقي نورًا، وتحتي نورًا، واجعَلْ لي نورًا.

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ.

  • اللهمَّ لك سجَدْتُ، وبك آمَنْتُ، ولك أسلَمْتُ، سجَد وجهي للذي خَلَقَه وصوَّرَه، وشقَّ سَمْعَه وبصَرَه، تبارَكَ اللهُ أحسَنُ الخالقينَ.

  • سُبحانَكَ اللهمَّ ربَّنا وبحمدِك، اللهمَّ اغفِرْ لي.

  • سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

في التوقيت الحالي يتساءل الكثيرون عن الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل ولعل نوضح التفسير البسيط حولهم من خلال الآتي:

قيام الليل يعنى قضاء الليل بالعبادة كلّه أو بعضًا منه في صلاة أو تلاوة قرآن أو ذكر الله  وغيرها من العبادات.

التهجد يعنى صلاة الليل ولا يشمل باقي العبادات. ويرى بعد الصحابة أن صلاة التهجد يمكن اعتبرها قيام الليل ولكن ليس كل قيام ليل تهجد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *