رابط التسجيل لامتحان التوجيهي الأردن 2022، تترقب طلاب الثانوية العامة الأردنية فتح موقع التسجيل الإلكتروني لامتحان التوجيهي، ليقوموا بالتسجيل والذي يعد بداية العملية الأمتحانية، بعد إعلان الوزارة عبر موقعها الرسمي على تويتر اليوم الأربعاء 23 فبراير 2022، كما حددت موعد بدأ التسجيل وموعد انتهاء فترة التسجيل الإلكتروني لامتحانات الشهادة الثانوية العامة الأردنية، للطلبة النظاميين وكذالك طلبة الدراسات الخاصة الجدد، والطلبة غير المستكملين لطلبات النجاح أو الطلبة الراغبين في رفع المعدل للخطط الدراسية للعام 2018 فما بعد، ونحن من خلال موقعكم ثقفني سنقدم لكم رابط التسجيل لامتحان التوجيهي، وطريقة التسجيل الإلكتروني والمستندات المطلوب تجهيزها ورفعها في طلب التقديم للأمتحانات، حتى يكون أبنائنا الطلاب على علم بكافة التفاصيل بعملية التسجيل، التي تعد من أهم وأخطر المراحل في العملية الامتحانية لشهادة الثانوية العامة.

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن الرابط الخاص بالتسجيل أصبح جاهز تماماً لدخول الطلاب، والتسجيل عليه وتهدف الوزارة إلي ميكنة كافة مراحل الأمتحان، بداية من التسجيل لامتحان الثانوية 2022  مروراً بدفع الرسوم والاستعلام الإلكتروني عن النتيجة، ويأتي هذا ضمن سياسة الوزارة للتحول الرقمي، والاعتماد على التكنولوجيا في تقديم الخدمات عن بعد في ظل وباء كورونا التي تجتاح العالم في الوقت الراهن.

في أحدث تعليماتها للطلاب أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنها لن تسمح بتمديد فترة التسجيل الإلكتروني ودفع الرسوم الخاصة بالتسجيل عبر المنافذ المعتمدة، بعد الفترة المحددة من قبل الوزارة والتي تعتبر كافية جداً للتسجيل، وشددت على الطلاب الدقة في تسجيل البيانات ومراجعتها أكثر من مرة، للتأكد من دقتها وصحتها لأنها مسئولية الطالب وليس الوزارة.

أستعلام أرقام جلوس توجيهي الأردن

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني exams.moe.gov.jo.
  2. تسجيل البيانات الشخصية المطلوبة من الطالب ” الرقم الوطني، تاريخ الولادة”
  3. تسجيل اسم القاعة الخاصة بالامتحان وموقعها الجغرافي والمباحث التي قام بتسجيلها.
  4. النقر على أستعلام ليظهر له رقم الجلوس الخاص به وكافة التفاصيل.

فرصة أخيرة للتسجيل لمدة 48 ساعة

أعلن اليوم الثلاثاء 2022/03/15 الدكتور وجيه عويس/ وزير التربية والتعليم الأردني، منح الطلاب فرصة ثانية وأخيرة للتسجيل لامتحان شهادة الثانوية العامة، للطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الماضية، حرصاً على مستقبلهم التعلمي، والتسجيل سيبدأ من صباح غداً الأربعاء حتى مساء الخميس.

مجلس الأمتحان العام يقرر شكل أمتحان التوجيهي

قررت وزارة التربية والتعليم الأردنية اعتماد شكل أسئلة الثانوية العامة، ونسب توزيع الأسئلة على الورقة الأمتحانية على مستويات القياس بالنسب التالية.

  1. أسئلة الفهم والتطبيق وتوظيف المعلومات بنسبة 40%.
  2. الأسئلة الخاصة بالقدرات العقلية العليا مثل التحليل والاستنتاج بنسبة 20% فقط.
  3. أسئلة المعرفة بنسبة 40%.

موعد التسجيل لامتحان الشهادة الثانوية العامة 2022

تنطلق عملية التقديم الإلكتروني لامتحان توجيهي الأردن للعام 2022، بداية من يوم الأحد القادم الموافق 2022/02/27، وتستمر حتى يوم 2022/03/10 القادم، وكما جاء في إعلان التسجيل فأن وزارة التربية والتعليم لن تمدد فترة التسجيل بعد هذا الموعد.

رابط التسجيل لامتحان التوجيهي الأردن 2022

  • الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم الأردني moe.gov.jo.
  • أو الموقع المباشر للتقديم الإلكتروني التابع للوزارة exams.moe.gov.jo.
  • كتابة الرقم الوطني للطالب أو رقم الجلوس المكون من 12 خانة.
  • تسجيل البيانات الأخرى مثل تاريخ الميلاد ورمز التحقق.
  • ثم بعد المراجعة والتأكد من صحة البيانات المسجلة قم بالضغط على زر تسجيل.

مجلس التعليم العالي يسمح بالقبول المباشر بالجامعات الحكومية

أعلن مجلس التعليم العالي أنه وافق لبعض الجامعات الحكومية، في قبول طلاب الثانوية العامة الناجحين هذا العام أو في السنوات السابقة،  وذالك ضمن الحدود الدونيا لمعدلات القبول الواردة، والجامعات هي “كليات جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الحسين بن طلال، جامعة الطفيلة التقنية، الجامعة الأردنية فرع العقبة”

وزارة التربية والتعليم الأردنية

في ظل بحث وزارة التربية والتعليم الأردنية لميكنة جميع إجراءات أمتحان الشهادة الثانوية العامة، وكذالك عملية التحول الرقمي التي تتبعها الوزارة، فقد قررت أن تكون عملية التقديم إلكترونية للتيسير على الطلاب في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، وحددت الوزارة طرق التسجيل وروابط التسجيل لجميع الفئات سواء الطلاب النظاميين، أو طلاب الدراسات الخاصة أو طلاب الغير مستكملين طلبات النجاح.

صرف مستحقات المراقبين لامتحان التوجيهي التكميلي

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها أودعت المستحقات المالية لكافة المعلمين، الذين شاركوا في الأمتحان التكميلي كمراقبين، والسادة المختصين بعملية التصحيح في البنوك، ودعت المعلمين والمعلمات الذين شاركوا في المراقبة والتصحيح، مراجعة البنوك للاستعلام عن موعد الصرف، جاء ذالك عن طريق تصريح للناطق باسم الوزارة.

تعرف على الفئات المستثناة من رسم التسجيل

أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن الفئات المستثناة من دفع رسوم التسجيل الإلكتروني لامتحان الشهادة الثانوية العامة، جاء ذالك من خلال تعميم صدر من الوزارة والفئات هي.

  1. أبناء المصابين من منتسبي القوات المسلحة بإعاقات جسيمة تمنعهم من إعانة أنفسهم.
  2. أبناء المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية.
  3. الطلبة الذين لم يتمكنوا من التقديم بسبب البروتوكول الصحي الخاص بفيروس كورونا.

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل

الطلبة النظاميون صورة من البطاقة الشخصية،صورة من جواز السفر لغير الأردنيون،صورة من البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات، صورة من البطاقة الأمنية للطالب السوري،وتكون كافة الوثائق موثقة، عدد 2 صورة مقاس 4*6 حديثة
طلبة الدراسات الخاصة الشهادة العلمية والوثائق الأصلية أو صورة مصدقة عنها، صورة من كشف علامات أخر لشهادة التوجيهي، صورة من البطاقة الشخصية، صورة من جواز السفر لغير الأردنيون، البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات، صورة من البطاقة الأمنية للمشترك السوري، عدد 2 صورة مقاس 4*6 حديثة.

رسوم التسجيل لامتحان التوجيهي الأردن 2022

  1. رسوم التسجيل للطلاب النظاميون 20 دينار في المدارس الحكومية، 50 للطالب النظامي في المدارس الخاصة.
  2. رسوم التسجيل للطلاب الدراسات الخاصة 20 دينار + 10 دنانير لكل مبحث مكون من ورقة واحدة،5 دنانير عن كل ورقة يرغب الطالب التقدم فيها في المبحث المكون من ورقتين.

طرق دفع قيمة التسجيل الإلكتروني للامتحان

حددت وزارة التربية والتعليم أن دفع رسوم التسجيل، عن طريق أي فواتيركم “eFAWATEERcom” عبر التطبيق أو من خلال العملاء المعتمدين، وذالك خلال الفترة الزمنية المحددة لعملية التسجيل السابق ذكرها أعلى المقال.

رابط التسجيل لامتحان التوجيهي 2022

أعلنت الوزارة أن الطلاب غير المستكملين لطلبات النجاح والطلاب الراغبين في رفع المعدل، لا حاجة لهم في مراجعة مديريات التربية والتعليم، وأن التسجيل لهم من خلال الروابط الإلكترونية للوزارة أو رابط التسجيل التابع لها، أما طلاب الدراسات الخاصة، سيحصلون على طلبات اشتراكاتهم من خلال مدريات التربية والتعليم، والطلاب المتواجدون خارج المملكة يحصلون على طلبات أشتراكاتهم من خلال  السفارات الأردنية، والمستشارين الثقافيون في أماكن أقامتهم.

توصيات تطوير أمتحان توجيهي الأردن

أرسلت لجنة تطوير أمتحان الشهادة الثانوية العامة الأردنية في مجلس النواب توصيات لتطوير توجيهي الأردن بحسب ما أعلن عنه عضو اللجنة النائب بلال المومني، والذي جاء بها أن تكون الشهادة الثانوية العامة على سنتين وليس على سنة واحدة كما هو الآن “الصف الثاني الثانوي، الصف الثالث الثانوي” كما يجب بحثتطوير المناهج الثانوية.

تابعنا الآن:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ