تعرف على مراحل تكون الجنين بالصور

تعرف على مراحل تكون الجنين بالصور

مراحل تكون الجنين بالصور، من الأمور التي تبحث عنها النساء الراغبات في معرفة مراحل نمو الجنين طوال فترة الحمل. والتي تمتد 40 أسبوعا، فبعد أربع وعشرين ساعة من حدوث عملية الإخصاب، تنقسم البويضة التي ستتحول إلى طفل بشكل سريع إلى عدة خلايا. كما أن شكل الجنين وتكوينه يستمر بالتغير طوال فترة الحمل إلى غاية الشهر الثامن. ويبدأ حساب فترة الحمل من اليوم الأول من آخر دورة للمرأة، إلى قبل حدوث الحمل بفترة أسبوعين. وتنقسم فترات الحمل إلى ثلاث مراحل، وكل فترة منها تستمر حوالي اثنا عشر أو ثلاثة عشر أسبوع على الأغلب، وفي كل ثلاث أشهر يطرأ تغيير على تطوين الجنين وجسم المرأة أيضا الذي يتهيأ لموعد الولادة، وسنتحدث عن هذا الموضوع بشكل مفصل من خلال موقع ثقفني الإخباري، تابعوا معنا التفاصيل.

مراحل تكون الجنين بالصور

تبحث الكثير من النساء عن مراحل تكون الجنين بالصور، وهذا من أجل التعرف على مراحل نمو الجنين، وتنقسم هذه المراحل إلى ثلاثة. في المرحلة الأولى وهي الثلاث أشهر الأولى قد تدوم مدتها اثنا عشر أسبوعا بالتقريب. وسيتحول الطفل بالتدريج ويبدأ في التشكل، في الشهر الأول يتشكل حول البويضة كيس وهو كيس السائل الأمنيوسي الذي سيتشكل فيه الجنين بشكل كامل.

علاوة على ذلك، في الشهر الثاني ستبدأ ملامح الجنين في الظهور، وتتشكل الأذن والذراعين والساقين، وكذلك أصابع اليدين والقدمين. وكذلك يتشكل المخ وما يحيط به من الأنسجة العصبية، وكذلك يتطور الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية. في هذه المرحلة يكون رأس الطفل أكبر من بقية الأجزاء الأخرى، وبعد مرور ست أسابيع بالتقريب يمكن أن يتم سماع دقات قلب الطفل لأول مرة.

بالإضافة إلى ما سبق، في الشهر الثالث من الحمل يكتمل تشكل ذراعا الطقل وساقيه، ويبدأ في التحرك وإغلاق قبضتيه وفمه. وتتشكل بدايات الأسنان تحت اللثة والأظافر، وتتطور الأعضاء التناسلية، وبهذا يكون تكون الطفل قد اكتمل. ويستمر تطور الأعضاء لتصبح وظيفية، وكا إن يصل الطفل لنهاية الشهر الثالث سيكون طوله حوالي أربع بويضات. وبعد هذه المرحلة تقل نسب حدوث الإجهاض لدى المرأة.

 مراحل تكون الجنين الفصل الثاني والثالث

تجدر الإشارة لكل النساء اللاتي تبحثن عن مراحل تكون الجنين بالصور، بأن ملامح الوجه ستكون قد ظهرت. وستشعر المرأة بحركة طفلها، كما يمكن تحديد جنس الطفل بعد بلوغ هذه المرحلة. وتستطيع المرأة سماع دقات قلب طفلها ويتشكل شعره ويبدأ الجهاز العصبي في العم. وبحلول نهاية الشهر الخامس يصبح وزن الطفل حوالي عشر بوصات. وبحلول الشهر السادس تفتح العينان ويصبح لون الجلد محمرا قليلا.

أما المرحلة الأخيرة من الحمل فهي مرحلة تهيئة الطفل للخروج إلى العالم، ليزداد وزنه بسرعة. وكذلك تزداد حركة الطفل ونموه بشكل كبير. وتقترب الرئتان من التطور. ويصبح قادرا على الاستجابة للأضواء والأصوات واللمس أيضا، وسيصبح طوله حوالي 17 إلى 19 بوصة بالتقريب. ويتغير وضع الطفل استعدادا للولادة، ويمكن أن يحدث المخاض في أي وقتن وفي هذه الفترة تقل حركة الطفل.

بهذا نختم المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع مراحل تكون الجنين بالصور، وذكرنا لكم مختلف مراحل تكون الجنين أثناء فترة الحمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *