من هي العجوز الشمطاء التي أخبرنا عنها الرسول محمد ولماذا حذرنا منها

العجوز الشمطاء التي حذرنا منها الرسول صلى الله عليه وسلم هي الدنيا .. فتأتي يوم القيامة لتقترب من الناس ويكون شكلها قبيح للغاية ظاهرة أنيابها وتقترب من الناس فيسألونها من أنتي تقول انا الدنيا التي أغرتكم وكنت تجرون ورائي فقد وصف الرسول الدنيا بمغرياتها بالعجوز الشمطاء الزرقاء المخيفة التي تخيف جميع الخلائق يوم القيامة فقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم منها ومن التغافل عن السبب الحقيقي الذي جاءنا من أجله وسوف نعرض أهم التفاصيل عن العجوز الشمطاء وكيفية تجنبها يوم القيامة.

حقيقة العجوز الشمطاء

  • فقد ذكرت الكثير من العلوم الدينية والأحاديث النبوية الشريفة أن العجوز الشمطاء هي امرأة كريهة الرائحة قبيحة الشكل والمنظر تأتي يوم القيامة ويذعر الكثير عند رؤيتها.
  • فتلك هي الدنيا التي نسعى لها ونركض إليها ونتحارب من أجلها وهي لا تساوي عند الله عز وجل جناح بعوضة.
  • فقد صورها الرسول بالعجوز الشمطاء لأن الدنيا قبيحة بالفعل وتلاهينا جميع عن السبب الأساسي الذي خُلقنا من أجله وهو عمارة الأرض وعبادة الله.
  • وقد ذكر في بعض الأحاديث والعلوم الدينية بأن الله سوف يقذفها يوم القيامة في جهنم لتحترق.
  • وبعد أن تقذف في جهنم تسأل العجوز الشمطاء “الدنيا” وتنادي أين اتباعي أين اللذين كان يتسابقون من أجلي أين اللذين كان يتحاربون من أجلي.
  • فالعجوز الشمطاء الزرقاء هي الدنيا التي قاتلنا وتخاصمنا من أجلها فنتمنى أن يصلح الله أحوالنا جميعًا ويرزقنا بحسن الختام.
  • ويجب أن نجلس في نهاية كل يوم على أخطائنا وعلى ذنبونا والمحاولة مرارًا وتكررًا في تجديد التوبة والإخلاص في القول والعمل والإحسان.
  • وصلة الرحم فأنها من أقرب الأعمال وأحبها إلى الله عز وجل ونسأل الله أن ينقينا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

يوم القيامة تأتي امرأة عجوز شمطاء رائحتها كريهة تضحك علينا قال ابن_عباس رضي الله عنهما يؤتى بالدنيا يوم القيامة في صورة عجوز شمطاء زرقاء أنيابها بادية مشوه خلقها فتشرف على الخلق فيقال هل تعرفون من هذه؟ فيقولون: نعوذ بالله من معرفة هذه فيقال: هذه هي الدنيا التي تشاجرتم عليها وتقاطعتم الأرحام وبها تحاسدتم وتباغضتم واغتررتم ثم تقذف العجوز الشمطاء في جهنم فتنادي يأرب أين اتباعي؟أين أشياعي؟ فيقول الحقوا بها اتباعها وأشياعها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!