لون البول يخبرك عن حالتك الصحية وهذه أهم الأمراض التي يمكن معرفتها من لون البول

لون البول يخبرك عن حالتك الصحية وهذه أهم الأمراض التي يمكن معرفتها من لون البول

يعرف لون البول الطبيعي بأنه لون أصفر ليس غامق كما أنه مادة سائلة شفافة بعض الشيء وذلك لأنه يحتوي على صبغة معينة يتم إنتاجها من الجسم، أما في حالة تغير لونه أو درجة شفافيته فيعتبر ذلك إشارة على مشكلة صحية في الجسم، لذلك يجب أن يتم التدخل لعلاجها بالطرق الطبية المناسبة وبالتشخيص الصحيح.

ألوان البول التي تدل على وجود مشكلة صحية

إذا تم ملاحظة تغيير في لون البول يعتبر ذلك إشارة على مشكلة صحية جديدة ظهرت في الجسم ويجب أن يتم التدخل لعلاجها، ومن هذه التغييرات التي تظهر:

  • البول الصافي: إذا لوحظ أن البول صافي في يوم أو اثنان بمعنى فترة مؤقتة فيعتبر ذلك إشارة على أنك تشرب الكمية المناسبة من الماء كل يوم، أما إذا كان البول صافي بشكل دائم فيعتبر ذلك إشارة على وجود مشاكل صحية في الكبد لذلك يجب سرعة زيارة الطبيب المختص.
  • البول المصفر: لا يشكل هذا اللون خطر على الصحة حيث يظهر بسبب وجود فيتامين ب بكثرة في الدم وبالتالي يؤثر على لون البول ليظهر بهذه الدرجة المصفرة.
  • البول المائل للأحمر: يتم ملاحظة تغيير لون البول لهذه الدرجة إذا قام الشخص بتناول كميات كبيرة من الفواكه التي تتميز بهذا اللون مثل التوت، ولكن في حالة عدم تناول مثل هذه الأطعمة وتم ملاحظة تغيير لون البول إلى اللون الأحمر فيعتبر ذلك إشارة على بعض المشاكل الصحية الخطيرة التي أدت إلى ظهور الدم في البول ويجب سرعة زيارة الطبيب المختص.

معالجة التهاب البول

يوجد بعض العادات الصحية التي من خلالها يمكن التخلص من التهاب البول، ومن هذه العادات ما يلي:

  • المواظبة على شرب كميات مناسبة من الماء بشكل يومي، هذه الكمية التي تتراوح من 2 إلى 4 لتر.
  • المواظبة على تناول الأطعمة الصحية المليئة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وهذه الأطعمة متمثلة في الخضار والفواكه.
  • المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل يومي وذلك للحفاظ على الصحة وبالتالي التخلص من السموم في الجسم التي قد تؤدي إلى التهاب البول.
  • الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي، حيث أنه من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ظهور التهابات البول.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *