سم قاتل.. علامات خطيرة علي البطاطس المنبتة تخلص منها فورا تدمر صحتكم

سم قاتل.. علامات خطيرة علي البطاطس المنبتة تخلص منها فورا تدمر صحتكم

سم قاتل.. علامات خطيرة علي البطاطس المنبتة موضوعنا اليوم واحدة من أهم المواضيع التي يجب علينا معرفتها وإعلامها للآخرين، حيث أن هناك علامات في البطاطس غير صحية ويجب التخلص فورًا منها قبل تناول الثمرة أو التخلص من الثمرة كلها، فهناك بعض الأبحاث الهامة بالنسبة لهذا الموضوع أكدت أن هناك خطورة شديدة في طهي البطاطس التي تحتوي على هذه العلامات وأنها قد تؤدي إلى حدوث أضرار وخيمة إما أمراض خبيثة أو قد تؤدي إلى الوفاة، فيجب الاهتمام وفحص البطاطس جيدًا قبل طهيها.

أهم ألوان وعلامات في البطاطس غير صحية ويجب التخلص منها

  • تحتوي البطاطس في تكوينها على نوعين من الجلايكو ألكاويدس وهي سموم طبيعية تمامًا والنوعين هما solanine و chaconine ويكون تركيزهم بشكل كبير في أعلى الثمرة وجلدها الأخضر.
  • لون أحد النوعين يكون أخضرًا وهو لون طبيعي يأتي من الكلوروفيل وهو لون طبيعي ولكن شدة الاخضرار في البطاطس يؤكد أن تركيز الجليكو ألكالويد كبير في هذه الثمرة ويجب التخلص منه.
  • ولذلك عند إحضار البطاطس يجب التأكد من أنها خالية من هذا اللون الأخضر الذي قد يتطور مع الوقت ويتحول إلى سموم سامة وغير طبيعية نهائيًا.
  • يجب عدم تناول أو تحضير أي بطاطس تحتوي على تركيز عالي من اللون الأخضر سواء كانت في التربة أو بعد جنيّها لأن هذا يعني أن مستوى السموم بها عالي.

ما هي خطورة تناول البطاطس المحذّر منها؟

أكدت بعد الأبحاث والدراسات لأخصائيين عالميين في السموم أن خطورة تناول البطاطس التي تزداد بها اللون الأخضر إلى:-

  • يؤدي تناول هذه الثمرة إلى حدوث أعراض منها آلام في البطن، القيء، اضطراب في حركة الأمعاء، ضباب في المخ، الحمى الشديدة، الإسهال والصداع.
  • كما أن تناول هذه البطاطس التي تحتوي على النوعين من الجلايكو ألكاويدس قد يؤدي إلى الوفاة وسبق وحدث بعض حالات الوفاة القليلة.
  • وأكد الأخصائي أيضًا أنه إذا حدث لك هذه الأعراض فيمكنك معالجتها في المنزل فهي تبدأ في الظهور على الأغلب بعد عدة ساعات قليلة من تناولها إلا في حالات معينة قد يظهر بعد يوم من تناولها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *