حديث الرسول عن التمر في رمضان وفوائده الصحية.. اقرأ واستفيد

حديث الرسول عن التمر في رمضان وفوائده الصحية.. اقرأ واستفيد

حديث الرسول عن التمر في رمضان من المعلومات الدينية المرتبطة بحياتهم الدنيوية التى يحرص المسلمون على معرفتها خلال شهر رمضان فالجميع يتساءل عن وصية الرسول بالتمر وما قيل من حديث عن أكل التمر في الصباح حتى يعتادون عليه كسنة نبوية. لاسيما صحة حديث إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر وهو ما نوضحه من حديث الرسول عن التمر في رمضان وفوائده الصحية الذي أوضحها الأطباء.

حديث الرسول عن التمر في رمضان

نصحنا رسول الله صلى اللع عليه وسلم أن نفطر على رطبات أو على تمرات سواء كان الشخص  صائم أو غير صائم إذا كان فرض أو نافلة لما له من فوائد صحية عديدة. ورد حديث الرسول عن التمر في رمضان في أكثر من وصف كالآتي:

وحديث النبي عن التمر هو: عن سلمان بن عامر الضبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أفطرَ أحدُكُم فليفطِرْ على تمرٍ، فإنَّهُ برَكَةٌ، فإن لَم يجدْ تمرًا فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ).

وعن أنس بن مالك قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ).

حديث الرسول عن التمر في رمضان
حديث الرسول عن التمر في رمضان

 الإفطار على تمر

بجانب أن الإفطار على التمر من السنة النبوية. إلا أنه يجب الإشارة لما فيه من فوائد غذائية يحتاجها الجسم وعناصر لاتتواجد في غيره من الأطعمة. خاصة أنه من المواد السكرية  سهلة الامتصاص التي تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها وتجنبه الشعور بالعطش والجوع في أسرع وقت. خاصة أن الصائم يعتمد على مايوجد في جسده من سكر  فما يتناوله في السحور يكفيه لـ 6 ساعات. بعد ذلك يعتمد على المتواجد في الكبد وهو ما يختزن من التمر الذي يفطر عليه الصائم لأنه يصل للكبد في أسرع وقت.

 فوائد التمر

تتعدد فوائد التمر الصحية. فتشمل على الآتي:

  • نسبة عالية من الألياف يحتاجها الجسم يوميًا.
  • تحسن الهضم ومنعم الإمساك.
  • نسبة عالية من مضادات الأكسدة لتقوية الجهاز المناعي.
  • الحد من الإصابة بأمراض نقص المناعة.
  • تعزيز صحة الدماغ.
  • تقليل الإصابة بالالتهابات في الجسم.
  • مفيد لصحة العظام لاحتوائه على الكالسيوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *