“تعرف على” فدية الصيام وحكمها وطريقة حسابها وحكم تبكيرها لغير المستطيع

“تعرف على” فدية الصيام وحكمها وطريقة حسابها وحكم تبكيرها لغير المستطيع

فدية الصيام وحكمها وطريقة حسابها فدية الصيام من الموضوعات التي تركز عليها محركات البحث جهودها، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وهناك تساؤلات عديدة حولها، وفي مقدمتها هل يجوز إخراجها؟ لمن لا يستطيع الصيام نهائيا في رمضان أم يجب عليه يوما بعد يوم؟ بالإضافة إلى ذلك، تقدم دار الإفتاء المصرية حلولًا للعديد من القضايا المتعلقة بفدية صيام رمضان.

فدية الصيام وحكمها وطريقة حسابها وحكم تبكيرها لغير المستطيع

وللتحقق من كل ما يتعلق بفدية الصيام، وإذا جاز التبكير لمن لا يستطيع الصيام، ودفعها في أول شهر رمضان كله، فقد اختلف الفقهاء في هذه النقطة.

ويرى الشافعيون أنه لا يعوض، لأن الحكم مقدم على سبب وأجوبته :: قال الإمام الرملي في “فتاويه” (2/ 74، ط. المكتبة الإسلامية): [ولا يجوز تعجيل شيءٍ منها -أي الفدية-؛ لما فيه من تقديمها على وجوبه -أي سبب الوجوب-؛ لأنه فطرة] اهـ.

الفدية التي تدفعها الطوائف للصيام

لتكملة مواقف المذاهب الأربعة في فدية الصيام، سمح المذهب الحنفي بدفع الفدية عن الشهر بأكمله في بداية شهر رمضان، أو تأجيلها حتى نهاية الشهر).

قال العلامة ابن عابدين في «رد المحتار على الدر المختار» (2/ 427، ط. دار الفكر، بتصرف): [متن: (للشيخ الفاني العاجزِ عن الصومِ الفطرُ، ويفدي وجوبًا ولو في أول الشهر). حاشية: أي يُخيَّر بين دفعها في أوله وآخره] اهـ.

فدية الصيام

وذكرت دار الإفتاء المصرية أن فدية صيام عام 2022 ستتكون من إطعام فقير عن كل يوم يفطر فيه في رمضان، وكذلك تكلفة وجبتي الإفطار والسحور في اليوم مستدلة بقول الله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ﴾ [البقرة: 184]، وأضاف الإفتاء: تبلغ تكلفة التغذية هذا العام حوالي عشرة جنيهات.

وصرح الدكتور علي جمعة مفتي مصر الأسبق، أن الفدية تحسب بقيمة كيلو ونصف كيلو من الحبوب، والحبوب المستخدمة في مصر تشمل الفول والأرز والقمح وحتى التمر، وبأسعار مختلفة. وهذه الحبوب يجوز دفع أقل ثمن لتلك الحبوب فأكثر حسب المقدرة، ولكن الأهم الالتزام بوزن كيلو ونصف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *