أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022 .. قيمتها نقدًا.. كل التفاصيل موثوقة

أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022 .. قيمتها نقدًا.. كل التفاصيل موثوقة

أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022 يهتم بمعرفته المسلمين في تلك الأيام في أواخر شهر رمضان المبارك استعدادًا لدفعها. متسائلين عن قيمة زكاة الفطر نقدًا أو مقدار زكاة الفطر 2022 كما جاء تحديدها في السنة النبوية. بجانب التأكيد على الضوابط العامة لدفع الزكاة والتى يجب عليها أن يكون مسلمًا فلا يجوز دفع الزكاة للكافر. ودفعها  لمن يستحقها من الفقراء المسلمين. مع الحرص على أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022 لأخذ أجرئها.

أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022

أجمع الفقهاء أن أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022 يبدأ من غروب شمس آخر يوم من أيام رمضان. قبل صلاة عيد الفطر حتى لاتتحول لصدقة.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإخراجها قبل الصلاة. وجاء في الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:  “فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمةً للمساكينِ.. من أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ.. ومن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ من الصَّدقات”.

وفي كل الأحوال يجوز إخراج زكاة الفطر قبل نهاية رمضان بيوم أو يومين. وفي حالة تأخر وقت دفع زكاة الفطر وعليه التوبة والاستغفار لله تعالى ودفع الزكاة لمستحقيها.

أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022
أفضل وقت توزيع زكاة الفطر 2022

مقدار زكاة الفطر 2022

يحدد مقدار زكاة الفطر في السنة النبوية، بأن يخرج عن الفرد صاعا من تمر. أو من زبيب.أو صاعا من قمح أو من شعير أو من أرز. أو صاعا من أقط. أي الحبوب التى تستهلك في البلاد هى مقدار زكاة الفطر 2022 وتختلف من دولة لأخري لكن في الأغلب  تحسب على القمح والأرز.

قيمة زكاة الفطر نقدًا

تحدد قيمة زكاة الفطر نقدا حسب سعر الحبوب التي يتم إخراجها. فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن قيمة زكاة الفطر 2022 للفرد 15 جنيه ويمكن زيادتها للشخص الراغب في ذلك وفق مقدرته المالية. فيما حددتها المملكة العربية السعودية بحوالى 25 ريال سعودي. والكويت بقيمة 2 دينار. وتختلف حسب الأوضاع الاقتصادية والأسعار في الأسواق بما يعادل 2.5 كيلو جرام من الحبوب التى تجري عليها توزيع زكاة الفطر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *