أدعية استقبال شهر رمضان المبارك وأفضل ما يقال في تلك الأيام المباركة كل عام وأنتم بخير

أدعية استقبال شهر رمضان المبارك وأفضل ما يقال في تلك الأيام المباركة كل عام وأنتم بخير

أدعية استقبال شهر رمضان ، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدًا السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، لذلك يقبل المسلمين في كل مكان إلى اغتنام كل لحظة من أيام وليالي رمضان في الأعمال الحسنة والبعد عن الأعمال السيئة التي تمنعه من اكتساب الحسنات كالغيبة والنميمة والكذب، وكافة الأعمال السيئة والتقرب أكثر وأكثر إلى الله عز وجل، ويكون التقرب إلى الله بالعديد من الأعمال الخيرة التي تقرب العبد من ربه، سواء كانت الصلاة والصيام وقراءة القرآن وصلة الرحم وغيرها من العبادات، والدعاء من أهم تلك العبادات البسيطة التي يمكن القيام بها في أي وقت وأي مكان دون تحديد صيغة معينة.

أدعية استقبال شهر رمضان

عندما يدعو الإنسان ربه يستحي الله أن يرده بدون استجابة الدعاء، وهذا ما يعظم من أهمية الدعاء في الشهر الكريم، والذي تكثر فيه الاستجابة، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، فتلك الفترة هي لحظات مهمة لابد أن يستغلها المسلم الصائم أفضل استغلال، ليخرج من شهر رمضان وقد فاز بغفران الذنوب واكتساب الحسنات، حيث أنه من المعروف عن هذا الشهر الكريم أن الشهر الذي يكون ممتلئ بالخير والبركة وتكثر به النفحات الإيمانية، ويستعد له الملايين بتزيين الشوارع والطرقات والمنازل وتعلو أصوات الآذان منابر المساجد في كل مكان.

فضل الدعاء في رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان دائمًا ما يردد هذا الدعاء لاستقبال شهر رمضان المبارك :

“اللهم بلغنا رمضان وأزرُقنا توبة ترُضيك عنا وأجعل لنا نصّيبا من رّحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون”.

وكان إذا رأى هلال شهر رمضان أو هلال أي شهر هجري آخر قال :

“اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ”، رواه الترمذي في سننه.

أيضا “اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ الله”.

أيضا من أفضل الأدعية التي تقال في هذا الشهر الكريم :

اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والمسارعة إلى ما تحب وترضى، والعافية المجللة، والرزق الواسع، ودفع الأسقام.

أيضا ، اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظ يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

أهمية الدعاء لشهر رمضان

للدعاء أهمية عظيمة وكبرى سواء في شهر رمضان المبارك أو غيره من الأشهر، فمع الدعاء تتفتح الأبواب المغلقة وتستجاب الأمنيات، ويستطيع الفرد أن يحقق ما يتمنى بالدعاء إلى الله، فهو به راحة قوية للنفس، ومعه يشعر المسلم بالاطمئنان والسكينة، ويعتبر العبادة الوحيدة التي لا تحتاج لمكان ولا واسطة ولا أي إجراءت قبل القيام بها، فيمكن الدعاء بأي مكان وأي وقت وأي صيغة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *