موعد ليلة النصف من شعبان 2024 – 1445 وفضل هذا اليوم

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 – 1445 هو الحدث المهم الذي ينتظره المسلمين حاليًا في مشارق الأرض ومغاربها. نظرًا إلى الأهمية الدينية الكبرى لهذه الليلة التي تأتي سنويًا في منتصف شهر شعبان تحديدًا. ومن خلال موقع ثقفني فيما يلي من فقرات وسطور ، سوف يتم الطرق بالتفصيل إلى موعد ليلة نصف شعبان 2024م وكذلك توضيح أهمية هذا اليوم وفضله بالتفصيل.

معلومات عن شهر شعبان

إن شهر شعبان هو الشهر الثامن من بين ترتيب الشهور الهجرية القمرية وفق التقويم الإسلامي الهجري، وهو الذي يسبق شهر رمضان مباشرةً. ولهذا الشهر فضل كبير وأهمية لدى المسلمين. حيث كان رسولنا الكريم ـ صل الله عليه وسلم  يكثر من الصيام في هذا الشهر أكثر من أي شهرٍ آخر. وقد أطلق العرب اسم (شعبان) على هذا الشهر؛ نظرًا إلى أن لعب كانوا يتشعبون به بحثًا عن الماء وفي حالات الحروب والقتال.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 – 1445

سوف تبدأ ليلة نصف شعبان بداية من غروب شمس يوم السبت الموافق 24 فبراير (شباط) 2024م وهو الموافق يوم 14 شعبان 1445هـ وتنتهي أيضًا مع بزوغ فجر يوم الأحد الموافق 25 فبراير 2024م والموافق 15 شعبان 1445هـ. وتختلف ليلة النصف من شعبان عن يوم النصف من شعبان، حيث أن يوم النصف من شعبان هو يوم 15 شعبان 1445 الموافق 25 فبراير (شباط) 2024م.

فضل ليلة النصف من شعبان

هناك الكثير من الأقوال ولأحاديث التي قد وردت عن فضل ليلة النصف من شعبان وهي تتفاوت في درجة صحتها. وبوجهٍ عام فإن الكثير من المسلمين يفضلون الإكثار من الذكر والاستغفار والقيام بالأعمال الصالحة في هذه الليلة.

ولقد جاء عن سيدنا محمد ـ صل الله عليه وسلم ـ قوله:

{يطلع الله في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن}  وراه الطبراني

وبخلاف ذلك ؛ فإن من المستحب للمسلم أن يترك الشحناء وعمال التي غضب له تعالى وأن يحرص على القيام بالذكر والدعاء والاستغفار وطلب العفو والرحمة من الخالق عز وجل. كما أن صيام يوم 14 من شعبان الذي يعقبه بداية ليلة انشف من شعبان وكذلك يوم 15 شعبان لم يتم تحديدها بصفة خاصة لشهر شعبان. ولكنها أي من ضمن الأيام البيض الثلاثة التي يكون من المستحب صيامها في كل شهري هجري.

ويذكر أنه لم يرد نص نبوي واضح يؤكد أن جميع الأعمال ترفع في ليلة النصف من شعبان. وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن ليلة النصف من شعبان قد شهدت تحويل قبلة صلاة المسلمين من القدس إلى مكة المكرمة. إلا أن بعض العلماء يرون أن تاريخ تحويل القبلة محل خلاف.

وفي الختام ، نكون قد تعرفنا على موعد ليلة النصف من شعبان 2024 – 1445 هذا العام ، وما هو الحديث الشريف الذي قد ورد في فضلها ، ونحن من موقع ثقني ؛ نهنئ جميع المسلمين في كل مكان بمناسبة اقتراب موعد بداية شهر رمضان المبارك الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أيام قليلة.