رابط التسجيل لامتحان التوجيهي 2022، ساعات قليلة تفصل طلاب الثانوية العامة الأردنية عن بدأ أولى مراحل ألامتحانات لتوجيهي الأردن وأصبح رابط التسجيل من أهم موضوعات البحث اليوم بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم عبر حسابها الرسمي على تويتر، عن بدأ التسجيل لامتحان الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022 بداية من يوم الأحد 2022/02/27 الموافق 26 من شهر رجب عام 1443 هجري، للطلبة النظاميين وغير النظاميين وطلبة الدراسات الخاصة، والطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح والطلبة الراغبين في رفع المعدل لخطة 2018 فيما بعد، وشددت الوزارة أنها لن تمدد فترة التسجيل بعد هذا التاريخ.

تعمل وزارة التربية والتعليم الأردنية على التحول الرقمي في العملية التعليمية، وميكنة كافة مراحل التعليم بداية من التقديم للصفوف الأولى لمراحل التعليم، وحتى التقديم لامتحان الشهادة الثانوية العامة، وهذا توجه للوزارة لتقديم الخدمات الخاصة بالوزارة إلكترونياً، في ظل وباء كورونا المستجد الذي يضرب البلاد والعالم أجمع وأصبح الخدمات الإلكترونية مطلب أساسي في العملية التعليمية.

قالت وزارة التربية والتعليم في تعميم لها أنها لن تمدد فترة التسجيل الإلكترونية عن الموعد المحدد، وهو يوم 2022/03/10 القادم، وقالت الوزارة أنه على الطلاب سرعة التسجيل وعدم التكاسل إلي الوقت الأخير، وأنها لن تمدد الفترة بعد التاريخ المحدد والدفع الإلكتروني للرسوم في نفس وقت التسجيل، لذا يجب السرعة في عملية التسجيل الإلكتروني.

فرصة ثانية تمنحها وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردني،ة أنها سوف تعيد فتح رابط التسجيل لامتحان الثانوية العامة، أمام الطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الماضية، لمدة يومين وتحديداً من صباح الأربعاء 16 مارس، حتى مساء الخميس 17 مارس، جاء ذالك عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر حرصاً على مصلحة الطلاب.

شكل أمتحان التوجيهي 2022

قررت وزارة التربية والتعليم من خلال مجلس الأمتحان العام تحديد شكل أمتحان التوجيهي 2022، رفع نسبة الأسئلة المقالية لمباحث “اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات” للتراوح من 40-50%، والأبقاء على نسبة الأسئلة الموضوعية 100% لباقي الأوراق الأمتحانية وأيضاً تقرر توحيد الورقة الأمتحانية لجميع الخطط الدراسية.

الفئات المستثناة من رسم التسجيل الإلكتروني للامتحان

أعلنت الوزارة في تعميم لها اليوم عن بعض الفئات سوف تستثنيهم من الرسوم المقررة للتسجيل وهم.

  1. أبناء المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية.
  2. أبناء المصابين من منتسبي القوات المسلحة بإصابات جسيمة.
  3. الطلبة الذين لم يتمكنوا من التسجيل بسبب تطبيقهم لبروتوكول الحصة بسبب أصابتهم بفيروس كورونا.

ما هي نسب توزيع مستويات القياس للورقة الأمتحانية

كما أعلن مجلس الأمتحان العام عن النسب الخاصة بكل فئة من فئات الأسئلة وجاءت النسب الجديدة المقررة كما يلي.

  • نوعية الأسئلة الخاصة بالفهم والتطبيق وتوظيف المعلومات نسبتها تقدر ب 40%.
  • نوعية الأسئلة التي تعتمد قدرات عقلية عليا مثل أسئلة التحليل والاستنتاج تمثل ما نسبته 20%.
  • أسئلة المعرفة تقدر نسبتها ب 20% من الأسئلة.

رابط التسجيل لامتحان التوجيهي 2022

أعدت وزارة التربية والتعليم في الأردن  أكثر من موقع للتسجيل تيسيراً عليهم وقالت أن موقع الوزارة الرسمي متاح للتسجيل بالإضافة إلي رابط صفحة التسجيل لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة 2022  exam.moe.gov.jo. على شبكة الإنترنت.

وزارة التربية والتعليم الأردنية

أعلن السيد علي حماد/ مدير أدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الأردنية، أن طلبة الدراسات الخاصة الجدد 2022، سيحصلون على طلبات اشتراكهم من مديريات التربية والتعليم في عموم الأردن، وأن الطلاب المتواجدون خارج الأردن يمكنهم مراجعة السفارات الأردنية المتواجدة في البلاد المقيمين بها، أو الملحقين الثقافيين للمملكة في موعد التسجيل المحدد من قبل الوزارة.

موعد التسجيل لامتحان الشهادة الثانوية2022

يبدأ التسجيل لامتحان الشهادة الثانوية العامة في الأردن للعام الدراسي 2022 من يوم الأحد 2022/02/27  حتى يوم 2022/03/10 بحسب موقع الوزارة على تويتر.

خطوات التسجيل لامتحان التوجيهي 2022

  • الدخول على رابط موقع وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  • أو الدخول على رابط صفحة التسجيل على الإنترنت exams.moe.gov.jo.
  • تسجيل الرقم الوطني أو رقم الجلوس المكون من 12 خانة.
  • تسجيل تاريخ الميلاد “يوم، شهر، سنة”.
  • تسجيل رمز التحقق المعروض.
  • الضغط على زر تسجيل.

رسوم التسجيل لطلاب التوجيهي 2022

  • للطلبة النظاميين في المدارس الحكومية 20 دينار أردني.
  • للطلبة النظاميين في المدارس الخاصة 20 دينار أردني.
  • رسم التسجيل للطلبة الغير نظاميين 20 دينار “10 دينار عن كل مبحث مكون من ورقة واحدة، 5 دنانير عن كل مبحث مكون من ورقتين.

طريقة دفع رسوم التسجيل الإلكتروني لامتحان التوجيهي

حددت وزارة التربية والتعليم الأردنية، طريقة دفع الرسوم الخاصة بعملية التسجيل الإلكتروني لامتحان الثانوية العامة الأردنية، وهو عن طريق آي فواتيركم من خلال التطبيق أو الوكلاء المعتمدين، وحددت فترة السداد وهي نفس فترة التقديم الإلكتروني التي تنتهي في يوم 10 مارس القادم، وقالت أنها لن تمدد الفترة بعد ذالك.

مجلس التعليم العالي يقرر القبول المباشر للجامعات التالية

قرر مجلس التعليم العالي الموافقة لبعض الجامعات الأردنية في قبول الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية العامة لهذا العام والأعوام السابقة، قبولاً مباشراً على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس، على حسب الشواغر المتوفرة فيها وهي “كليات جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الحسين بن طلال، جامعة الطفيلة التقنية، الجامعة الأردنية فرع العقبة”.

المستندات المطلوبة في التسجيل للتوجيهي 2022

  1. الشهادة العلمية وأخر كشف علامات لامتحان التوجيهي.
  2. صورة مصدقة من بطاقة الأحوال المدنية.
  3. صورة مصدقة من جواز السفر الأردني.
  4. صورة مصدقة لجواز السفر لغير الأردنيين.
  5. صورة مصدقة من البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات.
  6. صورة مصدقة من البطاقة الأمنية للمشترك السوري الذي لا يحمل جواز سفر ساري المفعول.
  7. عدد 2 صورة ضوئية حديثة مقاس 4*6.

إيداع مستحقات المراقبين والمصححين في البنوك

أعلن السيد / أحمد المساعفة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الأردنية، أن الوزارة أودعت مستحقات المعلمين الذين شاركوا كمراقبين ومصححين، في أمتحان التوجيهي التكميلي الماضي في حساباتهم البنكية، وطالبهم بمراجعة البنوك لمعرفة موعد الصرف، وشكرهم على مجهودهم في إنجاح العملية الامتحانية ودورهم البارز في ذالك.

التعليقات

  1. انا ناجحة توجيهي ١٩٩٩ وأريد رفع معدلي هل ينفع اسجل من هنا ولا في متطلبات اخرى

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي اغلبك انا ناجح توجيهي وارغب برفع معدلي نظام القديم قدمت السنه الماضية ونجحت شو الاجراءات

  3. السلام. عليكم ورحمة الله وبركاته انا مخلصت توجيهي قبل خمس سنين وما حلفني،حظ،ممكن اعرف،كيف،اقدم،لامتحانات توجيهي2022وعلى،اي،منهاج

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الأخ حنين التسجيل متاح للطلبة الراغبين في رفع معدل للخطط الدراسة من عام 2018 فيما بعد والطلبة غير المستكملين لطلبات النجاح هم المسموح لهم بالدخول على رابط التسجيل لامتحان التوجيهي 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ