متى العشر الأواخر من رمضان 2022 لتحري ليلة القدر والفوز بفضلها

متى العشر الأواخر من رمضان 2022 لتحري ليلة القدر والفوز بفضلها

متى العشر الأواخر من رمضان 2022 ؛ من أكثر الأسئلة التي يبحث الكثير عن إجابة محددة عنها، لأن تلك الأيام تحمل بين طياتها بركات لا مثيل لها، فهي تأتي محملة بليلة خير من ألف شهر، كما ذكرت في كتاب الله العزيز الحكيم، خاصًة وبعد أن أصبحت أيام شهر رمضان قليلة، فالجميع يضع آماله في العشر الأواخر لينال فيها الثواب والمغفرة وتحقيق الآمال والطموحات، وبالطبع قبل كل ذلك التقرب لله والفوز برضاه، لذا قررنا في هذا المقال أن نوضح هذا الأمر تفصيليًا ونعلم سويًا متى العشر الأواخر من رمضان 2022 كما فسرها علماؤنا الأجلاء.

متى العشر الأواخر من رمضان 2022

حتى نستطيع الإجابة على ذلك السؤال تفصيليًا وبشكل محدد، لابد من الرجوع للبداية ومعرفة اليوم الذي بدأ فيه شهر رمضان، ومتى تم استطلاع هلال شهر رمضان.

وبناءً على ما تم الإعلان عنه من قَبل اللجان الشرعية والحساب الفلكي لأنه تم استطلاع هلال شهر رمضان في يوم الجمعة 1 إبريل 2022.

وقد تم حسم الأمر أن أول ليالي شهر رمضان هي السبت اليوم الثاني 3 إبريل هو أول شهر رمضان.

وبهذا نستطيع تحديد متى العشر الأواخر من رمضان 2022، حيث تبدأ أول لياليها من يوم 20 رمضان الموافق 21 إبريل 2022 بعد الغروب وتمتد حتى آذان الفجر ليوم الجمعة الموافق 22 إبريل 2022.

متى تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 2022

كما وضحنا بالسابق موعد العشر الأواخر من الشهر المبارك 2022، الآن سنوضح متى تكون ليلة القدر في تلك الليالي، حتى يتم ترقبها والاجتهاد فيها بالطاعة.

علمًا بأن الله أخفى يوم ليلة القدر تحديدًا، وقال عنها أنها في العشر الأواخر فقط حتى يجتهد الجميع في كل الليالي بدون استثناء.

وبحسب ما ذكر عندما سأل سيدنا ﷴ ﷺ سيدنا جبريل عليه السلام عن موعد ليلة القدر، رفعت معرفة ليلة القدر بسبب الشجار، التنازع بين أحد الصحابة.

ولقد روى عن أنس رضي الله عنه أنه قال ” أخبرني عبادة بن الصامت رضي الله عنه ” أن النبي خرج ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال إني خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التسع، السبع، الخمس.

وبذلك التشاجر، والتنازع بين اثنان من الرجال، كان سببًا في رفع البركة، وحجب معرفة اليوم بالتحديد لليلة القدر، ولكن رجح ذلك الأمر رسولنا ﷴ ﷺ أنه خيرًا لنا للازدياد في الطاعة والتقرب إلى الله بالعبادات الأخرى، ووضح لنا أن نلتمسها في الليالي الوترية مثل 25 رمضان، 27 رمضان، 29 رمضان.

وتلك هي الليالي الفردية التي يمكن أن تكون فيها ليلة القدر، بخلاف يمكن رؤية العلامات التي توضح أنها ليلة القدر التي أكد عليها كلًا من الشافعية، المالكية، وغيرهم من الأئمة:-

  • الليلة الأولى: (21 رمضان): تبدأ من غروب شمس يوم الخميس 21 إبريل، وتنتهي في فجر يوم الجمعة 22 أبريل.
  • الثانية: (23 رمضان): تبدأ من غروب شمس يوم السبت 23 أبريل، وتنتهي في فجر يوم الأحد 24 أبريل.
  • الليلة الثالثة: (25 رمضان): تبدأ من غروب شمس يوم الاثنين 25 أبريل، وتنتهي في فجر يوم الثلاثاء 26 أبريل.
  • الرابعة: (27 رمضان): تبدأ من غروب شمس يوم الأربعاء 27 إبريل، وتنتهي في فجر يوم الخميس 28 أبريل.
  • الليلة الخامسة: (29 رمضان): تبدأ من غروب شمس يوم الجمعة 29 أبريل، وتنتهي في فجر يوم السبت 30 أبريل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *