ما هو زيت MCT oil وما هي فوائده الصحية والفرق بينه وبين زيت جوز الهند

ما هو زيت MCT oil وما هي فوائده الصحية والفرق بينه وبين زيت جوز الهند

MCT oil هي أحد أنواع الزيوت التي انتشرت مؤخرًا وازداد الحديث عن فوائدها الصحية، وفي السطورالتالية سوف نشرح ما هي ما هو زيت MCT oil وما هي فوائده الصحية وما علاقته بزيت جوز الهند.

ما هو زيت MCT oil

زيت MCT oil هو نوع صحي من الأحماض الدهنية المشبعة ،وهو عبارة عن دهون ثلاثية متوسطة السلسلة، وتسمى كذلك بسبب تركيبها الكيميائي حيث تصنف الأحماض الدهنية حسب عدد ذرات الكربون وتتكون الدهون نتوسطة السلسلة من ستة إلى 12 ذرة كربون.

وهناك أربعة أنواع مختلفة من MCTs ، والتي تختلف اعتمادًا على عدد الكربون المتصل بجزيئات الدهون.

وهو غني بالعديد من الفوائد الصحية الهامة، وتشمل فوائد زيت MCT تحسين الوظيفة الإدراكية ودعم فقدان الوزن وإدارة الوزن الصحي.

الفرق بين MCT oil وزيت جوز الهند

يتم استخراج هذا الزيت بشكل أساسي من زيت جوز الهند  الذي يعتبر مصدرًا رائعًا لـ MCTs (الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة)، فما يقرب من 62 في المائة إلى 65 في المائة من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند هي عبارة عن جزيئات ثلاثية الجليسريدات متوسطة السلسلة (MCT’S).

والفرق الرئيسي بين إم سي تي وزيت جوز الهند  هو أن زيت MCT أكثر تركيزًا ، فالزيت يحتوي جزئيات ثلاثية الجليسريدات متوسطة السلسلة بنسبة 100%، وهو يحتوي في الغالب على حمض الكابريك وحمض الكابريليك.

فوائد MCT oil

  • يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن / الحفاظ عليه (بما في ذلك حمية كيتو)

يبدو أن MCTs لها تأثيرات إيجابية على إنفاق الطاقة وحرق الدهون وإنقاص الوزن عند إدراجها كجزء من نظام غذائي صحي ، وهناك بعض الأدلة التي تشير (معظمها من الدراسات التي أجريت على الحيوانات) أن زيت MCT يمكن أن يساعد في زيادة الشعور بالشبع وحتى رفع معدل الأيض الذي يعمل به الجسم.

وتعد تلك الزيوت من الأطعمة المناسبة لأنظمة كيتو حيث يطلق عليها أحيانًا اسم “دهون النظام الغذائي الكيتون”، وذلك نظرًا لتأثيرها الحراري في الجسم والقدرة على استخدامها بسرعة للحصول على الطاقة، وخاصة عندما يمتنع الشخص عن تناول الكثير من الكربوهيدرات.

ويمكنك تخزين دهون أقل والشعور بالشبع لفترة أطول إذا استبدلت LCT بـ MCT، وقد تاكل أقل إذا كنت جارها وبالتالي قد تأخذ سعرات حرارية أقل إذا كنت تستخدم زيت MCT بدلاً من زيت جوز الهند.

لاحظ أنه في حين أن الأبحاث في هذا المجال واعدة ، لا توجد بيانات كافية لإظهار أن زيت MCT سيؤدي إلى فقدان الوزن.

وقد يساعد زيت MCT في تعزيز قوتك إذا كنت مسنًا وضعيفًا، وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن MCT يمكن أن يرفع كمية الطاقة التي تستخدمها عضلاتك.

  • يمكن أن تساعد في حماية صحة القلب

أفادت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة Nutraceuticals and Functional Foods أن MCTs يمكن أن تساعد في منع تطور متلازمة التمثيل الغذائي، وهو مصطلح يطلق على مجموعة من الحالات بما في ذلك الاضطرابات الأيضية مثل السمنة في البطن ، وخلل شحميات الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وضعف مستويات الجلوكوز أثناء الصيام.

وقد خلصت دراسة أخرى 2018 إلى أن MCTs أظهرت تأثيرات وقائية أكثر على صحة القلب والأوعية الدموية في الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون مقارنةً بـ LCTs.

ويعتقد أن هذا كان بسبب أن MCTs ساعدت في تقليل الكوليسترول الكلي في الكبد.

  • قد يحسن مستويات الطاقة والمزاج والأداء

لأن أدمغتنا تتكون من الأحماض الدهنية فإننا نحتاج لإمدادها بها من نظامنا الغذائي لتحسين وظائفه وتحسين قدرتنا على التركيز وتحسين طاقة الجسم.

وقد وجدت بعض الدراسات أن استخدام MCTs يمكن أن يساعد في تحسين مشاكل الذاكرة، بما في ذلك بين المصابين بمرض الزهايمر.

  • مضاد للبكتيريا والفطريات

له خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات ومضاد للالتهابات.
حيث تتمتع MCTs بخصائص طبيعية مضادة للميكروبات وقد يساعد أيضا في موازنة البكتيريا في الأمعاء.

فيما يلي بعض أنواع البكتيريا المعروف أنها يمكن أن تموت بواسطة الدهون متوسطة السلسلة:

العقدية (التي تسبب التهاب الحلق والالتهاب الرئوي والتهابات الجيوب الأنفية)
المكورات العنقودية (التي تسبب التسمم الغذائي والتهابات المسالك البولية)
النيسرية (التي تسبب التهاب السحايا والسيلان).

الآثار الجانبية لزيت MCT

عادة لا توجد آثار جانبية لتناول زيت MCT، ومع ذلك يجب تناوله بكمية قليلة في البداية حتى تتأكد من أنك لا تعاني من أي رد فعل تحسسي.

وبالنسبة لمرضى القلب والأوعية الدموية لا يجب تناول هذا الزيت إلا تحت إشراف الطبيب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *