اللهم لك صمت.. دعاء الصائم عند الإفطار المأثور قبل وبعد فطره .. وأفضل أدعية القنوت في شهر رمضان المأثورة وأوقات إجابة الدعاء

اللهم لك صمت.. دعاء الصائم عند الإفطار المأثور قبل وبعد فطره .. وأفضل أدعية القنوت في شهر رمضان المأثورة وأوقات إجابة الدعاء

مع بدء صيام أول أيام شهر رمضان 2022-1443 يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء الصائم عند الإفطار المستجاب وأفضل أدعية أول أيام شهر رمضان المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين في شهر الصيام وأفضل أوقات الدعاء المستجابة في شهر الصيام، كما ورد في السنة النبوية في حديث أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”.

فضل دعاء الصائم عند الإفطار

وورد في فضل دعاء الصائم عند الإفطارما أخرجه البيهقي وصححه الألباني. عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”.

ومما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه كان صلّى الله عليه وسلّم إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار.. قائلا: “أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ”، رواه أحمد.

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان 2022

ومما ورد في دعاء اليوم الأول من شهر رمضان 2022 ما ورد عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:” اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ، وَ هَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، وَ اعْفُ عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِينَ “.

وجاء في فضل وثواب دعاء أن من دعا به رُفِعَ لَه أَلف ألفِ دَرَجَةٍ. وأعْطِيَ ألفَ ألفِ حَسَنَةٍ ومحِيَ عَنْهُ أَلْفُ أَلْفِ سَيِّئَةٍ.

أدعية شهر رمضان 2022

اللهم أصلح أحوالنا وآمن روعاتنا واهدنا واهدي بنا وإجعلنا ياربنا سببًا وسبيلا لمن اهتدى يارب العالمين.

ياباغي الخير أقبل ويا باغي الشر أدبر.

اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فإعف عنا.

يارب اغفر وارحم وتجاوز عن ترحم إنك أنت الأعز الأكرم.

نسألك اللهم في هذا الشهر الكريم أن تغفر لنا ذلاتنا وتؤمن روعاتنا وألا تخرجنا من هذا الشهر إلا وقد غفرت لنا.

اللهم إن نسألك في هذا الشهر الكريم أن تغفر لنا وترحمنا.

أجمل بوستات التهنئة بقدوم شهر رمضان الكريم 2022 أجمل بوستات التهنئة بقدوم شهر رمضان الكريم 2022
أفضل عبارات الرد على تهنئة رمضان 2022 أفضل عبارات الرد على تهنئة رمضان 2022
أدعية استقبال شهر رمضان الكريم 2020-1443 أدعية استقبال شهر رمضان الكريم 2020-1443
إمساكية شهر رمضان الكريم 1443 ومواقيت الصلاة إمساكية شهر رمضان الكريم 1443 ومواقيت الصلاة

دعاء الصائم عند الإفطار

ومما ورد في دعاء الصائم عند الإفطار. ما رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند الإفطار: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”. رواه أبو داود مرسلًا.

ومن دعاء الصائم قبل الإفطار ما ورد في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنه قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قالَ: ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثبتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ).

دعاء الصائم عند الإفطار
دعاء الصائم عند الإفطار

كما ورد عن ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”.

ومن الأداب الواردة عند الإفطار والإمساك في شهر رمضان تعجيل الفطر والإفطار على تمر أو ماء عند أذان المغرب، وتأخير السحور إلى ما قبل أذان الفجر في الثلث الأخير من الليل لما فيه من التجلي الإلهي وإجابة الدعاء، وبعد الإنتهاء من الإفطار والسحور يتم حمد الله على طعامه وشرابه.

ومما ورد في السنة النبوية، التسمية عن بدء الصائم في الإفطار وعند تناول أي طعام، وعقب فطره يقول “للهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار وله أن يقول أيضا: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *