ترقب تفعيل رابط التسجيل لامتحان الثانوية الأردنية من قبل الطلاب خلال ألحظات القليلة القادمة، بعد أن نشرت وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية، عن موعد الاستعلام الإلكتروني عن بطاقات التوجيهي الأردن للامتحان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل تويتر، وحددت الوزارة ألية وطريقة التسجيل وطرق دفع قيمة التسجيل للامتحان، وكذالك حددت شكل ونسب توزيع مستويات القياس في الامتحانات، حتى يتعرف الطلاب على شكل الامتحان الجديد، ونحن من خلال هذا المقال عبر موقعكم ثقفني سنقدم لكم رابط التسجيل لامتحان التوجيهي 2022، وكافة تفاصيل التسجيل الإلكتروني.

أعلن علي حماد مدير إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم، أن طلبة الدراسات الخاصة الجدد 2022، سوف يحصلون على طلبات أمشتركاتهم من مديريات التربية والتعليم المنتشرة في جميع المحافظات الأردنية، وأن الطلاب المتواجدون خارج الأراضي الأردنية يمكنهم مراجعة السفارات الأردنية، أو الملحقين الثقافيين للأردن أثناء فترة التسجيل المحددة من قبل الوزارة.

أعلنت وزارة التربية والتعليم في تعميم صدر عنها اليوم، عن الفئات المستثناة من دفع رسوم التسجيل لامتحان الشهادة الثانوية العامة، وقالت أن أبناء المصابين من منتسبي القوات المسلحة بإعاقات جسيمة، تمنعهم من إعانة أنفسهم معفيين من الرسوم، كما أعفت المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية، والطلبة المصابين بكورونا التي تمنعهم البروتوكولات الصحية من التسجيل.

موعد الاستعلام عن أرقام جلوس التوجيهي 2022

أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية عن تفعيل رابط الاستعلام عن بطاقات جلوس توجيهي الأردن الخميس القادم 2022/04/21، وقالت الوزارة أن الاستعلام سوف يكون من خلال إدخال الطالب بيناته الشخصية بصورة صحيحة، “الرقم الوطني/ تاريخ الميلاد” لمعرفة رقم الجلوس والقاعة الامتحانية التي سيؤدي الامتحانات بها، وأعطت فرصة لتصحيح البيانات المسجلة في أرقام الجلوس.

توصيات لجنة تطوير الأمتحان في الشهادة الثانوية العامة الأردنية

  1. أن يكون أمتحان الثانوية العامة على مدار عامين وليس عام واحد “الصف الثاني الثانوي / الصف الثالث الثانوي”
  2. أن يتم تطوير مناهج الثانوية العامة ودراسة المواد التي تدرس في الدول المتقدمة تعليماً ونقلها إلي الأردن.

وزارة التربية والتعليم الأردنية

أعلنت اليوم وزارة التربية والتعليم الأردنية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن تفعيل موقع التسجيل الإلكتروني لمدة يومين، اعتباراً من صباح غداً الأربعاء الموافق 2022/03/16 وتنتهي مساء اليوم التالي الخميس، للطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الماضية حفاظاً على مستقبل الطلبة.

موعد فتح التسجيل الإلكتروني أمام الطلاب

كما جاء في إعلان وزارة التربية والتعليم فأن رابط التسجيل لامتحان الثانوية الأردنية 2022، سوف يبدأ من يوم الأحد الموافق 2022/02/27، ويستمر حتى يوم 2022/03/10 القادم، وشددت الوزارة على أن الموعد لن يمدد بعد هذا التاريخ، وهي فترة كافية جداً للطلاب للتقديم الإلكتروني للامتحان.

رابط التسجيل لامتحان الثانوية الأردنية 2022/2021

  • الدخول على موقع الوزارة الرسمي moe.gov.jo.
  • أو من خلال الرابط المباشر للتسجيل exams.moe.gov.jo.
  • تسجيل رقم الجلوس والرقم الوطني المكون من 12 رقم.
  • كتابة البيانات المطلوبة للطالب بدقة.
  • الضغط على تسجيل وبذالك يتم التسجيل الإلكتروني بنجاح.

وزارة التربية والتعليم الأردنية

أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية، أنها أجرت بعض التعديلات في شكل امتحان التوجيهي، فقد رفعت نسب الأسئلة المقالية لمباحث اللغة العربية والإنجليزية ومادة الرياضيات، لتكون من 40-50% والأبقاء على نسبة 100% للأسئلة الموضوعية  لباقي الأوراق الأمتحانية، وقررت الوزارة توحيد الورقة الأمتحانية لجميع الخطط الدراسية، كما تقرر توزيع نسب مستويات القياس كما يلي.

قرارات جديدة لمجلس التعليم العالي الأردني

قرر مجلس التعليم العالي الموافقة للجامعات الأردنية التالية، ” كليات جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الحسين بن طلال، الجامعة الأردنية فرع العقبة، جامعة الطفيلة التقنية” قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها، حسب الشواغر المتوافرة بكل جامعة والحدود الدنيا للقبول لكل جامعة من الجامعات السابق ذكرها.

نسب توزيع مستويات القياس للورقة الأمتحانية

  • 40% : الفهم والتطبيق وتوظيف المعلومات.
  • 40% : للمعرفة.
  • 20% : قدرات عقلية عليا مثل التحليل والاستنتاج.

رسوم التسجل وطرق الدفع الإلكترونية

  1. رسوم التسجيل للطلبة النظاميين في المدارس الحكومية والخاصة 20 دينار.
  2. الرسوم للطلبة غير النظاميين 20 دينار + 10 دينار عن كل مبحث مكون من ورقة أمتحانية 5 دينار لكل مبحث مكون من ورقتين.
  3. كما أعلن أن الدفع عن طريق آي فواتيركم من خلال التطبيق أو الوكلاء المعتمدين في فترة التسجيل.

المستندات المطلوبة للتسجيل

حددت وزارة التربية المستندات التي يجب رفعها عند التسجيل لامتحان الثانوية الأردنية وهي كما يلي.

  1. صورة مصدقة من بطاقة الأحوال المدنية للأردنيين أو جواز السفر لغير الأردنيين.
  2. صورة مصدقة من البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات.
  3. صورة مصدقة من البطاقة الأمنية للمشترك السوري الذي لا يحمل جواز سفر ساري المفعول.
  4. الشهادة العلمية وأخر كشف علامات لامتحان التوجيهي.
  5. عدد 2 صورة حديثة للطالب مقاس 4*6.

تعلمات هامة للطلاب

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية، أنها تهيب بالطلاب الدقة في تسجيل بياناتهم ومراجعة البيانات المسجلة أكثر من مرة، والتأكد من صحتها، وأن الوزارة لن تمد فترة التسجيل الإلكتروني بعد الموعد المحدد، وهو العاشر من مارس القادم وهي فترة تسمح بأن يقوم الطلاب بالتسجيل فيها وهي فترة كافية للتسجيل ودفع رسوم التقديم عبر المنافذ الإلكترونية المعتمدة وشددت الوزارة على الطلاب ضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة.

وزارة التربية والتعليم الأردنية

أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية على لسان الناطق الرسمي لها السيد / أحمد المساعفة، عن إيداع مستحقات المعلمين الذين شاركوا في أمتحان التوجيهي التكميلي في حساباتهم البنكية، ودعاهم الاستفسار من البنك عن موعد الصرف، كما شكرهم على مجهودهم في خروج الاختبارات في أفضل صورة وبنتائج دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ