قرار جديد من برنامج إيجار بشأن رفع قيمة الإيجار في العقد الجديد

قرار جديد من برنامج إيجار بشأن رفع قيمة الإيجار في العقد الجديد

أعلن برنامج برنامج إيجار التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية، عن قرار جديد بشأن رفع قيمة الإيجار في العقد الجديد بعد انتهاء القديم، وذلك في ظل العمل على تنظيم وتيسير إجراءات هذا القطاع العقاري في السّعودية.

قرار جديد بشأن رفع قيمة الإيجار في العقد الجديد

وأفاد برنامج الإيجار بأن القرار الجديد بشأن رفع قيمة الإيجار في العقد الجديد بعد انتهاء العقد القديم، يتضمن حق المؤجر في الزيادة، وتوثيق العقد بينه وبين المستأجر، كما أن مُدّة توثيق العقد هي أسبوع.

وتضمن القرار أنه في حالة عدم توثيق العقد خلال الفترة المحددة سواء من المُؤجّر أو المستأجر يجري إرجاع العقد للوسيط لمدة شهر، وإذا كان العقد مُحدّد المدة ورغب الطرفان في إعادة إبرامه، يُعدّ العقد جديدًا ويستحق الوسيط نسبة السّعي وهي 2.5%، على أن يتحمّلها المؤجر أو المستأجر بالاتفاق.

أما في حال عدم الموافقة على العقد من المُؤجّر أو المُستأجر، فيعود مُسَوّدة، فيما يمكن إرساله للتوثيق مجددًا، وفي حالة عدم التزام المُؤجّر ببنود العقد المتفق عليها، يُمكن للمستأجر الذهاب إلى المركز السّعودي للتحكيم العقاري.

مميزات نظام الإيجار الجديد في المملكة 2022

ويتشمل نظام الإيجار الجديد في المملكة العربية السعودية، على عدد من المميزات، إذ يعمل على تأمين حقوق المأجر والمستأجر والمكتب العقاري، وموازنة أسعار الإيجارات، وفي الوقت نفسه ينشط الاتفاق المكتوب الإلكتروني الذي يضمن حقوق الجميع، ويوفّر هذا النظام للمستأجر لائحة ائتمانية مع ربط عقود الإيجار بنظام دفع، ويسمح ببدائل متباينة في الدفع تشتمل على السداد الشهري والربع سنوي والسنوي، كما أن الاتفاق المكتوب يجيز ربط كشوف حساب الكهرباء باسم المستأجر لحين إنقضاء فترة الإيجار، فيما يكمل توقيع العقود على يد المكاتب العقارية المعتمدة والسارية.

ويمكن طباعة العقد بكل سهولة من خلال الموقع الإلكتروني لبرنامج إيجار في أي وقت، هذا بالإضافة إلى أن البرنامج يربط كشوف حساب الخدمات باسم المستأجر، ويجيز البرنامج معرفة بيانات المستأجرين الائتمانية في حالة التعثر في الدفع، وبالتالي فإن هذا النظام يرسخ مبدأ استحواذ المدنيين على الوحدات السكنية التي تلائم رغباتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *