كل ما قد تود معرفته عن رجيم الصيام المتقطع و أنظمته و فوائده

كل ما قد تود معرفته عن رجيم الصيام المتقطع و أنظمته و فوائده

رجيم الصيام المتقطع هو واحد من أكثر أنظمة الحمية الغذائية تميزاً؛ حيث أنه لا يعتمد على نوعية الطعام ولكن يعتمد على أوقات تناول الطعام. لنعرف أكثر عن هذا النظام. في هذا النظام لا يوجد أي نوع من أنواع الأطعمة الممنوعة، لكنه يعتمد فقط على تقليل كمية الأطعمة التي تسبب الوزن قليلاً مع الامتناع عن الأكل تماماً لأوقات محددة. هذه الخطة الغذائية تحفز الجسم على حرق السكريات المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة، ومع الوقت ونفاذ مخزون السكريات ينتقل الجسم إلى حرق الدهون المخزنة للهدف نفسه فيما يعرف بالتحول الأيضي أو الدورات الغذائية. يوجد العديد والعديد من أنظمة رجيم الصيام المتقطع التي يمكنك الاختيار من بينها طبقاً لطبيعة يومك وقدرة تحملك وقدر الوزن الذي ترغب في فقدانه. في السطور القليلة القادمة سنعرض أشهر أنظمة الصيام المتقطع بالتفصيل وأياً منها أفضل صحياً وأياً منها يُفضل تجنبه.

أنظمة رجيم الصيام المتقطع:

  • نظام 16/8:
رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع

خلال هذا النظام يتم الصيام عن الطعام تماماً لمدة 16 ساعة يومياً مع تناول الطعام بشكل طبيعي خلال الـ 8 ساعات الباقة في اليوم. يعد هذا النظام الأشهر والأفضل صحياً فهو يشبه إلى حد كبير نظام صيامنا في شهر رمضان المعظم.

  • نظام 5:2 :

في هذا النظام يختار الشخص يومين غير متتاليين في الأسبوع يتناول فيهما وجبة واحدة تتراوح سعراتها الحرارية ما بين 500 إلى 600 سعر حراري فقط، بينما يكمل الأيام الخمسة الباقية في الأسبوع في تناول الطعام بشكل طبيعي. أيضاً هذا النظام من أفضل الأنظمة التي ليس لها أضرار أو آثار جانبية.

  • نظام الأيام المتبادلة:

هذا النظام يقوم على اتباع الرجيم يوم بعد يوم. خلال هذا النظام يمتنع الشخص عن الطعام الصلب بشكل نهائي خلال يوم الرجيم ويتبعه بيوم أكل طبيعي ثم يتلوه يوم رجيم وهكذا بالتبادل. أظهر هذا النظام نتائج رائعة في خسارة الوزن السريعة وتحسين عمل القلب مع مرضى القلب. يمكن للشخص خسارة 2 كيلو أسبوعياً دون آثار جانبية؛ لكن يُنصح بعدم اتباع هذا النظام للمبتدئين.

  • نظام تخطي الوجبات:

يعتمد هذا النظام على تناول وجبات صحية قليلة السعرات الحرارية بشكل دائم. يصاحب ذلك تخطي أي وجبة غذائية طالما أنك لا تشعر بالجوع أو يمكنك تخطي الوجبة وانتظار التي تليها دون مشكلة. هذا النظام وضع خصيصاً للمبتدئين في رجيم الصيام المتقطع.

  • نظام الـ 24 و 36 ساعة المتتالية:

خلال هذا النظام يتوقف الشخص عن الأكل بشكل تام لمدة 24 ساعة متتالية مرتين أسبوعياً أو 36 ساعة متتالية مرة واحدة أسبوعياً، ليصل الامتناع عن الطعام إلى حد التجويع. معظم الخبراء وأطباء التغذية لا ينصحون بهذا النظام مطلقاً لأن أضراره تتفوق على نتائجه. يسبب هذا النظام التعب والإرهاق وسوء التغذية. كلما زادت المدة كلما أتى النظام بنتائج عكسية؛ حيث أن الجسم قد يشعر أنه في خطر المجاعة ويقلل من حرق الدهون للنجاة لفترة أطول.

أشياء ضرورية يجب القيام بها مع نظام رجيم الصيام المتقطع:

  • شرب الماء. الصيام المتقطع ليس مثل صيامنا الديني؛ فلابد من شرب الماء وإبقاء الجسم رطباً طوال الوقت.
  • شرب المشروبات الساخنة خاصة التي تساعد على الحرق مثل القهوة والشاي الأخضر والقرفة والجنزبيل شرط عدم إضافة السكر إليها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع مثل البقوليات والخس والخيار.
  • الإكثار من تناول البروتينات مثل السمك والبيض واللحوم والدجاج و تقليل استهلاك النشويات مثل الأرز والخبز والمكرونة.
  • تجنب تناول السناكس بين الوجبات أو في الليل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *