ألذ وأسهل الطرق لعمل طاجن الأرز المعمر باللحم

ألذ وأسهل الطرق لعمل طاجن الأرز المعمر باللحم

يعد الأرز المعمر باللحم من الأكلات الرئيسية الشهية الموجودة على مائدة الطعام المصرية، حيث تتميز تلك الأكلة بطعمها الشهي الذي اشتهر به الريف المصري، كما أن له فوائد غذائية وصحية كثيرة، لأن من أهم مكوناته اللبن، والأرز، واللحم.

أسهل طريقة لعمل الأرز المعمر باللحم

تحتوي أكلة الأرز المعمر باللحم على عناصر غذائية مثل الكالسيوم الموجود في اللبن، والبروتينات والمعادن الموجودة في اللحم، فهي وجبة متكاملة مشبعة للكبار والصغار، أيضًا هي من الوجبات سهلة التحضير التي يمكن إعدادها بأكثر من طريقة.

تحضير أرز باللحم
تحضير أرز باللحم

المكونات:

  • 3 أكواب من الأرز المغسول والمصفى.
  • 2 كوب من اللبن ويفضل كامل الدسم.
  • كوب واحد من الزبادي.
  • كوب واحد من الشوربة أو الماء.
  • ربع كيلو من القشطة البلدي أو المقشوطة من وش اللبن، أو ملعقتين من السمن.
  • نصف كيلو من اللحم المسلوق.
  • ملح وفلفل أسمر.
  • قليل من الزيت.

طريقة تحضير الأرز المعمر

أرز معمر باللحم
أرز معمر باللحم
  1. يتم تحضير اللحم العصاج بإضافة بصلة مفرومة مع السمن على النار، وتتبيله بالفلفل الأسمر والملح.
  2. يغسل الأرز جيداً ويترك ليصفى.
  3. نضع كوب الزبادي في قاع طاجن عميق مناسب لعمل الأرز.
  4. نضع نصف كمية الأرز المغسول والمصفى داخل الطاجن.
  5. نضع اللحم العصاج ويرص فوق الأرز، ثم نضيف باقي الأرز على اللحم في الطاجن، بعدها يرش قليل من الزيت على وجه الأرز لإعطاءه لمعة شهية بعد تمام السواء.
  6. ثم نوزع القشطة أو السمن على وجه الأرز بطريقة متساوية.
  7. نحضر إناء ونضع فيه اللبن مع الشوربة أو الماء، ثم نضيف كمية الملح المناسبة للمقدار حسب الرغبة، وبعدها نضيف هذا المزيج على وجه الأرز.
  8. نضع الطاجن داخل فرن ساخن بدرجة حرارة عالية في أول التسوية، وبعد مرور ربع ساعة نقوم بتهدئة نار الفرن على الأرز حتى تمام التسوية وأحمرار الوجة بشكل متوسط.

طريقة تقديم الأرز

يقدم طاجن الأرز المعمر كوجبة متكاملة مع الطبق الرئيسي مثل صينية البطاطس، أو التورلي، أو الملوخية، أو السبانخ، فهو يتميز بكونه من الأطباق الجانبية التي تناسب كل أنواع الأطعمة، كما يمكن تقديمه مع طبق من السلطة الخضراء، أو أصابع البطاطس المحمرة.

وهكذا تعلمتم من خلالنا طريقة عمل الأرز المعمر باللحم بمكونات متوفرة في كل منزل، حيث قدمنا لكم المكونات بالمقادير المضبوطة لها وخطوات التنفيذ بشرح مبسط، على أن نتابع معكم كيفية عمل مختلف الأكلات والحلويات بأسهل الطرق وأشهرها على مستوى العالم والوطن العربي، وهذا من خلال الضغط على زر المتابعة للإطلاع على المزيد من مقالاتنا المقبلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *