قبل تناول اللب الأبيض كتسالي يجب عليك معرفة ما يفعله في جسدك

قبل تناول اللب الأبيض كتسالي يجب عليك معرفة ما يفعله في جسدك

اللب الأبيض وما يفعله ي أجسادنا عند تناوله، الكثير منا يتناوله كتسالي في التنزهات، وأيضا في التجمعات العائلية والتسالي وقت مشاهدة الأفلام، حيث أنه بالفعل يحتوي علي قيمة غذائية عالية سنتناولها في هذا المقال، فتناول حفنة قليلة من اللب الأبيض تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، تمده أيضا بالمعادن الكثيرة، يسمي أيضا ببذور القرع، وتكون البذور بيضاوية بشكل غير متماثل، حيث يختلف أيضا لون القشرة الخارجية بإخلاف ثمرة المصدر، وفي دولة المكسيك يستخدم اللب الأبيض في وصفات الطبخ، وبعد تجيزها و تمليحها يستخدم كتسالي، كما يحدث فئ الكثير من البلدان، وبالأخص بلدان الشرق الأوسط، وأشهر الدول في زراعته المكسيك و استخدامه بكثرة أيضا ، والصين أيضا والكثي من الدول التي سنتعرف عليها في هذا المقال، حيث أنه يمكن أكله محمصا، أو مضاف إليه بعض النكهات، لأنه يتميز بالكثير من الفوائد ، ولكن بجانب هذه الفوائد فهناك الكثير من الأضرار، التي يجب التنويه عنها، ومعرفتها، وذلك عند الإفراط في تناول اللب الأبيض، سنذكرها أيضا لكم في المقال لنعلم جيدا تأثير اللب الأبيض علي أجسادنا.

فوائد اللب الأبيض

  1. يتم استخراج اللب الأبيض من نبات القرع، وهو نبات غني بالدهون الصحية سهلة الهضم التي يحتاجها الجسم لإمداد بالطاقة و النشاط،  ومن المعروف عنه يبطأ من إمتصاص الجسم للسكر،  ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء،  والتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وبالطبع لبذور القرع أو اللب الأبيض الكثير من هذه الخصائص.
  2. يحتوي اللب الأبيض علي قدر لا باس به من الماغنيسيوم، الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تحافظ علي صحة العظام، بشكل غير مباشر حيث يعمل علي تنظيم نسبة الكالسيوم و فيتامين د في الدم.
  3. الزنك أيضا من العناصر الغذائية المضمنة في اللب الأبيض، الذي يعد من أهم العناصر للتـأثير علي التعلم و الذاكرة، والتئام الجروح، و الوقاية من الأمراض المزمنة مع تقدم العمر، ويزيد من أهميته أيضا انه يساعد الجسم علي إمتصاص باقي الفيتامينات و الاستفادة منها.
  4. تناول 30 جرام من اللب الأبيض كافية لإمداد الجسم بالطاقة والنشاط، وأيضا المغذيات الضرورية، من البروتين النبات والدهون البسيطة الغير مركبة والزيوت النباتية الصحية السهلة الهضم، التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي كل 100 جرام من اللب الأبيض علي 23.33 جرام من البروتين، كما يحتوي أيضا علي 46 جرام من الدهون.
  5. كما يستطيع اللب الأبيض إمداد الجسم بفيتامين أ، الذي يعد من المغذيات المهمة للرؤية و لنمو وانقسام الخلايا، كما أنه مسؤول أيضا علي تقوية المناعة، ويحتوي أيضا علي الألياف الغذائية  ونسبة قليلة من الحديد.
  6. يتميز اللب الأبيض بخصاص عالية مضادة للأكسدة، والتي بدورها تحمي الجسم من العديد من الأمراض، وخاصة الأمراض السرطانية، كما أنه يحتوي أيضا علي البوتاسيوم وفيتامين ب2 و فيتامينات ب المعقدة، و فيتامين  k، الذي بدوره يمنع الترسبات في الأوعية الدموية، كما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين، كما يعمل علي توصيل و توفير الكالسيوم اللازم لعظام من الدم.
  7. يعمل اللب الأبيض علي تنظيم مستوي السكري في الدم، حيث أن هذه البذور غنية بالكربوهيدرات التي تسمي بالسكريات، التي أثبتت قدرتها علي ضبط معدل السكر في الدم، والتبطئ من معدل إمتصاص الجسم للسكر، حيث بالفعل تم إنتاج علاجات من مستخلص بذور اليقطين، للتقليل من نسبة السكر في الدم.
  8. عند تناوله بطريقة معتدلة يعمل علي فقدان الوزن، وزيادة الإحساس بالشبع، وذلك لما يحتويه من ألياف غذائية تزيد الإحساس بالشبع، حتى مع تناول الكمية القليلة منه في حجم حفنة اليد،فقط عليك الانتظار لمدة عشرون دقيقة بعد تناوله،  وتشعر بالشبع مباشرة.
  9. للب الأبيض تأثير مضاد للالتهاب مما يجعله سببا في الحفاظ علي كل من الكلي و المثانة و الأمعاء و المفاصل.
  10. يعمل اللب الأبيض علي خفض ضغط الدم العالي وأيضا خفض الكوليسترول وذلك عند تناوله بدون ملح، بكمية معتدلة في حجم حفنة اليد.
  11. من المصادر الغذائية الغنية بالماغنيسيوم والزنك مما يجعله مفيد جدا لصحة القلب.
  12. يعمل اللب الأبيض أو بذور اليقطين علي تحسين  صحة العظام ة التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  13. تساعد الجسم علي الاسترخاء و الهدوء والقضاء علي الأرق.
  14. يساعد في تحسين الذاكرة و يزيد من التحصيل الدراسي، كما يساعد علي زيادة الطاقة الذهنية.
  15. يؤدي تناوله إلي التقليل من ظهور الشيخوخة وظهور التجاعيد، حيث أنه يحتوي علي كمية كبيرة من مضادات
  16. الأكسدة، التي بدورها تحارب الجزور الحرة، و الخلايا المتضررة و المريضة.
  17. يحتوي علي النوع الجيد من الدهون المفيدة للجسم.
  18. تعتبر بذور القرع من أكتر البذور الغنية بالزيوت التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا والميكروبات.
  19. كل ٣٠ جرام من اللب الأبيض وتحتوي  على ( ٧ جرام من البروتين، وتحتوي أيضا على ١٤ جرام من الدهون الصحية،  كما تحتوي أيضا هذه الكمية على ١٤جرام من الدهون الصحية).
  20. يحتوي الربع كوب من اللب الأبيض على (٤جرام من الكربوهيدرات،كما يمد الجسد أيضا بحوالي ٠٠.٩٩ من الألياف الغذائية، كما يحتوي على ٥.١ من عنصر الصوديوم).
  21. اللب الأبيض من فوائده أيضا أنه يحتوي الفيتامينات المختلفة و أهمها فيتامين أ بمقدار يحتوي على ٩٩.٩ وحده دولية ، بالإضافة إلي تغذية الجسم بحوالي ٢.٧ من عنصر الحديد.
  22. يحتوي اللب علي الكثير من الأحماض الأمينية، و البروتينات و أوميجا 3، بالإضافة إلي المعادن مثل الزنك و الماغنيسوم، مما يجعله من أنسب الوجبات الخفيفة لكمال الأجسام.
  23. تحسين وظيفة البطانة، وهي مقياس لصحة الدورة الدموية، كما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وعدم تراكم الدهون علي جدار الشرايين.

أضرار تناول اللب الأبيض

بذور اليقطين أو اللب الأبيض هي بذور يتم تحميصها جيدا، لتصبح مثل المكسرات الممتعة والتسالي، حيث أنها كانت من التسالي الشائع لدي الأمريكان في العصور القديمة،  علي الرغم من الفوائد السابقة الكثيرة للب الأبيض أو بذور اليقطين، إلا أن الإفراط في تناوله يتسبب في الكثير من أضرار التي يجب معرفتها:

  • يتسبب في زيادة الوزن بسرعة رهيبة، فتناول 30 جرام منه كافية للاستفادة من فوائده، ولكن الاستمرار في تناوله يوميا، يؤدي إلي زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن سريعا.
  • ربع كوب من بذور القرع بوزن حوالي ٣٥ جرام يحتوي على حوالي ١٨٠ سعر حراري، وفي حال تناول هذه الكمية فإن جسمك سيحصل على ٥٠٪ من المعادن، اللازمة لحاجته اليومية وهي المغنيسيوم و الفسفور و المنجنيز.
  • يسبب الإكثار من تناول اللب الأبيض اضطراب في وظائف المعدة وأحيانا الإسهال.
  • من ضمن الإضرابات التي يسببها للمعدة هي الانتفاخات، وأحيانا ألم في القولون.
  • يحتوي علي نسبة كبيرة من الأملاح، مما يعمل علي زيادة نسبة الصوديوم في الجسم، واحتباس السوائل في الجسم زيادة ضغط الدم، لذلك علي مريض الضغط، توخي الحذر.
  • أحيانا يكون سبب في النزلات المعوية، والشعور بالآلام في البطن، وذلك لتعرضه للهواء وارتفاع نسبة التلوث المحيطة به.
  • احتوائه علي كمية كبيرة من الألياف، مما يجعله سبب أساسي في حدوث الإسهال و الاضطرابات.

مخاطر من تناول اللب الأبيض

  1. قد يسبب الولادة المبكرة للمرأة الحامل عند الإفراط في تناوله بكميات كبيرة.
  2. لا يناسب الأطفال من سن ثلاث سنوات، لعدم تمكنهم من تقشيره، مما قد يسبب لهم الاختناق، لذلك يجب إرشاد الكبار والحذر من تناوله.
  3. شدد الكثير من مسؤولي التغذية علي ضرورة تناوله بمقدار حفنة يد قليلة في اليوم، و ذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من تناوله، علي عكس الإكثار من تناوله تماما.
  4. يعمل اللب الأبيض كمضر للبول، ويمكن أن يتعارض مع بعض الأدوية ذات نفس التأثير، مما قد يؤثر علي توازن الفيتامينات و المعادن في الجسم.
  5. يجب غسل اليدين جيدا قبل تناوله لتجنب دخول أي جراثيم للفم معه.
  6. يفضل عدم دخول ثمرة اللب كاملة إلي الفم، وتقشير أطرافها بالأسنان لتجنب تناول الملح عليها.

كثر مؤخرا زراعة اليقطين في الكثير من الدول المتقدمة والنامية أيضا، و ذلك للاستفادة منه علي أوسع نطاق، بجانب الفوائد الغذائية المختلفة لنبات اليقطين، الذي يعد من المطهرات المعوية القوية. حيث يعمل علي قتل الديدان المعوية و الشريطية، كما يعد من المصادر الغنية بالكالسيوم، والمهمة لصحة العظام و الأسنان، وبالطبع تستخرج منه البذور لعمل اللب الأبيض اللذيذ.

تعد الصين من أكبر الدول المنتجة للقرع و ذلك في العالم كله، حيث يبلغ حجم إنتاجها من اليقطين 7838809 طن سنويا. تأتي الهند في المستوي الثاني، بمعدل إنتاج 5073678 طن سنويا، و تأتي روسيا وأوكرانيا في المستوي الثالث في إنتاج اليقطين بمعدل 1224711 و 1209810 طن سنويا علي التوالي.

تشير الدراسات أنه من الأفضل معاملة اللب الأبيض مثل الوجبات الخفيفة، وخاصة لمرضي السكر لقدرته علي تنظيم معدل السكر في الدم، حيث أنه يعمل علي خفض مستوي الجلوكوز ففي الدم، لذلك علي من يعاني من إنخفاض مستوي السكر عليهم تضمن بذور اليقطين كوجبة خفيفة في نظام غذائهم اليومي.

استهلاك كمية من اللب الأبيض و التحميص الزائد له، أو عدم المضغ الجيد سيحرمك من بعض فوائد اللب مثل، فيتامين النياسين و الريبوفلافين والثيامين وفيتامين 6ب ، و فيتامين ب12 وفيتامين سي، ففي في حالة التحميص يجب وصول الحرارة إلي أدني مستوي.

بجانب المذاق الرائع للب الأبيض، الذي يشبه المكسرات في طعمه، فإنه يحتوي علي العديد من الزيوت الصحية، ومجموعة أخري من العناصر الغذائية المهمة للجسم،مثل البوتاسيوم، و الكالسيوم والزنك، و الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم.

يمكنك إضافة اللب الأبيض إلي المخبوزات، و خبز الشوفان، كما يمكن إضافة إلي جميع السلطات والشوربة، كما يمكن بالطبع أكله نئ بدون ملح، كما يصنع منها زبدة اللب الأبيض.

للحصول على فوائد اللب الأبيض كاملة، عليك تناوله غير مملح أو محمص، ويمكنكِ تناوله بمفرده أو كوجبة خفيفة صحية، أو إضافته للأطباق الرئيسية والسلطات، للاستفادة الصحيحة منه.

الكثير من الناس يفضلون أكل اللب و المكسرات و التسالي المختلفة في حالات القلق، حيث يزيد التوتر و القلق من حاجة بعض الأشخاص إلي تناول الطعام بكثرة، وذلك بالطبع ليس لإشباع رغبة الجوع بل بالعكس، يكون مظهر من مظاهر تفريغ الطاقة، و علي الرغم من ذلك فإن اللب الأبيض ثبت علميا أنه مزيل للتوتر، و يعمل علي تهدئة الأعصاب و الاسترخاء.

يمكنك إعداد اللب الأبيض في المنزل بسهولة، و ذلك لتجنب حدوث أي ملوثات، وللحصول علي الفوائد الغذائية الكاملة منه، عن طريق استخلاص بذور اليقطين كاملة منه، وتشبه الطريقة كثيرا طريقة عمل لب البطيخ، وهي غسل البذور جيدا وتجفيفها وتحميصها بالقليل م الملح في طاسة طبخ ثم إدخالها الفرن لإكمال عملية التحميص وتقليبه من الحين للأخر.

في النهاية يوصي دائما خبراء التغذية بتناول كميات معتدلة من الأطعمة، وعدم تناول كمية كبيرة من نفس نوع الطعام، لأن هناك الكثير من الأطعمة التي تنقلب فوائدها إلي أضرار، وهذه الأطعمة مثل التسالي وحتي الفاكهة و الخضراوات، لأن الإفراط في أنواع معينة من الطعام قد يسبب علي أقل تقدير الإسهال أو الإمساك أو ألام المعدة، لذلك يجب التنوع في الأكلات و الوجبات الخفيفة.

فوائد اللب للحامل

  1.  يعتبر اللب أيضًا مصدرًا غنيًا للمغنيسيوم وهو مهم للحفاظ على الأسنان والعظام وتنظيم مستويات السكر في الدم وعمل بروتينات الجسم بشكل صحيح. كما أنه مهم لنمو الأنسجة وإصلاحها.
  2. غني بال الأحماض الدهنية الأساسية الهامة ، بما في ذلك: الأحماض الدهنية أوميجا 3  وحتى الدهون المشبعة  التي كانت تعتبر دهونًا يجب تجنبها وتعتبر الآن مهمة لنمو الجنين.
  3. الألياف التي توفرها بذور عباد الشمس يمكن أن توفر الراحة في البراز لمنع الإمساك. حيث أن تناول الكثير من المنتجات الصحية غير المملحة يمكن أن يسبب آثارًا ضارة ، لذلك من الأفضل تناول حوالي ربع كوب لتجنب المخاطر المحتملة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *