متى ليلة القدر؟

متى ليلة القدر؟

ليلة القدر ، هي الليلة العظيمة التي ينتظرها جميع المسلمين في شهر رمضان، فبالرغم من عظمة وفضل شهر رمضان المبارك بأكمله، إلا أن ليلة القدر من الليالي المباركة التي لها فضل كبير جدا على من أحياها، وأكد العديد من العلماء والفقهاء أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان وخاصة الليالي الوترية، ويستطيع المسلم أن يفوز بفضل هذه الليلة بالصلاة وقراءة القرآن والاستغفار والدعاء إلى الله عز وجل من غروب الشمس وحتى طلوع فجر هذه الليلة، وخلال السطور القليلة القادمة سوف نجيب على سؤال متى ليلة القدر وفضلها.

ما هي حقيقة ليلة القدر؟

ليلة القدر هي الليلة المميزة التي يحضرها المسلم مرة واحدة في العام الهجري في شهر رمضان وخاصة في العشر الأواخر من الشهر الكريم، وتأتي في الليالي الوترية، ويعد فضل هذه الليلة كبير على كافة المسلمين، وذكرت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة تعبيرا عن فضلها وعظمتها على من أحياها وتعبد فيها، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عن أهمية ليلة القدر وأنها الليلة التي شهدت نزول القرآن الكريم، لقوله سبحانه وتعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.

وتشهد هذه الليلة المباركة نزول  الملائكة، وتكون عبارة عن ليلة من الليالي المليئة بالسلام حتى مطلع الفجر، وذكرت هذه الليلة العظيمة في سورة القدر لقول الله سبحانه وتعالى:” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ، وقد ذكرت هذه الليلة العظيمة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وثبت بالسنة النبوية العمل بجهد على تحري هذه الليلة المباركة والتي تظهر مرة واحدة في العام في العشر الأواخر، خصوصًا في الليالي الوترية منها.

متى ليلة القدر؟

تأتي ليلة القدر في شهر رمضان المبارك في العشر الأواخر منه، وخاصة الليالي الوترية، لذلك يجب الحرص على تحري الدلائل وعلامات ليلة القدر حتى لا تفوتك هذه الليلة العظيمة وفضلها الكبير، فيجب الحرص على العبادة والصلاة والدعاء لأنها من الليالي المباركة التي تشعر فيها بالقرب من الله عز وجل.

ما هو سبب تسمية ليلة القدر؟

ليلة القدر من الليالي الخاصة التي أنزلها الله عز وجل بفضل كبير جدا، وقد اختلف العلماء عن سبب تسمية ليلة القدر، ويعود سبب التسمية للأسباب الآتية:

  • قد يعود سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم إلى القدر وهو الشرف، مثلما نقول دائما “فلان ذو قدر عظيم أي: ذو شرف” .
  • يكون السبب في تسمية هذه الليلة بليلة القدر إلى كونها يقدر فيها ما يكون في السنة المقبلة بالكامل، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه.
  • يعود ذلك إلى معنى القدر والذي يعرف بأنه التعظيم أي أنها ليلة ذات قدر، لهذه الخصائص التي اختصت بها.
  • وقيل أن سبب تسميتها يعود إلى القدر بمعنى القدَر بفتح الدال وذلك أنه يُقدّر فيها أحكام السنة، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “فيها يفرق كل أمر حكيم”.

ما هو فضل ليلة القدر؟

ليلة القدر من الليالي العظيمة التي لها فضل كبير جدا على المسلمين، ومن هذه الفضائل ما ورد في السنة النبوية ومنها ما ورد في كتاب الله العزيز، وفيما يلي توضيح لفضائل ليلة القدر:

  • عبارة عن ليلة التنزيل: ويعني ذلك أنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وذلك  لقول الله سبحانه وتعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”.
  • ليلة القدر من الليالي المباركة: وذلك لأنها ليلة مباركة الأجر لمَن قامها، وعمل فيها بالخير، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ” .
  • أنها ليلة الفصل والتقدير: حيث تعرف ليلة القدر بأنها ليلة تُفصل فيها الأقدار، وتتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف الكتبة من الملائكة، وهذه الأقدار تتضمن أقدار العباد من أمور الدنيا، فعلى سبيل المثال قد تكون هذه الأقدار في الرزق والأجل والحوادث وغيرها من الأقدار الأخرى، ويأتي ذلك لقول الله سبحانه وتعالى: “فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.
  • ليلة الخير: حيث ذكر الله عز وجل منزلة ليلة القدر، وفضل قيامها، والأجر والثواب المُترتِّب على العبادة والدعاء فيها، حيث يُضاعف الله عز وجل أجر الأعمال الصالحة في هذه الليلة، فيكون أجرها كأجر ألف سنة من العبادة، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى:” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • تعرف ليلة القدر بأنها ليلة السلام: فهي ليلة يبارك الله عز وجل فيها الأرض بنزول الملائكة ويعم الخير والسلام، وتعم الرحمة؛ فيشعر فيها المؤمن بالطمأنينة والسلام، حيث يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:” سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • وصفت ليلة القدر بالسلام: ويأتي ذلك لسلامة العباد من العذاب عن طريق طاعتهم لله.
  • من فضائل ليلة القدر أنها ليلة الغفران: فهي تعتبر من أفضل الليالي التي تُغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاصٍ لله عز وجل، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الحديث النبوي الشريف: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” .

دعاء ليلة القدر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر الدعاء في ليلة القدر بشكل أخص لأهميتها وفضلها الكبير، ومن أبرز الأدعية المأثورة للنبي صلى الله عليه وسلم ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجال.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

ما هي علامات ليلة القدر ودلائلها ؟

ليلة القدر من الليالي المنتظرة في شهر رمضان المبارك، حيث يبدأ الكثير من التساؤلات عن متى ليلة القدر، ولكن يمكن لأي شخص التعرف عليها بسهولة من خلال مجموعة من العلامات والدلائل التي تظهر في هذه الليلة المباركة، ولكن تختلف هذه العلامات ما بين العلامات اللاحقة والمقارنة، وتتمثل هذه العلامات في الآتي:

العلامات المقارنة

  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.
  • الشعور بالطمأنينة والهدوء طوال هذه الليلة.
  • يشعر المسلم بانشراح في الصدر وراحة لا مثيل لها.
  • سكون الرياح بشكل ملحوظ في هذه الليلة.

العلامات اللاحقة

لم يذكر من هذه العلامات الكثير وكل ما ذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع، وذلك وفقا للحديث النبوي الشريف عن أبي بن كعب في صحيح مسلم قال: أخبرنا رسول الله ﷺ:أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *