رابط الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول النفاذ من خلال hrsd.gov.sa

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول النفاذ، من المواضيع التي يبحث عنها المواطنين السعوديين الراغبين في الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد. وتعرف هذه الأخيرة على أنها خدمة مقدمة من طرف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية. وهي موجهة لكل الأشخاص المستفيدين من برنامج الضمان المطور الجديد. والنفاذ الوطني الرئيسية يتيح للمواطنين المستفيدين من الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وذلك من خلال استخدام البيانات الشخصية الخاصة. وتتمثل هذه البيانات المسجلة في اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به، ومن الضروري أن يحافظ المواطن على خصوصية بياناته ولا يشاركها مع أي كان، وهذا من أجل المحافظة على سرية المعلومات الشخصية، وسنتحدث عن تفاصيل هذا الموضوع من خلال مقالنا على موقع ثقفني الإخباري، تابعوا معنا.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول النفاذ

يستفسر العديد من المواطنين عن موضوع الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول النفاذ. وهو من الأمور الهامة التي تتيح لهم الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد الذي يعتبر بمثابة بوابة للولوج إلى الضمان المطور الجديد. ويعتبر هذا الأخير من أبرز برامج الدعم التنموية التي استحدثتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةويكون الدخول عبر الضمان الاجتماعي المطور عبر النفاذ الوطني الرئيسية من خلال اتباع ما يلي:

  • أول خطوة هي أن يقوم المستخدم بالدخول عبر رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الإنترنت.
    بعد ذلك عليه أن يقوم باختيار تسجيل الدخول، ثم يضغط على زر النفاذ الموحد.
    يتوجب عليه أن يقوم بإدراج اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بأبشر.
    في الخطوة الموالية يتوجب عليه القيام بالتحقق من السياسات الواردة، ثم يدخل إلى الصفحة الرئيسية.
    بعدها يقوم بعرض كل الخدمات المتاحة، ثم  يختار الخدمة التي يرغب في إنجازها.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

من أهم المعالم الواضحة لبرنامج الضمان الاجتماعي المطور الذي أطلقته حكومة المملكة العربية السعودية هي تغيير وتحديث شروط استحقاق معاش الضمان. من أبرز شروطه أن يكون مقدّم الطلب سعودي الجنسية، لكن يستثنى من هذا الأجنبية زوجة السعودي والمطلقة أو الأرملة غير السعودية ولها أبناء سعوديون. كذلك المعاقين والأرامل دوات الأيتام، على أن يكون لهم بطاقات تنقل سارية المفعول.

إلى جانب ذلك، يشترط الإقامة الدائمة في أراضي المملكة، كما يجب أن يكون الدخل الإجمالي الخاص بالأسرة أقل من الحد الأدنى لمعاش الضمان. وأن تنطبق على المتقدمين كل شروط امتلاك الثروة الصادرة عن وزارة الموارد البشرية. إلى جانب ذلك يجب أن يستوفي المتقدم كل المتطلبات الضرورية فيما يتعلق بصحة وتعليم الأبناء. كما يمكن اختيار عائل من أفراد الأسرة في حال كان رب الأسرة عاجز أو منتفي الأهلية.

الفئات المعنية بالضمان

تجدر الإشارة إلى أنه هناك فئات محددة في إمكانها الاستفادة من معاش الضمان المطور. أول فئة نذكرها لكم هنّ النساء اللاتي لا عائل لهن ولهن أبناء، مثل المطلقة والأرملة والمرأة التي هدرها زوجها أو تم تعليقها. أيضا يستفيد من المعاش كل المعاقين وكبار السن المحتاجين باعتبارهم غير قادرين على العمل. بالإضافة إلى الأيتام الذين فقدوا آباءهم وأمهاتهم أو الأشخاص الذين يجهلون آباءهم، كل هؤلاء لهم الحق في الضمان المطور.

طريقة إضافة تابع في الضمان

يمكن لكل المستفيدين القيام بإضافة تابع من خلال الذهاب إلى منصة الضمان المطور، ثم يختار الأيقونة المخصصة لإضافة التابعين ويضغط على إضافة تابع جديد. بعد ذلك يختار نوع التابع ويعبئ كل البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها ثم يضغط على إضافة. وفي حال كانت البيانات صحيحة سيتم إدراج التابع للمستفيد بشكل تلقائي. وفي حال رغب في إجراء تعديل عليها يمكنه الضغط على كلمة تعديل.

حالات إيقاف صرف الضمان

توجد العديد من الحالات التي يتم فيها إيقاف صرف دعم الضمان المطور، ويكون ذلك في حال ثبت لدى الجهات المعنية أن المستفيد يقيم في إحدى دور الإيواء، أيضا في حال كان المستفيد قادرا على العمل ولم يقم بالتقديم على أي وظيفة. ويتم إسقاط المنحة عن الشخص في حال لم يقم بالالتزام بالخطة الخاصة بتأهيله. كما يتوقف صرف المنحة في حال تعطّل المستفيد عن تحديث البيانات الشخصية.

قيمة معاش الضمان المطور للمعاقين

يستعلم الكثير من المواطنين عن قيمة الراتب الذي يستفيد منه الأشخاص من ذوي الإعاقة. ومن الجدير بالذكر أن قيمة الراتب تتباين حسب حالة الشخص المستفيد، فإذا كانت إعاقته مؤقتة يصرف له معاش قدره 1285 ريال سعودي، وقد تزيد لتصل إلى مبلغ قيمته 200 ريال. أما إن كان المستفيد من الضمان عاجزا بشكل دائم، فهو يستفيد من راتب قدره 1542 ريال سعودي، وقد يصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي.

المدة اللازمة للقبول في الضمان

يرغب الكثير من الأشخاص الذين قاموا بالتقديم لبرنامج الضمان في معرفة المدة التي تستغرق في معالجة الطلبات الخاصة بهم لتحديد ما إذا كانوا سيستفيدون من الدعم من عدمه، ومن الجدير بالذكر أن الرد يكون بعد حوالي عشرون يوما من تقديم الطلب، وهذا بعد أن يتم مراجعته والتحقق من أهليته ليتم صرف أول معاش في حسابات المستفيدين في الشهر الذي يلي شهر قبول طلبه.

هل يجب أن يتم نقل المستفيدين القدامى تلقائيا

يتساءل الأشخاص المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي الجديد عن مدى ضرورة نقلهم إلى برنامج الضمان المطور الجديد. وكان مكتب خدمة العملاء التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد كشف عن ضرورة قيام المستفيدين بالتسجيل قبل أن ينتهي الأجل المحدد لذلك. وهذا بدلا من أن يتم تحويلهم تلقائيا من النظام القديم إلى النظام الجديد، وسيستمر التسجيل إلى غاية شهر مايو.

كيف أسوي تكوين منزل في الضمان

يعتبر تكوين منزل في الضمان أو إدراج البيانات الخاصة بالمنزل من أهم الأمور أثناء التقديم على برنامج الضمان المطور. ويتوجب على المتقدم أن يملأ البيانات التالية أثناء التسجيل: نوع الوحدة السكنية التي يقيم بها، المدينة والمنطقة التي يقيم فيها. الحي، الشارع، بالإضافة إلى رقم المبنى والرمز البريدي والرقم الإضافي ورقم الوحدة السكنية. ويوضح أيضا كنية المنزل ويحدد موقع المنزل على الخريطة بدقة.

العوامل المؤثرة على الضمان المطور

من أبرز العوامل التي تؤثر على الضمان المطور نذكر لكم ما يلي: عدد أفراد الأسرة التابعين المستفيدين من الدعم. بالإضافة إلى المبلغ الإجمالي المحتسب لكل أفراد الأسرة، أيضا تؤثر الأصول والثروات المملوكة للمتقدم على قيمة الضمان الذي يستفيد منه. وهذا بالإضافة إلى النفقات، وهذه العوامل التي ذكرناها هي التي تجعل قيمة الضمان ثابتة وتختلف من شخص لآخر.

بالإضافة إلى ذلك، فقد نبهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، إلى أنه من بين الأمور التي تؤثر على استحقاق معاش الضمان المطور العمالة المنزلية، ويكون ذلك في حال كان للأسرة الواحدة أكثر من ثلاثة، إلا أنه تم استثناء العمالة الطبية من هذا. وبالتالي فإن أدنى حد للعمالة المنزلية لدى الأسرة الواحدة هو اثنان فقط، وإذا كان عدد العمالة في الأسرة الوحدة اثنان فلن يتأثر معاش الضمان.

تأخر نتيجة تقديم الضمان المطور

تأخر الإعلان عن نتائج قبول المتقدمين الجدد من خلال رابط الضمان المطور. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج من خلال رسائل رسائل نصية تصل إلى كل المستفيدين الذين توفرت فيهم شروط استحقاق معاش الضمان المطور. وهذا على الأرقام التي قاموا بالتسجيل بها من قبل. وسيستمر صرف الدفعات بالنسبة للأفراد من المستفيدين القدامى في كل شهر هجري كما هو متعارف عليه.

هل المكرمة الملكية تشمل الضمان الاجتماعي

يمكن للمستفيدين من برنامج الضمان المطور أن يستفيدوا من المكرمة الملكية السامية التي أقرها خادم الحرمين الشريفين وهي من أهم مبادرات الدعم. بالنسبة للراتب الذي يحق لهم يأخذ كل عائل أسرة مبلغ 100 ريال سعودي، أما التابع من الأسرة الواحدة يستفيد من خمسمائة ريال. والراتب الإجمالي الذي يصرف للأسرة الواحدة دون احتساب راتب الضمان الاجتماعي هو 2500 ريال سعودي.

إيداع الضمان القديم والجديد

تم توحيد موعد صرف الضمان المطور في حسابات المستفيدين القدامى والجدد، بحيث أصبح في الفاتح من كل شهر ميلادي. كما أشارت وزارة الموارد البشرية إلى أن سبب تأخر صرف الضمان هذه المرة راجع إلى المدة التي يستغرقها التحقق من رقم الآيبان. وهذا السبب هو الذي يؤخر الدفعات، وإذا ما صادف المستفيد أن رقم الآيبان الخاص به تحت التحقيق عليه أن ينتظر حتى يتم التحقق منه.

موعد صرف الضمان المطور 2022 لشهر سبتمبر

العديد من المستحقين يريدون معرفة الموعد المحدد الذي سيتم فيه صرف معاش الضمان المطور 2022 لشهر صفر. ابتداء من يوم الفاتح من شهر سبتمبر 2022 والموافق للخامس من صفر. سيتم إيداع مبالغ معاش الضمان الاجتماعي في حساباتهم البنكية. ونوهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على ضرورة قيام المتقدمين بإجراء تحديثات. على البيانات الشخصية في حال طرأ عليها تغيير من أجل ضمان استمرارية وصول الدعم.

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى لتوفير الخيارات الأمثل لكل المستفيدين، فالدعم النقدي والتأهيل والتدريب للشباب يمنحهم فرص أفضل سواء في العمل أو توفر الحماية الاجتماعية اللازمة لهم. من جهة أخرى البرنامج هو وسيلة لإيصال أموال الزكاة لكل المستحقين الذين يريدون تحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وبهذا سيطرأ تحسن كبير على المجتمع السعودي بصفة عامة.

بدأ اليوم بتاريخ 02 من شهر أكتوبر 2022 إيداع دعم معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد 2022. ومن المتعارف عليه أن يتم صرف المعاش في أول يوم من كل تاريخ ميلادي. ولكن هذا اليوم صادف يوم إجازة رسمية في السعودية وهو يوم السبت، ذلك تم صرف الدعم للمستفيدين في اليوم الموالي بعد صدور نتائج الأهلية. ومن الضروري أن يتحقق كل مستفيد من رقم الآيبان لأنه يتم إيداع الدعم فيه.

بعض الحالات قد يصادف الشخص مشكلة أنه غير مؤهل للحصول على معاش الضمان، على الرغم من أنه حائز على جميع الشروط المطلوبة. قد يحصل هذا الأمر لعدة أسباب حسب ما تنص عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية التي تدرس حالات الأهلية في كل شهر. قد يكون هناك تجاوز للحد المانع للضمان، أو أنه يستفيد من معاش شهري قيمته كبيرة، ويمكن تقديم اعتراض في هذه الحالة.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول إلى المنصة ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي للمستفيد. بعد ذلك يضغط على أيقونة دعم المستفيدين من الضمان المطور. يتوجب عليه كتابة الراتب الشهري الخاص به، سواء كان موظفا لدى القطاع العام أو الخاص. ثم يكمل إدراج جميع البيانات الشخصية المطلوبة منه في الأماكن المحددة لها، وأخيرا يضغط على زر أحسب ليتعرف على قيمة الدعم المستحق.

أهداف الضمان الاجتماعي المطور

من أبرز أهداف الضمان الاجتماعي المطور هي رفع كفاءة المواطنين في المملكة وتمكين كل المستحقين من تحقيق الاستقلال المالي. كما أنه يسعى إلى وضع آليات خاصة من أجل دعم المستحقين في حال حدثت كوارث من أي نوع. وهو يرسي أيضا قواعد تكافؤ الفرص بين المواطنين المحتاجين من أجل تقديم الدعم للجميع. والدولة أيضا توفر جميع الاحتياجات الأساسية لكل مواطن سعودي كالمأكل والملبس.

موارد الضمان الاجتماعي المطور

إن برنامج الضمان المطور له عدة موارد هي أموال الزطاة التي تقوم الدولة بجبايتها، كذلك الإعانات المسمدة من خزينة حكومة السعودية. بالإضافة إلى جميع الصدقت وزكوات والعائدات التي يتم تقديمها للضمان مع التبرعات. والمستحق للمعاش لا يسقط بعد أن يخضع للتدريب والتأهيل ويحصل على وظيفة. فالنظام يساهم في تحفيزه ويقدم له كل الخدمات التدريبية اللازمة من أجل الحصول على فرصة مناسبة.

عقوبات الضمان الاجتماعي المطور

إن برنامج الضمان الاجتماعي المطور في السعودية يفرض عقوبات على المواطنين المستفيدين. ويطلب منه دفع غرامة لا تتجاوز خمسة آلاف ريال أو السجن لمدة لا تفوق ثلاثة أشهر. وهذا في حال لم يقم العائل المستفيد من المعاش بالإنفاق على أفراد أسرته من المبلغ الذي حصل عليه في الدعمن ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة تحرص على تحويل البلاغات إلى هيئة ضبط خاصة.

تم الإعلان عن نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور منذ يومين في السابع والعشرين من شهر أكتوبر 2022. وسيتم صرف المعاش لكل من المستفيدين القدامى والجدد أيضا على حد سواء، وكل الأشخاص الذين قاموا بتقديم الطلبات قبل تاريخ الثالث من شهر أكتوبر 2022، ستتم دراسة أهلية ملفاتهم ضمن الدورة القادمة، أما من قدموا الاعتراض بعد هذا التاريخ ستؤجل دراسة أهلية ملفاتهم للأسبوع المقبل.

بقيت أيام قليلة فقط ويتم غلق أبواب التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور في السعودية. وسيكون هذا في الثلاثين من شهر أكتوبر، ولا زالت الفرصة مفتوجة أمام المتقدمين الجدد الذين يريدون الانتفاع من الدعم أو القدامى، والذين هم ملزمين بالتسجيل في الجديد لضمان نقل بياناتهم، وسيكون هذا يوم الثلاثاء الفاتح من شهر نوفمبر 2022، كما ظهرت نتائج أهلية المستحقين يوم الخميس 28 أكتوبر.

بهذا نصل إلى خاتمة المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول النفاذ. وهو من أهم المواضيع التي يبحث عنها المستفيدين من برنامج الضمان المطور، كما ذكرنا لكم شروط الضمان الاجتماعي الجديد التي يجب أن تتوفر في كل لأشخاص ليتم اعتبارهم مؤهلين لـ التسجيل في الضمان المطور، نرجو أن تكونوا قد استفدتم مما سبق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *