تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية 1444 والمسارات والأهداف

تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد في السعودية 1444 والمسارات والأهداف

أطلقت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية مشروع نظام  الثانوية العامة الجديد 1444، حرصا منها على تطوير العملية التعليمية، لمساعدة جميع الطلاب على اختيار المسار الذي يتناسب مع قدراتهم العلمية، حيث أعلنت وزارة التعليم عن خمسة مسارات مختلفة وهي علوم الحاسب والهندسة، علوم الصحة والحياة، وإدارة الأعمال، المسار الشرعي، المسار الإنساني العام.

كما أعلنت وزارة التعليم السعودية عن تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد لعام 1444، وفقا للمسار الذي يتبعه الطالب، ويكون هو اختصاصه الجامعي فيما بعد،  في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تسعى إلى تحديث مجال التعليم في المملكة باعتباره الأساس في تقدم الوطن وتطويره.

كيفية تطبيق نظام مسارات الجديد وأهدافه

أعلنت وزارة التعليم كيفية تطبيق نظام مسارات الجديد، حيث تكون السنة الأولى لإعداد الطلاب لهذا النظام، خلال تطبيق القياس والتوجيه والفرز، وفي العام الثاني والثالث يطبق مجالين هما العلوم الطبية والعلوم الشرعية والإنسانية.

ويعمل هذا النظام على تطوير مناهج الثانوية العامة، وامداد الطلاب بالمهارات التعليمية، وتجهيزهم لممارسة وظائفهم المستقبلية العديدة، والوصول إلى درجة الأمان المهني، ومواكبة التطور في المناهج للمرحلة الثانوية، وتحقيق جميع متطلبات التنمية الوطنية، ومتابعة مستجدات العمل بالسوق في المملكة، وتحسين الوظائف الصعبة، ومتابعة التغيرات في التعليم، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تعديل عدد الحصص في نظام مسارات

أوضحت وزارة التعليم تعديل عدد الحصص في نظام مسارات الثانوية الجديد 1443، ومن المقرر أن تكون 32 حصة دراسية، و13 حصة عبر التعليم عن بعد خلال أسبوع، وسيتم إجراء تطبيق المواد الجديدة التي أعلنت عنها الوزارة في عام 1444، وهي مادة التفكير الناقد بواقع أربع حصص، يتم توزيعها على الأسبوع الدراسي، بجانب الدوام الحضوري.

مميزات نظام مسارات الجديد

يحتوي نظام مسارات الجديد الذي أعلنته وزارة التعليم  بالمملكة العربية السعودية، على عدد من المميزات منها رفع مستوى الإبداع لدى جميع الطلاب بالمدارس، وتوفير فرص تعليمية مختلفة عن التعليم الجامعي، وتنظيم جدول الطلاب للتقليل من الوقت الضائع، ومساعدة جميع الطلاب عند الانتقال بين المناطق، وتوفير عدد من التخصصات، وجعل المناهج تتناسب مع جميع الطلاب عن طريق توفير مجالات متعددة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *