الخطوات المتبعة لمعرفة حاسبة الضمان الإجتماعي المطور والشروط الواجب توافرها للحصول علي الضمان الاجتماعي

الخطوات المتبعة لمعرفة حاسبة الضمان الإجتماعي المطور والشروط الواجب توافرها للحصول علي الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي المطور أحد الأنظمة الإلكترونية التي أعلنت عنها الحكومة السعودية كنوع من أنواع الدعم المادي والمالي للعديد من المواطنين السعوديين الذي تضرروا جراء انتشار وباء فيروس كورونا المستحد ومتحوره اوميكرون والدلتا، فبعد أن تم إقالة العديد من العاملين من أعمالهم وأصبحوا تحت خط الفقر، لذلك تم إنشاء هذا النظام والذي سنتناوله بالشرح خلال السطور القادمة.

الخطوات المتبعة لمعرفة حاسبة الضمان الإجتماعي المطور

تهدف حاسبة الضمان الإجتماعي على معرفة قيمة الدخل الذي تحصل عليه الأسر السعودية المستفيدة من الضمان وتوفير الدعم المالي اللازم لهم إذا كان قيمة راتب الضمان لا يكفي لسد إحتياجات الأسرة الأساسية، وسوف نوضح فيما يلي الخطوات المتبعة لإحتساب آلية معاش الضمان:

  • أولاً يقوم المستخدم بالتوجه لموقع وزارة التنمية الإجتماعية ثم يقوم المستخدم بتسجيل الدخول عبر الرابط https://sbis.hrsd.gov.sa الخاص بمعرفة كيفية إحتساب معاش الضمان.
  • تقوم الوزارة بتحديد قيمة المعاش الذي يحصل عليه الفرد أو الأسرة بعد معرفة قيمة الدخل الذي يحصل عليه جميع أفراد الأسرة بشكل شهري، على أن يتم خصم 50% من قيمة الإجمالي للرواتب التي تحصل عليها الأسرة.
  • تقوم الوزارة بعمل مقارنة بين قيمة المبلغ الذي وصلت إليه بعد جمع قيمة الرواتب وخصم 50% منها وبين الحد الأدنى الذي تحدده الحكومة للمواطنين، مع مراعاة عدد أفراد الأسرة المستحقة للمعاش ليتم تحديد قيمة حاسبة الضمان الإجتماعي الصحيح للفرد أو الأسرة.

الشروط الواجب توافرها للحصول على الضمان الإجتماعي

اعتمدت وزارة التنمية الإجتماعية بعض الشروط الهامة والواجب توافرها في المتقدمين للحصول على راتب الضمان في المملكة، حرصاً من الوزارة على إيصال الدعم للأسر الفقيرة والأكثر إحتياجاً للدعم، وفيما يلي سوف نوضح أهم الشروط الواجب توافرها للحصول على راتب الضمان:

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على معاش الضمان الإجتماعي المطور حاملاً للجنسية السعودية ولا يحق للوافدين والمقيمين تقديم طلب الحصول على معاش الضمان.
  • لا يحق لمن يمتلكون ممتلكات خاصة مسجلة بأسمائهم ويتقاضون منها مبالغ مالية بشكل ثابت أو متغير التسجيل في الضمان الإجتماعي والحصول على راتب الضمان.
  • يجب أن يكون المتقدم للإنضمام في الضمان الإجتماعي لا يتجاوز راتبه الشهري مبلغ 1100 ريال سعودي.
  • لا يحق للأشخاص الذين يسكنون المراكز المجتمعية ودور الرعاية بالمملكة التقديم للحصول على راتب الضمان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *