أسباب تأخر صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور وزارة الموارد البشرية hrsd.gov.sa

أسباب تأخر صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور وزارة الموارد البشرية hrsd.gov.sa

تأخر صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور، من الأمور التي شغلت بال المستفيدين من دعم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية. وكانت هذه الأخيرة قد ذكرت سبب تأخر صرف الدعم في حسابات المواطنين. وقد أشارت من خلال الحساب الرسمي للعناية بالعملاء بأنها تعمل على التحقق من أهلية المستفيدين كل شهر. وسيصرف الدعم لهم بعد التحقق من استيفائهم لكل الشروط المعتمدة من طرف الوزارة، وقد جاء هذا كردّ على سؤال أحد المواطنين المستفيدين. والذي كان نصّه كما يلي: أنا من مستفيدي الضمان القديم وقمت بالتغيير للضمان للمطور، وتأهلت ونزل معاش شهر يناير. لكن لم تنزل دفعة شهر فبراير على الرغم من أنّ كل البيانات في الموقع صحيحة، وسنتحدث عن الموضوع من خلال مقالنا هذا، تابعوا معنا.

تأخر صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور

تساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن سبب تأخر صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور للدفعة الأخيرة. إذ أشارت وزارة الموارد البشرية من خلال توتير إلى أنّ سبب التأخر يرجع إلى التحقق من أهلية المستفيدين قبل أن يتم صرف الدعم المالي لهم. وليس على الأشخاص الذين تأخرت دفعاتهم أن يقلقوا، إذ أنها ستصبّ في حساباتهم فور التحقق من حيازتهم على شروط الأهلية.

شروط استحقاق الضمان المطور

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الأشخاص الراغبين في تلقي دعم برنامج الضمان المطور. من أبرز هذه الشروط أن يكون المواطن سعودي الجنسية مع الإقامة الدائمة في أراضيها، يستثنى من هذا الشرط المرأة الأجنبية زوجة السعودي والمطلقة والأرملة غير السعودية التي لها أبناء سعوديون. وكذلك الأشخاص مالعاقين والأيتام، على أن يكون لهم بطاقات تنقل سارية المفعول.

بالإضافة إلى ذلك من الشروط، يجب أن يقل الدخل المحتسب للفرد المستقل أو الأسرة عن أدنى حد محتسب لمعاش الضمان. وهو 1100 ريال سعودي لعائل الأسرة، وأيضا 550 ريال سعودي لكل شخص في الأسرة. إلى جانب ذلك يجب أن يستوفي المتقدم كل متطلبات الوزارة فيما يتعلق بتوفير متطلبات تعليم الأبناء والرعاية الصحية. مع ضرورة الالتزام بالبرامج التدريية للأشخاص القادرين من أفراد الأسرة.

علاوة على ذلك، لا يجب أن يكون المتقدم لبرنامج الضمان مقيما في إحدى دور الإيواء التي ترعاها الحكومة السعودية مثل المستشفيات. أيضا لا يجب أن يكون للراغب في الاستفادة من دعم الضمان أي أصول أو عقارذات قيمة مالية عالية. أما في حال كان للعائل أكثر من أسرة، سيتم اعتبار كل أسرة مستقلة عن الأخرى وتستحق معاش خاص بها. كما ورد أنه لا يؤثر في الاستحقاق إقامة أحد الأفراد خارج المدينة بغرض الدراسة.

الاستعلام عن أهلية الضمان المطور

يمكن للمواطنين السعوديين الذين يرغبون في التحقق من أهليتهم لاستحقاق دعم الضمان المطور أن يقوموا بالاستعلام عن ذلك من خلال موقع وزارة الموارد، ومن خلاله سيتمكنون من الحصول على المعلومات الهامة التي تتعلق بهم، مع العلم بأن الجهات المعنية تدرس طلبات المتقدمين بدقة قبل أن يتم قبولهم وصرف الدعم لهم في الشهر الموالي، ويتم الاستعلام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أول خطوة هي تسجيل الدخول إلى موقع الضمان المطور عبر منصة نفاذ الوطني الموحد، كما يمكن للمستعلم أن يسجل الدخول من خلال رقم الهوية وكلمة المرور.
    ثانيا: يضغط على أيقونة الطلبات من قائمة الخدمات الأساسية في الموقع، ثم يطلع على رقم الطلب واسم برنامج الضمان الجديد.
    في حال رغب بالاستعلام عن رابط الضمان الاجتماعي المطور بالهاتف عليه أن يقوم بالتمرير لليمين، وستظهر حالة الطلب الخاص به.
    يضغط المستعلم على أيقونة الإجراء، ثم يمرر للأسفل ليتعرف على الإجراءات المنفذة على الطلب.

أهداف الضمان المطور

تجدر الإشارة إلى أنه هناك أهداف محددة يسعى برنامج الضمان لتحقيقها، وهي تقديم الدعم النقدي للمستحقين. بالإضافة إلى خدمات التأهيل والتدريب، كما يسعى البرنامج إلى توفير خدمات التمكين والتوظيف بالسعودية. وهو يضمن وصول الأموال الخاصة بالزكاة إلى من يستحقونها فعلا. أيضا هو يسعى للعمل على تحسين المهارات الخاصة بالمستحقين من أجل تأهيلهم للعمل.

بهذا نختم المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع تأخر صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور. وهو من المواضيع الهامة التي شكلت حيرة لدى المواطنين السعوديين المستفيدين من البرنامج الذين ينتظرون صرف الدعم الخاص بهم كل شهر. وقد جاءت الإجابة من وزارة الموارد البشرية بهذا الخصوص. وبأنّ السبب الرئيسي للتأخر يعود لاستغراق الوقت في التحقق من أهلية المواطنين من خلال دراسة الملفات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *