دعاء الصيام عند الفطور ، الصيام من أحد العبادات التي فرضها الله عز وجل على المسلمين، وله أجرًا عظيمًا عند الله، ولهذا يتضرع الإنسان إلى الله بالدعاء والصلاة والصيام والقيام، ومن أهم الأمور التي يجب على الجميع معرفتها هي دعاء الصيام، وما هي الأدعية المستحبة التي يجب الدعاء بها في شهر رمضان، ولو أن بعض الأدعية لا تقتصر على صيغة محددة، فيمكن الدعاء بأي شيء يتمناه الإنسان كدعوة يتمنى أن تجاب لها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصائم دعوة لا ترد، لذا يجب استغلال تلك الفرصة والدعاء بكل ما تتمنوه.

دعاء الصيام عند الفطور

ذكر الله تعالى لنا فضل الدعاء أثناء الصوم، ولقد ذكرت بعض الادعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي يمكن الدعاء بها أثناء الصيام مثل:-

  • اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعلي من نفسي نورًا وأعظم لي نورًا.
  • أو يمكن الدعاء بدعاء سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا الدعاء من درر السنة، ومن الأدعية المستحب الدعاء بها ” ربي أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي.
  • رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا، أواها منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

أفضل أدعية للصائم عند الفطور

  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي خطيئتي وجهلي.
  • يا رب اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار وعذاب القبر، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  •  اللهم أني أدعوك بكل أسماؤك يا رزاق يا عليم أنت اعلم بحالي أصلح لي أمري ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ