دعاء العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر مكتوب 1443

دعاء العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر مكتوب 1443

فضل العشر الأواخر من رمضان ها هي الليالي العشر الأخيرة من الشهر الفضيل، ابتداءً من كل الهبات والهبات الإلهية التي تتحملونها لنا، سواء على شكل أجر يتضاعف ويتضاعف، أو أعناق متحررة من النار، أو عفوًا ومغفرة لنا، فكيف ندرك كل هذا الخير في هذه الأيام؟

فضل العشر الأواخر من رمضان

الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك هي أيام عظيمة وليال مباركة، وهي أفضل عشر ليالٍ للعبادة والأعمال الصالحة، تبدأ من رمضان 21 وتنتهي ب 30 رمضان إذا اكتمل الشهر.

إن فضل هذه العشر العظيم يتجلى في ما ورد في صحيح مسلمٍ عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يجتهدُ في العشرِ الأواخرِ ما لا يجتهدُ في غيرِه)

وعلى الرغم من أن قلبه صلى الله عليه وسلم لا ينام ولا ينسى الله أبدًا، إلا أنه كان يزيد الطاعة في هذه الليالي المباركة لما فيها من نعمة وأجر ونعم عظيم، وهو السلام والبركات.

صلى الله عليه وسلم، لم يترك الاعتكاف في المسجد في تلك الليالي المباركة كما أشار الأصدقاء الكرام، وتبعه أمهات المؤمنين لم يتخلوا عن الاعتكاف.

كما أنّه صلى الله عليه وسلم لم يكن يقوم الليل وحده؛ إذ إنّه كان يحثّ أزواجه أيضاً على قيام تلك الليالي المباركة، فقد قالت أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أيضاً: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجَدَّ وشدَّ المئزر)، وهذا كي ينالهم جميعا الأجر والثواب العظيم.

دعاء العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر مكتوب 1443

ولأننا جميعًا نرغب في الخير والأجر في هذه الأيام والليالي العشر، فلا بد لنا من زيادة عبادتنا وطاعتنا وحسناتنا فيها، ومنها ما يلي:

  • إحياء لياليها بالقيام بالصلاة والتلاوة والذكر. إن الوقوف بوقار أمام الله في هذه الليالي له طعام شهي مميز.
  • إن يوقظ كل منا أهله على طريقة نبينا، ويجلسون معًا يتلوون القرآن ويذكرون الله، فما أجمل أن يتقاسموا الخير في هذه الأمسيات.
  • حاول أن تبقى مشغولاً قدر الإمكان بالطاعة والعبادة في هذه الأيام، حتى لو كان ذلك فقط بذكر الله، لأن هذا يسمح للروح بالتطهير والتعامل مع خالقها بالحب.
  • إذا أمكن الاعتكاف في المسجد قدر المستطاع، فهذا له أجر عظيم، وهذا ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه ستختبر حلاوة الانقطاع عن الله وعن الآخرين.
  • ما أجمل قضاء هذه الأمسيات الرائعة في قراءة القرآن الكريم وتلاوته بيقظة وخشوع، وفكر في عدد الأعمال الصالحة التي تكتسبها مقابل كل كلمة تقرؤها في كتاب الله.
  • يا لها من فرحة أن ترفعوا أيديكم بالصلاة في هذه الليالي المباركة بكل لطف وبركة و-إن شاء الله- لن تخيب مساعيكم.
  • فلنزيد صدقاتنا ونخرج الزكاة ونوثق أواصر القرابة والطاعة والرحمة على الفقراء والمحتاجين، ونقوي حزننا وثوبنا ومغفرة في هذه الأيام، ونمتنع عن الغيبة والنميمة.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

اللهمّ أسألك نعيماً لا ينفد، وأسالك قرّة عين لا تنقطع ، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت.
اللهمّ إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم.
اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنئني بالمعيشة ، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن أهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.
اللهمّ اجعلنا من الّذين فتحوا باب الصّبر، وأردفوا خنادق الجزع، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى.
اللهمّ لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، فأنا العليل وأنت المداوي، أنت ثقتي و رجائي، واجعل حسن ظنّي بك شفائي.
اللهمّ احفظني بالإسلام قائماً ، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدوّاً أو حاسداً.
اللهمّ يا مصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك.
اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي، ‏وخطئي وعمدي، وكلّ ذلك عندي. اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت، وما ‏أنت أعلم به منّي، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *