5 فوائد صحية للعسل الأسود ستجعلك لا تتوقف عن تناوله

5 فوائد صحية للعسل الأسود ستجعلك لا تتوقف عن تناوله

العسل الأسود أو المولاس أو دبس السكر من الأطعمة التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية وأيضًا احتوائه على العديد من المغذيات، وهو يستخدم  كمحلي وبديل للسكر، كما يمكن أن يؤكل بشكل منفرد.

ما هو العسل الأسود

دبس السكر الأسود هو دبس السكر اللزج البني الداكن أو الكهرماني أو الأحمر الذي يتبقى بعد أقصى استخلاص للسكر من قصب السكر الخام، ويتمتع بقوام شراب كثيف حيث أن الغليان الثالث لشراب السكر ينتج دبس السكر الأسود.

وهذا السكر المكرر المركز يحتوي على نكهة مميزة توصف بها حلوة مائلة للمرة، وهو على عكس السكر العادي يحتوي على فيتامينات ومعادن، وله العديد من الفوائد الصحية.

فوائد العسل الأسود

يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية

يعتبر دبس السكر الأسود مصدرًا عاليًا للحديد، والذي ثبت أنه عنصر غذائي مهم للمرأة، فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، تحتاج النساء إلى المزيد من الحديد أكثر من الرجال لأنهن يفقدن كمية معينة من الحديد خلال دوراتهن الشهرية العادية كل شهر.

لذلك فإن تناول العسل الأسود قد يساعد في تقليل ألم الدورة الشهرية، لأن الحديد يساعد في توازن الهرمونات.

أيضًا فإن له فائدة أخرى للنساء في تلك الفترة وهو أنه يساعد في تحسين الحالة المزاجية.

  • يكافح الإجهاد والتوتر

يلعب كل من فيتامينات ب والكالسيوم والمغنيسيوم دورًا في مكافحة التوتر والقلق، ويحتوي العسل الأسود على كل هذه المعادن الحيوية، ولذلك فإن تناوله قد يساعد في تقليل القلق والاكتئاب.

  • يحسن صحة البشرة

يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي تنتجه البكتيريا ويلعب دورًا مهمًا في استقلاب الكربوهيدرات، كما يعمل حمض اللاكتيك كعلاج طبيعي لحب الشباب ويعالج الأمراض الجلدية الأخرى، لذلك فإن تناوله قد يحسن من حالة بشرتك.

  • يقلل من التهاب المفاصل

بسبب الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في دبس السكر الأسود، فإنه قد يساعد في تخفيف التورم وآلام المفاصل ويعمل على تحسين أعراض التهاب المفاصل.

  • يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفض الكولسترول

العسل الأسود هو مصدر جيد للبوتاسيوم، ومن المعروف أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي وتقلل الكوليسترول وهذا يساعد على دعم نظام القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى المساعدة في تطهير الكبد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *