فوائد الصيام للمرأة الحامل واهم النصائح لتجنب اضراره

فوائد الصيام للمرأة الحامل واهم النصائح لتجنب اضراره

شهر رمضان الكريم هو شهر الطاعات والمغفرة والصيام ولانه شهر واحد فقط في السنه يحاول كل مسلم أن يجتهد فيه و لا يترك أي فرض من صيام و صلاه و زكاهح، حتي السيده الحامل لا تريد ترك هذا الشهر الكريم، كما تجاذف في بعض الأحيان وتصوم دون أن تعلم هل الصيام مفيد لها وللجنين، أم له مخاطر عليها في فترة الحمل ولذالك سوف نقدم في هذا المقال أهم الفوائد والأضرار للصوم في فترة الحمل، وأهم النصائح لكل حامل حتي تستفيد بهذا الشهر الكريم دون أن تضر نفسها أو الجنين.

فوائد الصيام للمرأة الحامل

  • أنه يحسن الحاله المزاجيه والنفسيه للمراه الحامل ويخلصها من التوتر والقلق والاكتئاب الناتج عن تغير الهرمونات في فترة الحمل، ويمنحها الشعور بالهدوء والراحة و السكينه.
  • يساعد الصوم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويخلص المراه الحامل من مشاكل المعدة مثل الحموضه وعسر الهضم والامساك، ولكن يختلف الصيام من سيده الي أخري و هذا يتوقف علي حالتها الصحية ومرحلة الحمل وحالة الجنين وتوقيت شهر رمضان، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل الصيام، ليحدد هل تستطيع الام الصيام أو قد يسبب الصيام خطورة لها وللجنين مثل:
  1.   قد يزيد الصيام من اعراض الحمل الأولي مثل الشعور بالغثيان والتقيؤ المستمر وقد يسبب الصيام انخفاض مستوي السكر في الدم.
  2. يؤدي الصيام في فترة الحمل الي نقص وزن الجنين وحرمان الام والطفل من التغذية الاساسيه السليمة.
  3. قد يؤثر الصيام في وظائف الكليتين والسوائل المحيطة بالجنين، وقد يؤدي إلي حدوث جفاف وقد يتسبب في حدوث ولادة مبكرة وضعف الجنين وحدوث مشاكل للجنين، مثل ضيق التنفس.
فوائد الصيام للمرأة الحامل واهم النصائح لتجنب أضراره
فوائد الصيام للمرأة الحامل واهم النصائح لتجنب أضراره

أهم نصائح لتجنب أضرار الصيام على المرأة الحامل والجنين

تزداد الاخطار إذا كانت الأم مريضه ببعض الامراض المزمنه، مثل مرض السكر و الضغط أو أمراض القلب و الكلي، ولأن كل ما تفعله الام يتأثر به الجنين عليها اتباع بعض النصائح الاتية:

  1. قبل اتخاذ قرار الصوم عليها استشارة الطبيب وإجراء بعض الفحوصات، والتحاليل للاطمئنان علي نسبه السكر في الدم، وعلي حالتها الصحية.
  2. الحصول علي قسط كافي من الراحه أثناء الصوم، وعدم بذل مجهود حتي لا تصاب بالاجهاد.
  3. عدم المشي لفترات طويله وعدم التعرض للحرارة الشديده حتي لا تشعر بالجفاف.
  4. الحرص علي شرب المياه بكثره وتناول الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية، وتجنب المشروبات التي تحتوي علي ماده الكافيين.
  5. احرصي علي شرب الحليب واكل التمر، وتناول الطعام الصحي الغني بالبروتينات، مثل الدجاج واللحوم و الاسماك و تناول الحبوب الكامله.
  6. تجنبي اكل الحلويات والسكريات واستبدالها بالفواكه و الخضروات الطازجة.
  7. يجب أن تتناول الطعام الصحي السليم في صورة وجبات صغيرة و متعدده لأن الجنين يحتاج الي سعرات حراريه بصورة مستمرة.
  8. لا تهملي أخذ المكملات الغذائية والأدوية حتي يكتمل نمو الجنين و يكون الحمل سليم.
  9. إذا شعرتي باي تعب، وشعرت بالقلق علي الجنين، توقفي عن الصوم، فإن للحامل رخصه من الله للفطار و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *