بالتزامن مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان 1443، فنجد أن هناك اهتمام كبير من جانب المسلمين في شتى انحاء العالم الإسلامي في هذا التوقيت بالتعرف على موعد ليلة القدر 1443 وما هي أفضل الادعية المستحبة في هذه الليلة المميزة التي تعتبر من أفضل الليالي في العام بشكل عام، فنجد أن هناك الكثير من الأدعية المستحبة التي من المفضل أن يتم ترديدها لأداء العبادات المختلفة في هذا اليوم العظيم، فنجد أن فضل فيلم القدر عظيم لما جاء في القرآن الكريم من فضل في الكثير من المواضع، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور دعاء ليلة القدر وأفضل الادعية في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر أدعية مستحبة في ليلة القدر وأهم علامات ليلة القدر
دعاء ليلة القدر أدعية مستحبة في ليلة القدر وأهم علامات ليلة القدر

دعاء ليلة القدر المستحب

تعتبر ليلة القدر واحدة من أهم الليالي في شهر رمضان وفي كافة ليالي العام بشكل عام، حيث أنها ذكرت في القرآن الكريم بكونها خير من ألف عام، وهناك الكثير من العبادات الهامة المستحبة في ليلة القدر التي تجعل المرء يتقرب من الله سبحانه وتعالى بشكل كبير، مثل الصلاة والقيام والتسبيح، بالاضافة الى الدعاء، وتختلف صيغ الدعاء بشكل كبير في ليلة القدر، ومن أفضل الادعية المستحبة التي وردت عن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام ما يلي.

  • اللهم انك عفو كريم حليم عظيم تحب العفو فاعف عنا».

  • «اللهم حببنا في فعل الخيرات وترك المنكرات، واغفرنا وارحمنا واجعلنا من عتقاء رمضان».

أدعية هامة في ليلة القدر

يمتلك الدعاء في ليلة القدر فضل عظيم وقيمة كبيرة لجميع المسلمين بشكل عام، فنجد أن أفضل الادعية الهامة المستحبة في ليلة القدر على النحو التالي.

  • «اللهم يا رحمن… يا معلِّم القرآن… يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير».

  • «اللهم شفع فينا الصيام والقرآن ونبيك العدنان، اللهم اعتق رقابنا من النار ورقاب آبائنا وامهاتنا من النار برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار ومن المقبولين».

  • «اللهم انا نسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النيران».

أهم علامات ليلة القدر

وتكون ليلة القدم في أحد الليالي الفردية في العشر الاواخر من شهر رمضان من كل عام، والتي يكون لديها عدد كبير من العلامات التي تدل على هذه الليلة العظيمة، ومن أهم هذه العلامات ما يلي.

  • تشرق الشمس في اليوم الذي يعقب ليلة القدر من غير أي أشعة
  • الشعور بالهدوء والسكينة والطمانينة التي تملأ قلب المؤمن.
  • تكون الرياح ساخنة في هذه الليلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ