علامات تنذر بأن الكبد ملئ بالسموم ويجب الذهاب فورا للطبيب قبل فوات الأوان

علامات تنذر بأن الكبد ملئ بالسموم ويجب الذهاب فورا للطبيب قبل فوات الأوان

الجسد ينذر صاحبه منذ مدة بوجود مشكلة ما، ويجب الإسراع في الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء العلامات التي ظهرت والتي تبشر بوجود أمر ما في الجسد، وسنقوم بعرض هذه العلامات وبداية العلاج وكيفية الحفاظ على صحة الكبد.

الكبد

يعد أحد أعضاء جسم الإنسان الحيوية، إذا انه المحطة الرئيسية لتخلص الجسم من السموم، وإذا عجز عن أداء الوظيفة الرئيسية له، يقوم بإرسال أشارات من خلال باقي الإغضاء ينذر بها وجود خلل ما به.

علامات وجود خلل في الكبد

حسب الدراسات هناك بعض العلامات الواجب ملاحظتها، وهي:

  • حكة وألم في الجلد: تراكم السموم في الجسم قد يخلق شعور بالحكة في الجلد في الذراع والرجل، وجميع أنحاء الجسم، وذلك بعد عدم استطاعة الكبد تصريف السموم، يقوم بخلق حالة من الهيجان للحكة.
  • الشعور بثقل في المعدة: قد يسبب الكبد شعور بثقل في المعدة في حالة عدم إيجاد طريقة للتخلص من السموم، ومن خلال الأشعة على الجهاز الهضمي أو الأمعاء، فيظهر أن السبب سيكون الكبد.
  • فقدان مفاجئ في الوزن: فقدان الشخص فجأة لوزنه بعد محاولات لفقدانه، يعد أحد أهم علامات وجود خلل ما في الكبد، ويجب التوجه إلى الطبيب فورًا والقيام باللازم.
  • الشعور بالإرهاق مع أقل مجهود: القيام بأقل مجهود والشعور بعده بالإرهاق وكأنه تم القيام بعمل كبير، أثبتت الدراسات أنه من الممكن أن يكون أحد علامات وجود خلل في الكبد.
  • النزيف المتكرر الغير مبرر: وفقًا لدراسات الجمعيات المختصة بدراسة الكبد، والبحث عن علاج لأمراضه المختلفة، أن النزيف المتكرر من أماكن متفرقة من الجسم، ووجود دم أثناء القيء ودم أحمر أو أسود أثناء التبرز فإنه أحد العلامات القوية على وجود خلال في الكبد ووظائفه.

أعشاب لصحة الكبد

  • الثوم: تحتوي هذه العشبة على الكبريت الذي ينشط أنزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم. كما أنه يحتوي على الأليسين والسيلينيوم وهما مادتان تحميان الكبد من التلف.
  • النعناع: بالإضافة إلى الرائحة الفريدة للتنفس يمكن أن يحفز أيضًا الصفراء التي ينتجها الكبد على التدفق إلى القنوات الصفراوية ويمكن أيضًا أن يعزز تحلل الدهون في الكبد وإفراز السموم في الجسم.
  • عشبة السلبين المريمي: يعتبر هذا العشب صديق الكبد لأنه يحمي الكبد من التلف الناتج عن السموم مثل الكحول وبعض الأدوية كما أنه يحافظ على مستوى الجلوتاثيون في الكبد المسؤول عن الحفاظ على الكبد خاليًا من السموم.
  • الكركم: يحمي الكبد من الأضرار السامة ويساعد في تجديد الخلايا التالفة وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ويحمي الكبد من الالتهابات.
  • الهندباء: يشتهر بأزهاره الزرقاء ويعمل كمطهر للكبد حيث تم استخدامه لعدة قرون لعلاج حالات مثل اليرقان وتليف الكبد وغيرها من المشاكل المتعلقة بالكبد.

من السهل والمهم الاعتماد على الطبيعة لتحسين صحة الجسم والحصول على الفوائد الغذائية بطريقة طبيعية وغير دوائية ولكن تجدر الإشارة إلى أن العديد من العلاجات العشبية تتطلب استشارة ممارس الطب الصيني التقليدي قبل الاستخدام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *