7 معلومات قد لا تعرفها عن نظام سويفت المالي العالمي

7 معلومات قد لا تعرفها عن نظام سويفت المالي العالمي

يعتبر نظام سويفت المالي  بحق أحد أهم الأنظمة المالية التي تم التوصل إليها في العالم والتي تسهل بشكل كبير في تأمين عملية تحويل الأموال حول العالم عبر النظام المصرفي سواء بين الدول وبعضها البعض أو بين الشركات والشركات الأخرى أو حتى بين الأفراد حول العالم فلا يمكن تخيل كيف كانت عملية تحويل الأموال ستتم بدون استحداث نظام SWIFT حيث أصبح الاعتماد عليه كبير للغاية لدرجة تجعله أداة هامة في النظام المالي العالمي.

ما هو نظام سويفت المالي ؟

كلمة سويفت بالعربية هي ترجمة كلمة SWIFT الانجليزية وهي تتكون من 5 أحرف وتأتي اختصار لكلمة Society for  Worldwide Interbank Financial Telecommunications والتي تعني  جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك وهي جمعية عالمية مقرها في بلجيكا وتم تأسيسها عام 1977م.

هل نظام SWIFT وسيلة لتحويل الأموال ؟

قد يظن البعض أن نظام سويفت هو وسيلة لتحويل الأموال مثل ويسترن يونيون أو غيرها من الشركات والحقيقة أنه لا يعتبر وسيلة لتحويل الأموال بل هو آلية لتأمين عملية تحويل الأموال أي بمعنى آخر لضمان وصول الأموال من حساب بنكي إلى حساب بنكي آخر دون غيره من الحسابات.

هل تحقق مؤسسة SWIFT أرباحًا من تحويل الأموال ؟

لا تجني الجمعية العالمية للاتصالات بين البنوك أية أرباح بل هي تضمن كفاءة عملية التحويل أما رسوم تحويل الأموال التي يتم خصمها أثناء إرسال الحوالات المالية أو تلقيها فهي خاضعة لنظام البنك الذي تتعامل معه.

من هم أعضاء نظام سويفت ؟

كل دول العالم تقريبًا أعضاء في الجمعية بالرغم من أن مقرها في أوروبا وهذه العضوية تتيح مرونة في التعامل المالي بين الحكومات وبعضها البعض لذا تحرص كل دول العالم إلى ربط نظامها المصرفي مع نظام SWIFT المالي.

نظام سويفت المالي الـعالمي

كيف يعمل SWIFT ؟

تم تكويد الدول بشكل متفرد لا يقبل التكرار من خلال ما يلي:

  • تم منح كل دولة كود خاص بها يتكون من حرفين أو 3 حروف من اسمها مثلا كود سويفت مصر يبدأ بـEGY وكود سويفت السعودية يبدأ بـ KSA وهكذا.
  • قامت كل دولة بمنح كل بنك من البنوك التابعة لها رمزًا فريدًا يتبع كود الدولة مثلا سويفت كود البنك الأهلي 174 ويضاف إلى كود مصر ليصبح EGY-174.

نظام سويفت المالي الـعالمي

  • ومن جانبها قامت البنوك بمنح فروعها الداخلية في الدولة رمزا فريدًا خاص بها مثل نفترض فرع البنك الأهلي في المهندسين مثلا حصل على كود 120 اذا يصبح السويفت كود الخاص بالفرع EGY-174/120.
  • بعد ذلك يضاف رقم الحساب الخاص بالعميل في البنك ليتم تحويل الأموال إليه عبر النظام المصرفي العالمي.

هل يمكن فصل دولة من نظام سويفت المالي ؟

نظريًا يمكن فصل أي دولة من العالم من هذا النظام لكن النتائج قد تكون مدمرة ليس للدولة المفصولة فقط بل للدول الأخرى لأن الأمر في غاية التعقيد والتشابك وذلك بسبب ارتباط التجارة الدولية بين الدول التزامات الدول بسداد قيمة الصادرات والواردات فضلا عن تحويلات الأفراد والشركات من وإلى دول العالم فكل قرار بفصل دوله يعقبه نتائج تضر بالجميع لكن بدرجات متفاوتة.

من صاحب سلطة الفصل في النظام ؟

السلطة الأصيلة هي لدولة بلجيكا والسلطة التضامنية هي من نصيب دول الاتحاد الأوروبي وحدها هذه الدول مجتمعة هي من يمكنه فصل أي دولة من نظام سويفت وطردها، فلا يمكن مثلا لأمريكا أو استراليا فصل دولة من النظام لأن النظام خاضع بالأساس لسلطة دول الاتحاد الأوروبي ويمكنها بالطبع الاستجابة لمطالب أي دولة من خارج الاتحاد بحسب ما يترتب على ذلك من مصالح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *