أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022 والأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان من السنة النبوية

أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022 والأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان من السنة النبوية

أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022 أهم ما يردده المسلمون في تلك الأيام. فهي أيامًا مباركة وسط انتظار شهر رمضان المبارك. باحثين عن الأعمال المستحبة في شهر رمضان من السنة النبوية خاصة ليلة النصف من شعبان فهى ليلة يرغب أن يستغلها كل مسلم. بالإضافة إلى تساؤلهم عن معني رفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان وأفضل أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022 ليرددوها خلال ساعات يومهم.

أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022

يحرص المسلمون على تداول أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022 فهو من الأشهر المباركة التى ورد فيها عن السنة النبوية أن الله يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان. وترفع الأعمال وحث فيها على الإكثار من فعل الخيرات. ويدعو المرء بما يتمناه لله عز وجل. ولكن هناك أدعية شهر شعبان يتداولها المسلمون فيما بينهم لعل من أبرزها الآتي:

أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022
أدعية شهر شعبان مكتوبة 2022

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

  • – اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين .
    – اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء.
  • – اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترًا، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.
  • – إلهي تول من أمري ما أنت أهله وعد عليا بفضلك على مذنب قد غمره جهله، إلهي قد سترت علي ذنوبًا في الدنيا وأنا أحوج إلى سترها علي منك في الأخرة إذ لم تظهرها لأحد من عبادك الصالحين فلا تفضحني يوم القيامة على رؤوس الأشهاد.
  • – إلهي جودك بسط أملي وعفوك أفضل من عملي، إلهي فسرّني بلقائك يوم تقضي فيه بين عبادك، إلهي اعتذاري إليك اعتذار من لم يستعن عن قبول عذره فأقبل عذري يا أكرم من اعتذر إليه المسلمون، إلهي لا ترد حاجتي ولا تخيب طمعي ولا تقطع منك رجائي وأملي.
  • – إلهي لو أردت هواني لم تهدني ولو أردت فضيحتي لم تعاقبني، إلهي ما ظنك تردني في حاجة قد أفنيت عمري في طلبها منك، إلهي فلك الحمد أبدًا دائمًا سرمدًا يزيد ولا يبيد كما تحب وترضى، إلهي إن أخذتني بجرمي أخذتك بعفوك إن أخذتني بذنوبي أخذتك بمغفرتك وإن أدخلتني النار أعلمت أهلها أني أحبك، إلهي أن كان صغر في جنب طاعتك عملي فقد كبر في جنب رجائك أملي أن تقلبني بالنجاة مرحومًا.
  • -إلهي وقد أفنيت عمري في شره السهو عنك وأبليت شبابي في سكرة التباعد منك فلم أستيقظ إيام اغتراري بك وركوني إلى سبيل سخطك، إلهي أنا عبدك وابن عبدك قائم بين يديك متوسل بكرمك إليك واطلب العفو منك إذ العفو نعت لكرمك.
  • – إلهي لم يمكن لي حول فأنتقل به عن معصيتك إلا في وقت أيقظني لمحبتك وكما أردت أن أكون كنت فشكرك بإدخالي في كرمك ولتطهير قلبي من أوساخ العفلة عنك، إلهي انظر إلي نظر من ناديته فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعك يا قريبا لا يبعد عن المغتر به يا جوادًا لا يبخل عمن رجا ثوابه.
  • – إلهي هب لي قلبًا يذيبه منك شوقه ولسانًا يرفع إليك صدقة ونظرًا يقربه منك حقه، إلهي أن من تعرف بك غير مجهول ومن لاذ بك غير مخذول ومن أقبلت عليه غير مملوك.
  • -اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا.
  • – اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم إني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني، اللهم ارفع عنا المعاناة وارفع العذاب عن الأمة الإسلامية يا رب بلغنا رمضان لا ضائع ولا فات.

ما معنى رفع الأعمال في شهر شعبان؟

يتساءل العديد عن معنى رفع الأعمال في شهر شعبان أو في ويومي الإثنين والخميس. وهو ما تم توضيحه من قبل علماء الفقه في السنة النبوية أن شهر شعبان من أحب شهور السنة. وترفع فيه الأعمال سنويًا إلى رب العباد بينما فيما يخص رفع الأعمال يومي الإثنين والخميس فتكون أسبوعيًا بشكل تفصيلي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ».
كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إنه شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ، وأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ».

الأعمال المستحبة في شهر شعبان

هناك العديد من الأعمال المستحبة في شهر شعبان وهي على النحو التالي:
– الصيام :
من أفضل الأعمال التى يمكن التقرب بها إلى الله عز وجل. وعن الصيام بعد منتصف شهر شعبان، يقول النبي: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا” وهو الكلام الموجه لمن غفل عن صيام أول شعبان فليس له أن يصوم بعد منتصف شعبان، وقال الرسول صل الله عليه وسلم أيضا: “لا تقدموا رمضان بصوم يومٍ ولا يومين إلا رجلٌ كان يصوم صومًا فليصمه”.
– قيام الليل
من أحب الأعمال التى تتطلب مجاهدة النفس للاستيقاظ ليلاً والخلوة بالله رب العالمين وترديد الأدعية.
– الاستغفار والتسبيح
من أفضل الأعمال التى لاتتطلب أن تحضير وأقربها لله عز وجل.
– الأدعية والصدقات
من العبادات اليسيرة التى يتقرب بها العبد من الله عز وجل في أي وقت.

ليلة النصف من شعبان

تأتي ليلة النصف من شعبان 1443 في يوم 18 مارس 2022. ومن الأعمال المستحبة في ليلة نصف شعبان الغسل والإكثار من ذكر الله والقيام طوال الليل وإزالة الخصومة والمشاحنات حتى ترفع الأعمال إلى الله بقبول حسن، والإكثار من أدعية ليلة النصف من شعبان.

دعاء ليلة النصف من شعبان

من الأدعية الواردة عن دعاء ليلة النصف من شعبان في السنة النبوية الآتي:
“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وصحبه وسلم”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *