وصفة علاج الجيوب الأنفية وإلتهابات الأنف التي يعاني منها الكثير في الربيع

وصفة علاج الجيوب الأنفية وإلتهابات الأنف التي يعاني منها الكثير في الربيع

التهابات الجيوب الأنفية يبحث الكثير من المصابين بها عن علاج فعال لها، وهي عبارة عن فراغات متواجدة  في عظام الجمجمة التي تعمل لغرض تخفيف وزن الجمجمة، إن الجيوب مغلفة من داخلها بطبقات خفيفة من المخاط السائل، ويتم تخزين كل الأتربة التي تدخل خلال التنفس، من هناك يصرف المخاط بصورة تلقائية من الجسم إلى الخارج من خلال الأنف أو المعدة، الحساسية ونزلات البلد يمكن أن تتسبب في زيادة لزوجة المخاط، فيشعر المريض بالألم في جيوبه الأنفية، لأن المخاط لا يتمكن من التصريف عبر الأنف، وسوف نتناول  حالة التهاب الجيوب الأنفية والتعامل معها في هذا التقرير.

علاج التهابات الجيوب الأنفية

الصداع هو من أكثر الأعراض الجانبية المصاحبة لمشكلة التهاب الجيوب الأنفية، هناك بعض الأشخاص لديهم معاناة كبيرة من هذه المشكلة، ويتكرر ظهورها عدة مرات خصوصًا خلال فصل الشتاء، وحتى في الأوقات الانتقالية بين فصول العام المختلفة، وسوف نقدم نصائح علاجية لهذه الحالة في النقاط التالية:

  • في حالات تراكم كمية زائدة من المخاط داخل الجيوب الأنفية، التي لا يمكن خروجها من الأنف بطريقة سهلة، يمكن العلاج عن طريق أدوية مختلفة لمنع تكتلها، بالإضافة إلى مشروبات ساخنة، مع الحصول على الراحة.
  • استخدام أدوية المضاد الحيوي تكون مفيدة في بعض حالات التهابات الجيوب الأنفية.
  • اللجوء إلى أدوية تحتوي على ستيرويدات، أو الحلول الجراحية قد تكون مناسبة عند وجود الالتهاب بسبب الإصابة بورم حميد في الجيوب.
  • يقوم بالكشف والتشخيص طبيب الأسرة، أو الطبيب المتخصص في الأنف والأذن والحنجرة، ووصف العلاج الذي يناسب الحالة وفقًا للتشخيص الطبي.

كيفية الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن نحاول استخدام الطرق الطبيعية والنصائح المفيدة من أجل أن نمنع تكتل الجراثيم والفيروسات داخل فراغات الجيوب الانفية، والتي تكون السبب في التهابها، وسوف نوضح لكم ذلك على النحو المبين أدناه:

البقاء في أجواء بدون تلوث

إذا كنت شخص غير مدخن فيجب أن تتجنب التعرض لأدخنة السجائر، والهواء الملوث، لأن هذا يتسبب في الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى تجنب المواد الكيميائية.

استنشاق الهواء الرطب

الحفاظ على ترطيب الجيوب الأنفية قد يحول دون تزايد الالتهابات، حيث أن الأبخرة الرطبة يمكن أن تحافظ على الرطوبة اللازمة في الجيوب الأنفية، كما أنه من المفيد وجود ما يعرف بإسم جهاز بخار لترطيب حجرة النوم، بحيث يتم تشغيله في المساء.

شرب كمية وفيرة من المياه

يساهم شرب المياه أو العصائر على إنتاج كميات إضافية من البلغم، وتعم كل على تعزيز خروج المخاط من الجيوب في الأنف.

غسل الجيوب الأنفية

الحفاظ على نظافة الجيوب الأنفية من خلال غسلها، وجعلها تخلو من كل التراكمات، من الممكن أن يكون هذا الإجراء بعدة وسائل مختلفة، منها استعمال المحاليل الملحية المعقمة بتركيزات مناسبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *