تعرف علي التفاصيل الخاصة بالضمان الاجتماعي المطور 1443 والفرق بينه وبين الضمان الاجتماعي السابق

تعرف علي التفاصيل الخاصة بالضمان الاجتماعي المطور 1443 والفرق بينه وبين الضمان الاجتماعي السابق

يدعم الضمان الإجتماعي الكثير من العائلات السعودية والعمل على مساعدتهم في توفير الإلتزامات الإساسية للفرد والأسرة، لهذا إهتمت الجهات المختصة بتعديل قوانين الضمان ليصبح الضمان المطور أكثر إهتماماً بالأسر الفقيرة والتي تعانيمن عدم توافر مصدر للدخل يكفي لإحتياجات الأسرة، كما يحرص الضمان المطور على إيصال الدعم لمستحقيه وتقديم المساعدات الأخرى ولكن يجب على المستفيدين الإلتزام بتحديث بياناتهم بشكل دوري حتى لا يتم التعرض لوقف صرف راتب الضمان الشهري.

الفرق بين الضمان الإجتماعي السابق والمطور

استطاعت وزارة التنمية الاجتماعية الانتهاء من استلام طلبات الضمان الاجتماعي المطور وفحصها وبدأت بالفعل إرسال الرسائل النصية للدفعة الأولى من المواطنين المستحقين، وسوف يتم صرف المعاش في الشهر التالي للشهر الذي صدر خلاله قرار الإستحقاق لكل من الأشخاص المقيدين حديثاً والمستفيدين سابقاً، يعد الضمان الاجتماعي من أهم الأنظمة داخل المملكة العربية السعودية لأنه يخدم الأسر الأشد احتياجاً من خلال تقديم الدعم المادي اللازم لمواجهة متطلبات الحياة اليومية.

يخدم الضمان الإجتماعي الأشخاص المحتاجين دون التفرقة بين الحالة المادية لهم أو جنسهم لطالما تتوافر الشروط والمعايير اللازمة لاستحقاق، وتستطيع جميع الأسر التسجيل بينما يستهدف الضمان الإجتماعي المطور الأسر الأشد احتياجاً بين طوائف المجتمع السعودي ويهدف هذا النظام على حث هذه الأسر على السعي للعمل بعد تقديم الدعم اللازم ومتابعة هذا الأمر من قبل الجهات المختصة وفي حالة مخالفة تلك الأهداف فإن المستحق يخالف شروط الإستحقاق.

أهداف الضمان الإجتماعي المطور

هناك بعض الأهداف التي يتم تحقيقها بين الشعب السعودي من خلال الضمان الإجتماعي المطور وهي كالتالي:

  • يوفر الضمان الإجتماعي سبل الوصول للاستقلال المادي للمواطنين السعودين وذلك عن طريق تحويلهم إلى أشخاص منتجين عن طريق التدريب والتأهيل الذي يقدمه لهم الجهات المختصة.
  • يمكن الضمان الإجتماعي الأسر الأشد إحتياجاً من توفير احتياجات الأسرة الأساسية لمواجهة متطلبات الحياة اليومية.
  • يقوم الضمان الإجتماعي بتقديم مساعدات أخرى للمستحقين في حال تعرضهم للأزمات طبقاً للشروط اللازمة لاستحقاق.

الشروط الواجب توافرها للتقديم في الضمان الإجتماعي المطور

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الضمان الإجتماعي يحمل الجنسية السعودية ويقيم بشكل دائم داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن لايقل عمر المتقدم للحصول على الضمان الإجتماعي المطور عن خمسة وثلاثون عاماً.
  • لن يتم قبول الطلب حول التسجيل في الضمان الاجتماعي للحالات التي تمتلك أملاك قيمتها كبيرة.
  • يسمح للمواطن بالحصول على الضمان الإجتماعي ولكن في حالة أن يكون الدخل الشهري له أقل من معاش الضمان.
  • يجب أن لا يكون الشخص المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي يملك سجل نشاط تجاري.
  • يتم التسجيل إلكترونياً عبر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية للحصول على الضمان الإجتماعي المطور مع توفير كافة المستندات اللازمة ويتم رفعها مع طلب التقدم للجهات المختصة.

كيفية حساب معاش الضمان الاجتماعي

تتبع وزارة التنمية الإجتماعية بعض الأمور أثناء قيامها بتحديد حصول المواطن من أبناء المملكة العربية السعودية على معاش الضمان الإجتماعي كما سنوضح فيما يأتي:

  • تعمل الوزارة على تحديد إجمالي قيمة الدخل الشهري العائد للأسرة.
  • ثم تقوم الوزارة بدمج المبلغ المسموح به للأسرة في الضمان الإجتماعي، حيث يتم إحتساب قيمة الدعم المقدم من الضمان حسب عدد أفراد الأسرة.
  • هكذا يتم تحديد الدخل الشهري للأسرة بعد إضافة ما حصل عليه في نهاية الأمر أفراد الأسرة.

الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي

يعد برنامج الضمان الاجتماعي من أهم البرامج التي ترعاها الحكومة السعودية لدعم المواطنين من ذوي الدخل المحدود والأسر الفقيرة التي ليس لها معيل، وفيما يلي نوضح أهم الفئات التي يقدم لها الضمان الإجتماعي الدعم:

  • الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.
  • الأشخاص كبار السن وبلغوا من العمر سن الشيخوخة ولا يقدرون على العمل.
  • يستفيد أبناء المرأة السعودية من الضمان الإجتماعي حتى وإن كانت متزوجة من رجل لا يحمل الجنسية السعودية.
  • المرأة الغير قادرة على العمل وكذلك الأرملة والمطلقة.

رابط التسجيل في الضمان الإجتماعي

أضافت وزارة التنمية الإجتماعية بعض القوانين الخاصة بالضمان الإجتماعي ليصبح الضمان المطور من أهم الخدمات التي توفر التكافل الإجتماعي لجميع مواطنى المملكة، وذلك خلال توفير الدعم اللازم لإيجاد فرص عمل للأفراد المستحقين والقادرين على العمل، ويمكن للمواطنين التسجيل عن طريق الدخول عبر الرابط الخاص بالضمان الإجتماعي الجديد (sbis.hrsd.gov.sa)  واستكمال خطوات التسجيل للتقديم في الضمان الإجتماعي الجديد.

ماهو برنامج دعم مستفيدي الضمان

يمنح برنامج دعم مستفيدي الضمان الدعم المادي والمعنوي اللازم بعد صدور قراراً ملكياً بتقديم هذا الدعم للمواطنين من الأسر محدودة الدخل والأيتام، وكذلك الأسر التي لا يوجد لها معيل أو مصدر ثابت للدخل، وكبار السن الذين بلغوا سن التقاعد وتوفير مستوى للمعيشة متلائم مع فئات المجتمع السعودي الأخرى والقضاء على الفقر في أراضي المملكة في ظل النهوض الاقتصادي الذي تشهده المملكة ضمن رؤية 2030.

تعليقات

  • لماذا لا يصرف الضمان الاجتماعي للعاطللين عن العمل وهم فوق العمر المطلوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *