دعاء ليلة القدر بالعشر الأواخر من رمضان 1443

دعاء ليلة القدر بالعشر الأواخر من رمضان 1443

دعاء ليلة القدر 2022، يحتل العشر الأواخر من شهر رمضان مكانة هامة وعظيمة في قلب كل مسلم، وذلك لما به من فضائل وخيرات كثيرة ظاهرة وباطنة والكثيرين من المسلمون حلون العالم يرغبون في اغتنام الفوز بفضل العشر الأواخر من حيث التضرع إلى الله سبحانه وتعالى، بأفضل الأدعية، بالإضافة إلى ليلة القدر المميزة والتي يتضاعف بها أجر العبادة.

كما هو الحال بالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 1443 ومع مرور يوم بعض اليوم يعتقد البعض ويظن؛ بأي ليلة تكون ليلة القدر وخاصة مع إعلان دار الإفتاء أول الليالي الوترية، لذلك حرصنا عبر موقع ثقفني الإخباري نشر دعاء ليلة القدر، والتضرع إلى الله والتماس العفو والمغفرة والفوز بأجر تلك اللية كما أخبرنا عنه رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.

دعاء ليلة القدر 2022

دعاء ليلة القدر 2022

لقد حلت أولي الليالي الوترية مع مغيب شمس يوم الخميس لذلك يحرص كل مسلم حول العالم أن ينال حظًا وأجرا من الطاعة التي تشفع له، ليلة القدر هي الليلة الوترية التي خصها الرسول صل الله عليه وسلم؛ بأنها ليلة تنزل فيها أحكام الخلق جميعًا إلى الجنة الدنيا، ويستجيب الله سبحانه وتعالي لدعاء المسلم، فهي ليلة نزول القرآن الكريم، وقد حدثنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم إلى أحب الأدعية وهي “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”، ويوجد العديد من الأدعية التالية.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

ويوجد العديد من الأدعية التي يختص بها المسلم نفسه للتضرع والدعاء إلى الله سبحانه وتعالي، عسى الله أن يغفر له ويستجيب.

أدعية مصورة لليلة القدر

دعاء ليلة القدر 2022

دعاء ليلة القدر 2022

دعاء ليلة القدر 2022

فضل العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان يتضاعف بها الأجر والثواب فضلاً لتنوع العبادة التي يختص بها المسلم، وتبدأ مع حلول يوم 21 من رمضان وحتى اليوم الأخير من نفس الشهر، وقد فضل الله العشر الأواخر من رمضان عن باقي الشهر أن به ليلة القدر، ومن اغتنمها فقد غفر له ما تقدم من ذنبه، لذلك يحرص المسلم علي التوجه بالعبادة والدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان.

أفضل العبادات في العشر الأواخر من شهر رمضان

حدثتنا السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صل الله عليه وسلم؛ إذ اقترب العشر الأواخر من رمضان “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”، وقد كان رسولنا الكريم يختص العشر الأواخر بالاعتكاف بالمسجد، وإليكم أحب الأعمال في العشر الأواخر من رمضان:

  1. عدم الكثرة بالأكل حتى يتثنى لك القدرة على قيام الليل.
  2. الإكثار من الدعاء والاستغفار لك ولسائل المؤمنين والمؤمنات.
  3. الحرص على الطهارة في العشر الأواخر وخاصة في الليالي الوترية.
  4. الإلحاح والتضرع لله في الدعاء.
  5. اليقين التام أن الله سبحانه وتعالي سيستجيب للدعاء.
  6. الكثرة من الصلاة علي الرسول صل الله عليه وسلم.
  7. استيقاظ أفراد الأسرة وحرصهم لصلاة الجماعة.
  8. الابتعاد التام عن ما حرمه الله، وذلك على مدار الأيام كلها وليس برمضان فقط.

في ختام حديثنا عن دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان، نسأل الله لي ولكم العفو والعافية والعتق من النار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *