موعد اجازة شم النسيم 2022 في مصر على مستوى قطاعي الدولة الحكومي والخاص

موعد اجازة شم النسيم 2022 في مصر على مستوى قطاعي الدولة الحكومي والخاص

موعد اجازة شم النسيم 2022 في مصر ، بين الحين والآخر ننظر في الصباح نلاحظ أن الشمس تقاتل الغيوم، وأصبح تظهر وجهها عن باقي الشهور المنصرمة، فأصبحنا نشعر بدفئها، وأصبحت ألوان الطبيعية أكثر جاذبية، كل تلك العلامات مؤشرات على قدوم شم النسيم الذي ينتظره الجميع للاحتفال به، وبالطبع كل عام يحصل فيه جميع العاملين بالدولة والهيئات الخاصة على إجازة رسمية، وهذا ما سنتعرف عليه في خلال هذا المقال، حيث أننا سنتعرف على موعد اجازة شم النسيم 2022 في مصر.

موعد اجازة شم النسيم 2022

شهر إبريل 2022 من أكثر الشهور التي جاءت محملة بالإجازات الرسمية ففيه إجازة شم النسيم، عيد تحرير سيناء، وقفة عيد الفطر المبارك، وجرت العادة أن يتم ترحيل جميع الإجازات التي تأتي في منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس.

ولكن في هذه الاجازة لن يستطيع مجلس الوزارة تحقيق ذلك الأمر، لأنه مرتبطًا بالأعياد الدينية.

لذا تم الإعلان أن يوم الاثنين الموافق 25 من شهر إبريل، هو إجازة عيد شم النسيم في مصر، وذلك على مستوى القطاعين.

ولكن للأسف سيوافق أيضًا في نفس يوم عيد تحرير سيناء 25 إبريل، وبذلك سيتم الحصول على يومًا إجازة واحدًا لكل من شم النسيم وتحرير سيناء معًا على أن تكون الاجازة مدفوعة الأجر لكل العاملين بالدولة والهيئات العامة، والقطاعات الخاصة.

اجازة شم النسيم 2022 في رمضان

  • في ذلك العام يأتي شم النسيم مختلفًا تمامًا، حيث قد لا يستطيع البعض من الاستمتاع بالاحتفال به.
  • وذلك لأنه سيوافق في شهر رمضان المبارك، وفي وقت يقضي الكثير من الأشخاص وقتًا لشراء مستلزمات العيد.
  • حيث تأتي موعد اجازة شم النسيم 25 إبريل في 24 رمضان المبارك 1443هـ.
  • وبذلك يمكن ترحيل الاحتفال بشم النسيم وتناول الأكلات الخاصة به في عيد الفطر المبارك.
  • وميزة أخرى هذا العام تحدث وهي أن مصر جميعها ستصوم في أسبوع الاحتفال بعيد شم النسيم، بسبب صيام عيد القيامة المجيد.
  • وبذلك ستشهد الفترة المقبلة قيام كلًا من المسلمين والمسيحيين بشراء كل ما يلزمهم للاحتفال بهذه الأعياد الدينية التي لها مكانة كبيرة في قلوب الجميع.

مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم في مصر

بدأ الاحتفال بعيد شم النسيم في مصر من عام 2700 قبل الميلاد، والذي تعهد فيه القدماء المصريون بالاحتفال به بزيارة نهر النيل وتناول الأكلات المميزة لهذا اليوم مثل الأسماك المملحة، والبيض الملون، حيث ارتبط عيد الربيع في الحضارات القديمة برمز الخلود، والحياة، حيث صرح العلماء أن معنى كلمة شم النسيم (تجديد الحياة).

ويحتفل فيه الجميع سواء بعيد شم النسيم أو الأخوة المسيحين بعيد القيامة المجيد، والذي يحتفلون به أيضًا في نفس التوقيت، وبذلك يعيش الجميع فرحة قدوم الربيع وتفتيح الورود والأزهار مع احتفال عيد القيامة، لذا عبر البعض أن شم النسيم مائدة توحد المصريين تجمع كل الطوائف الدينية للاحتفال به.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *