نهانا عنها نبينا محمد (ص) .. هذه العادة الخطيرة يمارسها الكثيرون تسبب قرحة المعدة وارتفاع السكر في الدم بشكل مخف جدا .. تجنبوها فوراً

نهانا عنها نبينا محمد (ص) .. هذه العادة الخطيرة يمارسها الكثيرون تسبب قرحة المعدة وارتفاع السكر في الدم بشكل مخف جدا .. تجنبوها فوراً

في دراسة حديثة أثبت ضرر النفخ في الطعام والشراب وأنه عادة سيئة يجب التوقف عنها، فالأمر يبدو وكأننا نحاول تهدئة الحرارة التي تخرج من الطعام والشراب وتبريده عن طريق إبعاد بخار الحرارة المتصاعد، ولكن الأمر ليس بسيط لهذه الدرجة فقد نهى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن هذه العادة السيئة قبل ألف وأربعمئة عام دون أي تجارب ودراسات علمية، والسبب سنعرضه بالتفاصيل عليكم.

أضرار النفخ في الطعام

ضرر النفخ في الطعام له جانبين هما:

  • الأول الجانب الديني:
    نهى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من النفخ في الطعام في عدة مواضع أشهرها الحديث الشريف الذي قال فيه ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء)، والنهي كان سواء كان الإنسان منفردًا بالإناء أم مشاركًا فيه، وهذا يعد من مكارم الأخلاق التي يحثنا ديننا الحنيف عليهم دومًا، وقد قيل في النفخ في الطعام أن يدل على العجلة والشره وعدم الصبر وقلة المروءة، لهذا نهانا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الطعام أو الشراب.
  • الثاني الجانب العلمي:
    خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في جسد به ملايين الخلايا، والتي قد تفوق عدد خلايا الجسم ومن رحمة الله سبحانه وتعالى أن هذه البكتيريا غير ضارة، حيث أنه تقوم بعمليات وتفاعلات في جسم الإنسان تساعد فس تحسين وظائف عمليات الهضم، ولكن عند خروج هذه البكتيريا من الفم بواسطة النفخ تتحوصل على الطعام الساخن، حيث أنها كائنات حساسة جدًا اتجاه الحرارة، ثم يتناول الإنسان هذا الطعام وبالتالي فإن هذه البكتيريا تدخل جسم الإنسان بعد تحوصلها حتى تصل إلى المعدة فتقوم بتنشيط انزيم اليوريا الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة مما يؤدي إلى حدوث تقرحات في المعدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *